الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 12 أيار/ مايو 2022م

ملخص الوضع الميداني

شن الطيران الحربي التابع لقوات الاحتلال الروسي غارات على أطراف قرية “منطف” في جبل الزاوية بالريف الجنوبي، ما أدى إلى إصابة مدني ونفوق عدد كبير من الدواجن.
كما استهدف قصف مدفعي، مصدره المناطق التي تسيطر عليها قوات الأسد ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، الأراضي الزراعية في محيط قرية “مشعلة” قرب مدينة عفرين شمالي حلب، اليوم الخميس.
في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الخميس، تحييد 10 عناصر من تنظيم “وحدات حماية الشعب”، في منطقتي “نبع السلام” و”غصن الزيتون” المحررتين، شمالي سورية، اليوم الخميس.
ويوم أمس الأربعاء، لقي قيادي في “حزب العمال الكردستاني” مصرعه، وأُصيب آخرون بجروح، باستهداف طائرة تركية مسيّرة، مكان تواجُدهم في مدينة “عين العرب” بريف حلب الشرقي.
وجنوب البلاد، قصف الجيش “الإسرائيلي” صباح أمس الأربعاء، مواقع لقوات الأسد وميليشيا “حزب الله” اللبناني في ريف القنيطرة الشمالي.
وأفادت مصادر إعلامية بأن القوات “الإسرائيلية” استهدفت محيط بلدة “حضر” وسرية “جباثا الخشب” بريف القنيطرة الشمالي، بعدد من الصواريخ وقذائف المدفعية.
من جهة أخرى، أعلن وزير الخارجية العراقي “فؤاد حسين”، أمس الأربعاء، إعادة 500 عائلة عراقية من مخيم الهول السوري.. جاء ذلك في كلمة له خلال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة المنعقد في مراكش المغربية، وفق بيان لوزارة الخارجية العراقية.

الأخبار السورية

  • “مجموعة العمل من أجل فلسطيني سورية”: معلومات وبيانات المعتقلين الفلسطينيين المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، تكشف عن حجم الأعداد الكبيرة التي ما تزال في حالة إخفاء قسري في سجون نظام الأسد، وسط تكتم الأجهزة الأمنية عن مصيرهم، وصمت عائلات المعتقلين خوفاً من بطش النظام.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري، “سالم المسلط” يلتقي المبعوث الأممي إلى سورية، “جير بيدرسن”، على هامش المؤتمر السنوي السادس للمانحين حول سورية.
  • “المسلط” طالب بضرورة العمل الدولي الجاد والحقيقي لإطلاق سراح جميع المعتقلين والكشف عن مصير المغيبين قسرياً، وإيقاف المذبحة التي يتعرضون لها في سجون الأسد، موضحاً أن العفو الأخير الذي صدر عن نظام الأسد “ما هو إلا كذبة جديدة من النظام للتغطية على مجازره وآخرها مجزرة حي التضامن التي كشفت عنها صحيفة الغارديان”.
  • الائتلاف الوطني السوري يتقدم بالتعازي لعائلة الصحفية الفلسطينية “شيرين أبو عاقلة” وذويها وزملائها وشبكة الجزيرة الإعلامية، والتي استشهدت أمس الأربعاء أثناء استهدافها من قبل قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، أثناء تأديتها لمهامها الصحفية.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”: “ما دمنا في السلطة لن نرحل السوريين، نحن لا نقدم على مثل هذه الخطوة بسبب تصريحات قليجدار أوغلو (رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض)”.. جاء ذلك في كلمة ألقاها، أمس الأربعاء، خلال مشاركته في اجتماع لرؤساء فرع “حزب العدالة والتنمية” في الولايات التركية.
  • “أردوغان”: بعض السوريين الراغبين بالعودة بمبادرة منهم وعلى نفقتهم الخاصة سيعودون.. أكد أن تركيا لن توجه أسلحتها عليهم وتسلمهم إلى أعدائهم.
  • التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، يعلن أن ضمان الهزيمة الدائمة للتنظيم في العراق وسورية أولوية بالنسبة له، لافتاً إلى أن تهديد التنظيم لا زال مستمرا.. وفق بيان عقب اجتماع وزراء خارجية دوله في مدينة مراكش المغربية.
  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن أنها ستسمح بالاستثمار الأجنبي خارج مناطق سيطرة الأسد وخصوصاً في مناطق شمال شرقي سورية، دون أن تخضع لعقوبات “قيصر”.. جاء ذلك على لسان القائمة بأعمال مساعِدة وزير الخارجية الأمريكي، “فيكتوريا نولاند”، والتي نوهت بأن إدارة بايدن ستصدر رخصة عامة تُحرِّر الشركات من قيود العقوبات الأمريكية.
  • وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان” يقول إن تهديد تنظيم الدولة لا زال قائما، داعيا إلى مواصلة الجهود للقضاء عليه.. جاء ذلك خلال مشاركته، أمس الأربعاء، باجتماع التحالف الدولي ضد التنظيم.
  • وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، يقول إن الوقت قد حان لعودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية، داعياً سلطنة عمان إلى الإسهام بشكل فاعل في هذا الأمر.. جاء ذلك في مؤتمر صحافي خلال زيارته سلطنة عمان، أمس الأربعاء، عقده مع نظيره العماني “بدر البوسعيدي”.
  • لافروف قال إنّ موسكو تثمن موقف مسقط “الموضوعي والمتزن” من الأزمة السورية، وإنه يمكن للسلطنة أن تلعب دوراً في إعادة سورية إلى الأسرة العربية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • اغتيال شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال.. السلطة الفلسطينية ترفض تسليم الرصاصة القاتلة وتصاعد المطالبات بتحقيق دولي.
  • هآرتس عن تحقيق للجيش “الإسرائيلي”: وحدة دوفدوفان أطلقت الرصاص نحو موقع شيرين أبو عاقلة.
  • أمير قطر في إيران في محاولة لإنقاذ الاتفاق النووي.
  • مقتل 5 جنود مصريين و7 مسلحين في هجوم على نقطة أمنية في سيناء.. في ثاني هجوم دام أسبوع.
  • الأركان الأوكرانية: عدد قتلى الجيش الروسي يلامس 27 ألفا.
  • روسيا تتوعد برد “عسكري تقني” إذا انضمت فنلندا لـ”الناتو”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع