الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 1 كانون الأول/ ديسمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

قُتل شخصان وأُصيب اثنان آخران، في مدينة “تل أبيض” بريف الرقة، إثر قصف شنّته مليشيا “وحدات حماية الشعب” الانفصالية، اليوم الخميس، وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول” عن مصادر محلية.
من جانب آخر، أفادت الوكالة الفرنسية نقلاً عن سكان في مدينة “تل رفعت” بريف حلب، بوصول تعزيزات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الروسي إلى المدينة ومحيطها، حيث قامت بوضع حاجز جديد عند خط تماس يفصل بين مناطق سيطرة القوات المليشيات الانفصالية وتلك الواقعة تحت سيطرة الثوار.
وتعد تلك التعزيزات الروسية الأولى في المنطقة، منذ أن شنت تركيا قبل 10 أيام ضربات جوية قالت استهدفت المليشيات الانفصالية.
وذكرت مصادر إعلامية أن القوات التركية رفضت اليوم الخميس تسيير دورية عسكرية مشتركة مع القوات الروسية، بعد وصول العربات الروسية إلى البوابة الحدودية في ريف بلدة “الدرباسية” شمال الحسكة.
في الأثناء، ألقت الاستخبارات التركية بالتنسيق مع الجيش الوطني السوري، القبض على 5 عناصر من تنظيم الدولة، بينهم ما يُعرف بمسؤول منطقة “نبع السلام”.
من جهته، أعلن الجيش الأمريكي أمس الأربعاء أن زعيم تنظيم الدولة “أبو الحسن الهاشمي القرشي” قُتل في عملية نفذها “الجيش السوري الحر” في منتصف أكتوبر تشرين الأول بمحافظة درعا، نافياً مشاركة أي قوات عسكرية أمريكية في العملية.
ونقلت وكالة “رويترز” عن مقاتلين شاركوا في الاشتباك الذي أسفر عن مقتل “أبو الحسن الهاشمي القرشي” في منتصف تشرين الأول أكتوبر في سورية قولهم إن “القرشي” فجر نفسه بعد أن حاصره مقاتلون محليون هو ومساعديه بمدينة “جاسم” السورية.
وقالت المصادر إنه تم رصد “القرشي” ومساعديه في مخبأ سري بأحد المنازل.
في العاصمة دمشق، تشنّ الأجهزة الأمنية والعسكرية التابعة لنظام الأسد حملة اعتقالات واسعة في صفوف الشبان المتخلفين عن الخدمة العسكرية الإلزامية في دمشق وريفها، منذ انطلاق كأس العالم 2022 في قطر، أسفرت عن أكثر من 30 حالة اعتقال وتجنيد إجباري الآن في أحياء “الصالحية” و”الشعلان” و”الحمرا” في العاصمة دمشق، وفق مصدر محلي.

الأخبار السورية

  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثق في تقرير مقتل 64 مدنياً في سورية الشهر الماضي، بينهم 14 طفلاً وسيدتان، و6 ضحايا بسبب التعذيب، مشيرةً إلى استخدام نظام الأسد للذخائر العنقودية مجدداً واستهدافه بها مخيمات النازحين، ما يشكل “جريمة حرب”.
  • مسؤول أممي يتوقع زيادة عدد المحتاجين إلى المساعدات في سورية من 14.6 مليون شخص هذا العام إلى أكثر من 15 مليون في عام 2023.. بحسب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “مارتن غريفيث”، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول سورية.
  • مسؤول أممي يحذّر من مخاطر كارثية على السوريين خلال الشتاء، في ظل حاجة ستة ملايين شخص إلى مساعدات منقذة للحياة في الشتاء، مشيراً إلى أن معظم سكان البلاد لا يستطيعون شراء المواد الأساسية بسبب ارتفاع معدلات التضخم وانهيار الاقتصاد.. وفق المنسّق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية المؤقت في سورية، “المصطفى بن المليح”، في بيان.
  • مؤسسة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”، تقول إن فرقها استجابت منذ بداية العام الحالي حتى 27 تشرين الثاني، لأكثر من 1800 حريق، أدت لوفاة 19 شخصاً بينهم 8 أطفال، مؤكدة أن الحرائق تشكل خطراً جديداً يخطف أرواح المدنيين ويتسبب بإصابات بالغة.
  • “تجمع أحرار حوران” يكشف في تقرير له، أن الجنوب السوري يضمّ ما لا يقل عن 11 مصنعاً ونحو 80 معملاً صغيراً لإنتاج حبوب “الكبتاغون”، لافتاً إلى أن الاحتلال الروسي لا يمكن بأي حال أن يمنع تهريب أو تصنيع المخدرات في درعا والمنطقة الجنوبية، بعد سماحها بدخول الميليشيات الإيرانية إلى الجنوب.
  • تركيا: عدد السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة في البلاد يبلغ 3 ملايين و577 ألفا و714 شخصا، من بين 5 ملايين و239 ألفا و426 شخصا أجنبياً في البلاد، وفق ما كشف عنه “إسماعيل تشاتاكلي” نائب وزير الداخلية التركي.
  • البيان الختامي لاجتماع “مجلس الأمن القومي التركي” يؤكد “عدم السماح بوجود ونشاط أي تنظيم إرهابي في المنطقة، وأنه سيتم اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك”.
  • وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، يكشف أن واشنطن طلبت إعادة دراسة العملية العسكرية التركية المحتملة شمالي سورية، وأن أنقرة طلبت في المقابل الوفاء بالتعهدات المقدمة لها.. وفق تصريحات صحفية اليوم الخميس.
  • “خلوصي أكار” شدد على أن تركيا ستواصل مكافحة “التنظيمات الإرهابية” التي تهدد أمن واستقرار حدودها، بغض النظر عن الجهات التي تدعم تلك التنظيمات.
  • “خلوصي أكار”، التقى المبعوث الأمريكي الخاص السابق لسورية “جيمس جيفري”، في العاصمة أنقرة، اليوم الخميس.
  • وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن” يبلغ نظيره التركي “خلوصي أكار” أن واشنطن “تعارض بشدّة” شن أنقرة عملية عسكرية ضد التنظيمات الانفصالية في شمال سورية.. وفق بيان وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون”.
  • “بنتاغون”: “أوستن” دعا في مكالمة هاتفية “أكار” إلى خفض حدة التصعيد.
  • المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة “فيليبو غراندي”، يكشف أن المفوضية تعمل مع نظام الأسد على إزالة “العوائق الجدّية” التي تمنع اللاجئين من العودة إلى بلادهم.. جاء ذلك عقب لقاء أجراه مع رئيس الحكومة اللبنانية “نجيب ميقاتي” في العاصمة بيروت.
  • “غراندي” زعم أن “معظم الناس يريدون العودة، ولكن يجب التغلب على العديد من العقبات، ونحن سنستمر في العمل عليها”، مضيفاً أن بعض تلك العقبات تتمثل في “التجهيزات والمنازل المدمّرة، والوضع الاقتصادي الصعب جدًا”، وفق غراندي.
  • “نجيب ميقاتي” يجدد مطالبته المجتمع الدولي بـ “بحلّ أزمة اللجوء السوري” في بلاده، بالتنسيق مع الحكومة اللبنانية، مضيفاً أن في هذه المرحلة “الأولوية هي لإعادة النازحين السوريين تباعًا إلى بلادهم بعد استقرار الأوضاع في سورية”.
  • “الجمعية العامة للأمم المتحدة” تعتمد قراراً يطالب “إسرائيل” بالانسحاب من الجولان السوري المحتل حتى خط 4 حزيران 1967.. صوتت لمصلحة القرار 92 دولة مقابل رفض “إسرائيل” و 8 دول، في حين امتنعت 65 دولة عن التصويت.

الأخبار العربية والعالمية

  • “إسرائيل” تقتل قياديين من “الجهاد الإسلامي” خلال مداهمة بالضفة الغربية.
  • مقتل 40 عنصرا من حركة “الشباب” في عملية للجيش الصومالي.
  • استطلاعات مسربة للكرملين تكشف تراجع التأييد الشعبي للحرب في أوكرانيا.
  • إسبانيا.. بعثات دبلوماسية ومقار حكومية تتلقى طرودا ملغمة والسلطات تأمر بتشديد الإجراءات الأمنية.
  • تعقب المتظاهرين بتقنيات متطورة.. الصين تتخذ إجراءات جديدة بعد الاحتجاجات الغاضبة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع