الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 11 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

أفادت مصادر مقربة من مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية بمقتل أحد قيادات الصف الأول في “حزب الحياة الحرة” الكردستاني (بجاك) المناهض للنظام الإيراني، بضربة نفذتها طائرة مسيّرة تركية، في القامشلي شمال شرقي سورية، وقتل معه خلالها اثنان من عناصر “حزب الحياة الحرة” أيضاَ، أمس الأربعاء.
كما أعلن وزير الداخلية التركي، “سليمان صويلو”، اليوم الخميس، إحباط هجوم إرهابي في منطقة “أعزاز” في ريف حلب.
وقال “صويلو” في بيان على موقع “تويتر” إن شرطة “هطاي” وقوة مهام سورية نفذت عملية أمنية مشتركة في منطقة “مارع” التابعة لـ”أعزاز”، أسفرت عن توقيف العضو في تنظيم “حزب العمال الكردستاني”، “حسن نجار”، الملقب بـ “أبو علي”، وضبط حزام ناسف يحوي على 1.8 كيلو غرام متفجرات وكميات كبيرة من الذخائر.
وفي الحسكة، ذكرت وسائل إعلام أنه تم العثور على جثث لثلاثة أشخاص، سوري وعراقيين، قتلوا بأعيرة نارية في مخيم “الهول” بالريف الشرقي.
وجنوب البلاد، واصلت قوات الأسد استهداف السهول الجنوبية لمدينة “طفس” بريف درعا الغربي بالرشاشات الثقيلة بالتزامن مع اشتباكات على أطراف المدينة.
من جانب آخر، أفادت مصادر إعلامية باستقدام الميليشيات الإرهابية الإيرانية تعزيزات عسكرية ضخمة من لبنان إلى سورية عَبْر منافذ حدودية غير شرعية، مساء أمس الأربعاء.
ونقلت المصادر دخول تعزيزات عسكرية مشتركة لميليشيا “حزب الله” اللبنانية و”أبو الفضل العباس” قادمة من لبنان، عبر معبر غير شرعي، يقع قرب قرية “جديدة يابوس” الحدودية والتابع لميليشيا “حزب الله” اللبناني، قرب مدينة الزبداني بريف دمشق.
وتوجَّهت التعزيزات بعد دخولها إلى منطقة “يعفور” بضواحي العاصمة دمشق، وتحديداً إلى المقرات الإيرانية المنتشرة في المنطقة، وصولاً لمدينة “قطنا” بريف دمشق الغربي.
في سياق آخر، كشفت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” في بريطانيا، أن السلطات هناك ألقت القبض على متهم بالانتماء لخلية “البيتلز” التابعة لتنظيم الدولة، وذلك بعد عودته إلى البلاد، الأربعاء، قادماً من تركيا، حيث كان يقضي عقوبة بالسجن لإدانته بجرائم إرهابية.
ويتهم “ديفيس” بأنه كان عضواً في الخلية التي احتجزت عشرات الرهائن الأجانب في سورية بين عامي 2012 و2015.
من جانبه، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب “فلاديمير فورونكوف”، في تقرير قدمه للأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، إن تنظيم الدولة لا يزال يهدد السلم والأمن الدوليين، وخاصة في المجتمعات المتأثرة بالنزاعات، رغم هزيمته الإقليمية والخسائر التي مُنيت بها قيادته.
وزعم المسؤول الأممي أن الحدود السورية – العراقية “لا تزال معرضة للخطر بشكل كبير، حيث يُقدر أن ما يصل إلى 10 آلاف مقاتل ينشطون في المنطقة”، واعتبر أن قيادة التنظيم تدير أصولاً تتراوح قيمتها بين 25 مليوناً و50 مليون دولار أمريكي.

الأخبار السورية

  • الائتلاف الوطني السوري يحذر من تصعيد عسكري جديد يقوم به نظام الأسد المجرم مع الميليشيات الإيرانية الطائفية في محافظة درعا، يتركز على مدينة “طفس”، أدى لحركة نزوح جديدة بين الأهالي، بعد قصف أحياء المدينة وإحاطتها بالدبابات والآليات العسكرية.
  • الائتلاف الوطني حذر من أن أي تجاهل عربي لما يحدث في سورية عموماً، وفي الجنوب خصوصاً سيجلب كوارث إقليمية لاحقاً، بسبب انتشار ميليشيات تابعة لإيران على الشريط الحدودي الجنوبي لسورية، داعياً لاتخاذ موقف عربي موحد يكبح جماح إيران التوسعية.
  • الائتلاف الوطني السوري، يعلن رفضه زيارة رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى مناطق سيطرة الأسد، مشيراً إلى تزامن الزيارة مع اقتراب الذكرى السنوية التاسعة لمجزرة الكيماوي التي ارتكبها ضد المدنيين، والتي أدانته بها لجنة التحقيق المستقلة.. شدد على ضرورة استمرار العزلة الدولية لنظام الأسد.
  • القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سورية، “دان ستوينيسكو” يبرر زيارته إلى مناطق سيطرة نظام الأسد قبل يومين، مؤكداً أنه “من الأهمية بمكان أن يعرف جميع السوريين أنه بخلاف خلافاتنا السياسية الجادة مع النظام السوري، فإن الاتحاد الأوروبي يموّل المشاريع الإنسانية على الأرض”، وفق ما صرح به لقناة “الحرة” الأميركية.
  • “ستوينيسكو” قال إن مهمة البعثة المشتركة بين الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى مناطق خاضعة لسيطرة نظام الأسد في حلب وحمص وحماة “لها أهمية قصوى”، مضيفاً أن هذه المهمة تُظهر التزام الاتحاد الأوروبي المستمر والقوي بمساعدة السوريين المحتاجين.
  • وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال في لبنان “عبد الله بوحبيب” يقول إن نظام الأسد لا يريد إعادة اللاجئين السوريين، مضيفاً في حديث صحفي أن “هؤلاء يرسلون أموالاً إلى بلدهم، وهذا ما يفعله النازحون السّوريون في الأردن وتركيا ولبنان، لذلك وجودهم في الخارج يساعد النّظام”، على حد زعمه.

الأخبار العربية والعالمية

  • العراق.. الصدر يدعو لحل البرلمان بحلول نهاية الأسبوع المقبل.. والإطار التنسيقي يرفض تجاوز المؤسسات ويحشد للتظاهر الجمعة.
  • بعد عامين على انفجار مرفأ بيروت.. قرار قضائي بالحجز على ممتلكات نائبين مدعى عليهما.
  • العدل الأميركية تتهم “عضوا في الحرس الثوري الإيراني” بالتخطيط لاغتيال بومبيو وجون بولتون انتقاماً لمقتل سليماني.
  • مع استمرار المعارك قرب محطة زاباروجيا.. غوتيريش يحذر من “كارثة نووية” وبريطانيا ترسل أنظمة صواريخ إضافية لأوكرانيا.
  • أوكرانيا تستهدف مواقع عسكرية روسية في خيرسون.. غارديان تبث صور تدمير 8 طائرات روسية في القرم.. بوليتيكو: تفجيرات القرم بداية لهجوم أوكراني مضاد.. فهل يحسم نتيجة الحرب؟.
  • برلمان لاتفيا يعلن روسيا “دولة راعية للإرهاب”.
  • طالبان تعلن مقتل رجل الدين البارز عبد الرحيم حقاني.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع