الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 14 تشرين أول/ أكتوبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الخميس، تحييد 16 إرهابياً من تنظيم “وحدات حماية الشعب” شمالي سورية، خلال الأيام الخمسة الماضية، في منطقتي عملية “درع الفرات”، و”نبع السلام” شمالي سورية.
من جهة أخرى، زعم نظام الأسد، أمس الأربعاء، أن دفاعاته الجوية تصدت لهجوم “إسرائيلي” استهدف منطقة تدمر بريف حمص الشرقي وسط البلاد، وأسفر عن مقتل جندي وإصابة 3 آخرين، فضلا عن خسائر مادية.
من جهتها، أفادت هيئة البث “الإسرائيلية” الرسمية، الخميس، بإغلاق المجال الجوي في هضبة الجولان، أمام الرحلات الجوية المدنية، بعد ساعات من ورود أنباء عن هجوم منسوب إلى “إسرائيل” في سورية.
من جانب آخر، زعمت السلطات العراقية سيطرتها بشكل كامل على الشريط الحدودي مع سورية، بعد عدة حملات أمنية نفذتها القوات العراقية لضبط عمليات التسلل لخلايا تنظيم الدولة بين سورية والعراق.

الأخبار السورية

  • رئيس الائتلاف السوري المعارض، سالم المسلط، يدعو روسيا إلى الالتزام بالاتفاقيات الخاصة بمنطقة إدلب شمال غربي سورية، واصفاً الخروقات في المنطقة بأنها “استفزاز روسي” لتحقيق “مكاسب من بعض الدول”.
  • المسلط قال خلال لقاء مع صحفيين في إسطنبول أمس الأربعاء: “لنا ثقة بإخوتنا الأتراك”.. مضيفاً أن إدلب عند تركيا خط أحمر لا يمكن أن يقبلوا بدخول النظام وروسيا (للمنطقة)”.
  • وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، يقول إن بلاده ستقوم باللازم في المكان والزمان المناسبين لوقف الهجمات الإرهابية شمالي سورية.. جاء ذلك في كلمة له اليوم الخميس.
  • أكار: تركيا تحترم حقوق وسيادة دول الجوار.. حذّر من أنه في حال عدم اتخاذ أي خطوة تجاه (لجم) الإرهابيين في سورية فإن تركيا ستقوم باللازم.. أكد التزام بلاده بالاتفاقيات المبرمة مع الولايات المتحدة وروسيا بشأن شمالي سورية.
  • وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يعلن أن بلاده لا تنوي دعم أي جهود للتطبيع أو إعادة تأهيل بشار الأسد، ما لم يكن هناك تقدم بشأن حل سياسي للأزمة المستمرة منذ 10 سنوات.. خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في واشنطن، مساء الأربعاء، ضم أيضاً نظيريه “الإسرائيلي” يائير لبيد، والإماراتي عبد الله بن زايد.
  • بلينكن: تركيز إدارة الرئيس جو بايدن في سورية كان على توفير وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين، ومواصلة الحملة ضد تنظيم الدولة والمطالبة بمحاسبة نظام الأسد.. أضاف أن ما لا تعتزم بلاده القيام به هو التعبير عن أي دعم لجهود تطبيع العلاقات أو إعادة تأهيل الأسد أو رفع عقوبة واحدة عن نظام الأسد أو تغيير موقفها لمعارضة إعادة إعمار سورية حتى يتم إحراز تقدم لا رجوع فيه نحو الحل السياسي.

الأخبار العربية والعالمية

  • هدوء حذر في بيروت.. 6 قتلى وأكثر من 30 جريحا بإطلاق نار واشتباكات بالرشاشات والقذائف.. و”حزب الله” يزعم أن مجموعات من حزب القوات اللبنانية هاجمت المحتجين.
  • بيان من الإخوان المسلمين في مصر.. مجلس الشورى العام يقرر إعفاء “إبراهيم” منير من مهامه كنائب للمرشد العام للإخوان المسلمين وقائم بعمله. (رابط البيان)
  • تركيا.. القبض على شبكة عملاء تعمل لصالح إيران.. المخابرات الإيرانية عملت على تشكيل شبكة العملاء بميزانية قدرها 30 ألف دولار للقبض على عسكري إيراني سابق.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع