الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 14 تموز/ يوليو 2022م

ملخص الوضع الميداني

استهدفت طائرات حربية بعدة غارات، مواقع عسكرية ومستودعات أسلحة، تابعة للمليشيات الإرهابية الموالية لإيران، قرب مدينة “البوكمال” بمحافظة دير الزور، على طول الشريط الحدودي مع العراق.
وأشارت مصادر إعلامية إلى تدمير تلك المقرات بالكامل، وفي حين لم تتبنّ أي جهة الهجمات، فإن مصادر إعلامية نسبتها إلى قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.
وفي الرقة، وصلت المزيد من التعزيزات العسكرية لقوات الأسد إلى الريف الشمالي، وتم توزيعها على النقاط العسكرية التي أنشأت مؤخراً، على طول خطّ التماسّ مع مناطق سيطرة فصائل الجيش الوطني في ريف مدينة “تل أبيض” الغربي، بعد تفاهمات مبدئية مع مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية.
من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 6 عناصر للمليشيا الانفصالية كانوا يستعدون لمهاجمة منطقتي “غصن الزيتون” و”نبع السلام” المحررتين.
وفي حماة، قتل 3 أشخاص بانفجار لغم من مخلفات الحرب بسيارة في الأراضي الزراعية لبلدة “الحويز” بالريف الشمالي الغربي، كما قتل رابع بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية “بيوض” بريف مدينة “السلمية”.
وجنوب البلاد، قال ناشطون إن عشرات المدنيين نزحوا عن مدينة “الصنمين” بريف درعا الشمالي، وسط أنباء عن نية قوات الأسد اقتحام المدينة.
من جانب آخر، أكدت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” مقتل “منهل العقال”، أحد قيادات تنظيم الدولة المزعومين في سورية، وذلك بعد إصابته قبل يومين في غارة بطائرة مسيرة.
وأضافت القيادة في بيان لها، اليوم الخميس، أن “العقال” الذي عدّته ضمن أهم 5 قيادات للتنظيم في سورية، كان قد أصيب يوم 12 يوليو/ تموز الجاري، خلال غارة استهدفته، ولم تذكر أية تفاصيل حول المكان الذي كان يعالج فيه “العقال” أو كيفية مصرعه.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، أعلنت أول أمس الثلاثاء مقتل “ماهر العقال” في غارة بطائرة مسيرة بالقرب من “جنديريس” بريف “عفرين” شمال غربي حلب، إلى جانب إصابة أحد قياديي التنظيم، دون ذكر اسمه.
وفي ذات السياق، كشفت وثيقة صادرة عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، عن أن الولايات المتحدة تخطط لزيادة عدد المقاتلين السوريين الذين تدعمهم ضمن برنامج “التدريب والتسليح لمكافحة تنظيم الدولة” في سورية، من 16 ألفاً حالياً إلى 19 ألفاً و500 مقاتل في 2023.
وبينت الوثيقة التي نشرت ضمن تقرير مشروع ميزانية “البنتاغون” لعام 2023، أن هذه الزيادة تهدف بشكل أساسي إلى التركيز على حماية السجون التي يحتجز فيها أسرى التنظيم بمناطق سيطرة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية في شمال وشرق سورية.
ولفتت الوثيقة، إلى أن إجمالي الإنفاق على البرنامج كاملاً يصل إلى 155 مليون دولار سنوياً، على أن تتم زيادته في 2023 إلى 184 مليون دولار.

الأخبار السورية

  • وفد من العلماء المسلمين ينصح حركة “حماس” الفلسطينية بمراجعة قرارها باستعادة العلاقة مع نظام الأسد بسبب ما يترتب عليه من “مفاسد عظيمة”، وفق بيان، صدر السبت الماضي، عن 8 علماء سبق أن التقوا بقيادة المكتب السياسي للحركة، للاستماع منهم مباشرة حول ما يتعلق بقرارهم الخاص باستعادة العلاقة مع نظام الأسد و”القيام بواجب النصيحة”.
  • بيان العلماء، أوضح أن في قرار “حماس” “مفاسد عظيمة”، و”لا يتفق مع المبادئ والقيم والضوابط الشرعية”، ما يقتضي قيام الحركة “بمراجعته وإعادة دراسته”.. أضاف أن رئيس المكتب السياسي للحركة “إسماعيل هنية” وعد بعرض كلام العلماء على مكتب الحركة في أقرب اجتماع له.
  • البيان حمل توقيع عدد من العلماء، من بينهم الشيخ “أسامة الرفاعي” رئيس “المجلس الإسلامي السوري”، والشيخ “عبد المجيد الزنداني” رئيس “هيئة علماء اليمن”، والشيخ “علي القره داغي” الأمين العام لـ”الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، والشيخ “عصام أحمد البشير” نائب رئيس “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”.
  • الائتلاف الوطني السوري، يعلن رفضه تحكُّم روسيا في ملف المساعدات الإنسانية المتعلقة بسورية عَبْر “حق النقض” “فيتو”، مطالباً في بيان، الجمعية العامة بعقد اجتماع حول ملف المساعدات الإنسانية، والعمل بالقرار الذي يسمح للجمعية العامة بالاجتماع في غضون عشرة أيام، كلما تم استخدام حق النقض في مجلس الأمن.
  • “رياض درار”، الرئيس المشترك لما يسمى “مجلس سوريا الديمقراطية” الانفصالي (مسد)، يعتبر أن انتشار قوات الأسد على الحدود السورية – التركية ضمن مناطق سيطرة المليشيا جاء بطلب منها، لتجنب تكرار ما حصل في “عفرين” بريف حلب.. وفقاً لما نقله موقع “الحرة” الأمريكي.
  • “درار”: نحن نتحدث عن جيش محترف (جيش الأسد) يقوم بأعمال سيادية حقيقة، ولا نتحدث عن ذلك الذي كان يقتل شعبه، على حد وصفه.
  • مجلس الأمن الدولي مدّد العمل بآلية إدخال المساعدات الإنسانية “عبر الحدود” إلى سورية لمدة 6 أشهر، واشترط إجراء تصويت على قرار جديد للتمديد 6 أشهر أخرى، وفقاً للقرار الذي قدّمته أيرلندا والنرويج أول أمس الثلاثاء، وصوّت لصالحه 12 دولة، فيما تحفظت عليه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.
  • الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، يعلّق على تصفية زعيم تنظيم الدولة في سورية، مشيراً في بيان إلى أن مقتل “العقال” “يحد بشكل كبير من قدرة تنظيم الدولة على التخطيط ويحرمه من الموارد وتنفيذ عملياته في المنطقة”.
  • “بايدن”: “عملية اليوم (الثلاثاء) توضح أن الولايات المتحدة لا يلزمها إرسال الآلاف من القوات في مهام قتالية، لتحديد التهديدات التي تواجهها والقضاء عليها”، على حد وصفه.
  • عائلة الصحفي الأمريكي “أوستن تايس” المحتجز في سورية منذ 2012، تكشف عن توجه إدارة رئيس الولايات المتحدة “جو بايدن”، إلى عقد مباحثات مباشرة مع نظام الأسد لمناقشة قضية احتجاز ابنها.
  • “ديبرا تايس”، والدة “تايس”، قالت إن الرئيس الأميركي اجتمع مع أسرتها في أيار (مايو) الماضي، وقدّم خلال اللقاء “توجيهاً صريحاً” لمجلس الأمن القومي للقاء نظام الأسد والاستماع إليه والعمل معه لكشف مصير ولدهم.
  • موقع “مونيتور” الأمريكي يكشف عن طرح شركة “Gulfsands Petroleum” إحدى شركات النفط البريطانية، والتي أنتجت النفط في سورية قبل اندلاع الحرب، مبادرة لاستخدام عائدات النفط السوري، لتمويل المشاريع الإنسانية والاقتصادية والأمنية، في جميع أنحاء البلاد، لصالح جميع الشعب السوري، مع ذهاب الأموال إلى الأمم المتحدة وليس لنظام الأسد.
  • الرئيس اللبناني “ميشال عون”، يؤكد رفض بلاده لما صدر عن بعض الدول حول توجه لدمج اللاجئين السوريين في المجتمعات التي تستضيفهم.. جاء ذلك خلال لقائه نائبة المبعوث الدولي الخاص إلى سورية “نجاة رشدي”، بحسب ما نقلته الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام.
  • المدير العام للأمن العام في لبنان اللواء “عباس إبراهيم” يقول إن لبنان قدّم عرضاً يقضي بتأمين ما وصفها “عودة آمنة” للاجئين بعدما حصل على ضمانة مزعومة من قيادة نظام الأسد، مشيراً إلى أنّ هذا الطرح رُفض دولياً.

الأخبار العربية والعالمية

  • من تل أبيب.. بايدن يوقع “إعلان القدس” للحفاظ على تفوق “إسرائيل” العسكري ومنع امتلاك إيران سلاحا نوويا.
  • بايدن يقول إنه سيستخدم القوة “كملاذ أخير” لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.
  • عقب فراره.. رئيس سريلانكا يصل إلى سنغافورة ويبعث باستقالته في رسالة إلكترونية.
  • الدولار يواصل ارتفاعه ويدفع اليورو والين لأدنى مستويات منذ عقود.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع