الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 12 آب/ أغسطس 2021م

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

جماعة الإخوان المسلمين في سورية تعلن تضامنها مع الجزائر الشقيقة، في مواجهة الحرائق التي اندلعت فيها مؤخراً، وأسفرت عن عشرات الضحايا.
فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية الدكتور محمد حكمت وليد: “تابعنا بحزن وألم الحرائق التي اندلعت في الجزائر الشقيقة، وفي غيرها من البلاد، وتألمنا كثيراً للضحايا والخسائر الكبيرة في صفوف الشرطة والمدنيين بسبب هذه الحرائق”. (رابط)

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن الجيش الوطني السوري تمكّن من تدمير غرفة عمليات تابعة لتنظيم “قوات سوريا الديمقراطية”، وقتل عدد من عناصرها، إثر استهدافهم بصاروخ “تاو” على محور خط “الساجور” في “منبج” بريف حلب، اليوم الخميس.
كما تواصلت الاشتباكات منذ صباح اليوم بين الطرفين على جبهة قرية “مشرفة رمو” التابعة لمنطقة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي.
ويوم أمس، قام عناصر من المليشيا بالتسلل إلى قرية أم شعفة بمحيط منطقة تل تمر بالريف الشمالي، حيث دارت اشتباكات، أسفرت عن استشهاد عنصرين من عناصر الجيش الوطني، ومقتل وجرح عدد من عناصر المليشيا، في حين سقطت طائرة استطلاع روسية في قرية المطمورة شمال ناحية ابو راسين بالريف الشمالي.
من جهتها، استقدمت قوات التحالف الدولي تعزيزات عسكرية ضخمة من العراق إلى الأراضي السورية، عَبْر معبر “الوليد” الحدودي بهدف إقامة قاعدة عسكرية شرقي سورية.
وأكدت مصادر محلية أن 100 شاحنة تحمل معدات وجدراناً أسمنتية ضخمة لقوات التحالف الدولي وصلت إلى منطقة المالكية شمال شرقي “الحسكة” قادمة من العراق، حيث يعتزم التحالف بناء قاعدة جديدة بالقرب من مدينة “المالكية”.
وفي إدلب، تمكنت فصائل الثوار من إسقاط طائرة استطلاع روسية في ريف إدلب الجنوبي، أمس الأربعاء، كما استهدفت غرفة عمليات للميليشيات الإرهابية الإيرانية غرب حلب.
أما في محافظة درعا جنوب البلاد، فقد زار وفد تابع للاحتلال الروسي صباح اليوم الخميس قرى ريف “درعا” الشرقي، والتقى مع قيادات في اللواء الثامن لبحث التطوُّرات الأخيرة في المنطقة.
ووفق مصادر محلية فإن هدف زيارة الوفد الروسي هو معرفة الأسباب المباشِرة لمُهاجَمة الحواجز التابعة للنظام, كما استطلع الضباط الروس أوضاع الحواجز العسكرية في المنطقة، وكيفية معاملتها مع الأهالي هناك، مضيفاً أنهم وعدوا بتحسين الأوضاع خلال الفترة القادمة.
ويوم أمس الأربعاء، قام مقاتلون من أهالي مدينة نوى بمهاجمة حاجز تابع لقوات الأسد في المربع الأمني، وأيضاً على حاجز على طريق “نوى – تسيل”. كما قام مقاتلون من أهالي مدينة جاسم بمهاجمة المركز الثقافي الذي يعتبر ثكنة عسكرية للنظام.

الأخبار السورية

  • مديرية الأمن التركية في أنقرة توقف 76 شخصاً على خلفية الأحداث التي شهدها حي “ألتين داغ”، حيث هاجم عشرات الأتراك منازل وممتلكات لاجئين سوريين على خلفية مقتل شابّ تركي على يد سوري بالحي.
  • السلطات الإسبانية تضبط سفنية قادمة من لبنان، على متنها كمية كبيرة من مادة “الحشيش”، وتلقي القبض على طاقم السفينة المؤلف من 11 شخصاً، يحملون الجنسية السورية.
  • تلفزيون “روسيا اليوم” الروسي ينقل عن مصدر عراقي، تأكيده عدم توجيه بغداد حتى الآن دعوة لبشار الأسد لحضور مؤتمر قادة دول الجوار.. قال إن “الدعوات التي وجهت لعدد من قادة الدول، لم تتضمن اسم بشار الأسد حتى الآن”، مضيفاً: “لا يوجد هناك أي قرار عراقي أو دولي لتوجيه الدعوة للأسد لحضور المؤتمر”.
  • الرئيس التنفيذي لمجموعة “إم تي إن” رالف موبيتا، يعلن أن مشغل الاتصالات الجنوب إفريقي سيخرج من سورية، بسبب أن “العمل هناك أصبح غير محتمل”.
  • رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني “وليد جنبلاط”: لا مَهْرب من رفع الدعم على الوقود في لبنان؛ لأن القسم الأكبر من المازوت والبنزين يذهب إلى سورية.. تابع قائلاً “سبق وذكرت مراراً بأنه ما دام سعر النفط في لبنان أرخص من سورية، فإن الأزمة ستستمر، وأنه من الإجرام دعم المحروقات من خلال الاحتياطي الإلزامي، لحساب مافيا النفط اللبنانية السورية المشتركة”.
  • المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسن يحذّر من احتمال زيادة المواجهات والمزيد من التدهور في محافظة درعا جنوبي سورية، مشدداً على ضرورة التوصل إلى تهدئة فورية… حثّ في بيان “جميع الأطراف ذات الصلة على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2585 (2021) بشكل كامل”.
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينفي تعرض بلاده لموجة لجوء غير نظامي على حدود بلاده بالشكل الذي تبالغ فيه بعض الأطراف على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • أردوغان أضاف خلال مقابلة تلفزيونية مساء الأربعاء: “ليعلم الجميع أن تركيا ليست ممراً يعبر منه من أراد متى شاء”، مؤكداً أن بلاده تبني جداراً على الحدود مع إيران والعراق لمنع الهجرة غير النظامية.
  • أردوغان: نحو 4 ملايين مهاجر قدموا من سورية، والعديد من هؤلاء السوريين الذين لديهم مهن وفنون هم مواطنون أتراك.

الأخبار العربية والعالمية

  • لبنان.. عون يستدعي حاكم المصرف المركزي بعد وقف دعم الوقود واحتجاجات في مناطق عدة.
  • “النهضة” تشكل لجنة لإدارة الأزمة السياسية في تونس.
  • المدعي العسكري في ليبيا يأمر بضبط سيف الإسلام القذافي وإحضاره.
  • طالبان تعلن السيطرة على عاشر ولاية أفغانية.. أردوغان: ربما أستقبل زعيم طالبان في الفترة القادمة.
  • رئيسي وأردوغان في مكالمة هاتفية: العلاقات الإيرانية التركية ستتطور خلال الفترة المقبلة.
  • رئيسي يختار حسين أمير عبد اللهيان وزيراً جديداً للخارجية مع محاولات إحياء الاتفاق النووي.
  • إيران تستدعي السفير الروسي ورئيس برلمانها يلوح برد دبلوماسي صارم.. بسبب صورة اعتبرتها مسيئة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع