الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 14 نيسان/ أبريل 2022م

ملخص الوضع الميداني

قتل مدنيان وأصيب آخرون، جراء استهداف مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، سيارتهم، بصاروخ موجه مضاد للدروع، قرب قرية “مريمين” في منطقة “عفرين” بريف حلب الشمالي، اليوم الخميس.
كما صعّدت المليشيا الانفصالية ضد نظام الأسد في محافظة الحسكة، حيث سيطرت على عدد من المباني والدوائر الحكومية التابعة للنظام في المربع الأمني بمدينة “القامشلي” شمال شرقي الحسكة.
ويأتي تصعيد قوات سوريا الديمقراطية ضد قوات الأسد في القامشلي، رداً على حصار الأخيرة لحيي “الشيخ مقصود” و”الأشرفية” في مدينة حلب.
وفي دير الزور، صادرت المليشيا الانفصالية نحو 30 شاحنة محملة بالبضائع، كانت متجهة نحو مناطق سيطرة نظام الأسد عبر المعبر المائي في بلدة “جديد عكيدات” بريف دير الزور الشرقي.
من جانب آخر، أفادت مصادر إعلامية محلية في المنطقة الشرقية، بأنّ مليشيات الأسد والميليشيات الإيرانية الإرهابية استولت على عدد من المساجد والمنازل العائد للمدنيين، في مناطق بريف محافظة دير الزور شرقي سورية، وقامت بتحويلها إلى نقاط ومقرات عسكرية.
وفيما يتعلق بتداعيات العدوان الروسي على أوكرانيا، قالت وزارة الدفاع الروسية إن الطراد الصاروخي “موسكفا”، وهي السفينة الرئيسية في أسطول البحر الأسود الروسي، تعرضت لأضرار بالغة بعد انفجار ذخيرة على متنها، بينما قالت أوكرانيا إنها أصابت السفينة ذاتها بضربة صاروخية.
ويعتبر طراد “موسكو”، أو”موسكفا”، أو “قاتل حاملات الطائرات”، أحد أقوى القطع البحرية الروسية، ومهمته الأساسية مهاجمة حاملات الطائرات والقطع البحرية الكبيرة.
وقد أرسلت روسيا الطراد عام 2013 إلى البحر المتوسط في رد على انتشار القطع البحرية الأميركية على طول الساحل السوري.
وفي أيلول 2015، انتشر الطراد بشكل دائم غرب البحر الأبيض المتوسط لتأمين الطائرات التي تشن العدوان على سورية، قبل أن يتم نقله في تشرين الثاني 2015، إلى الساحل السوري قرب الحدود التركية السورية في رد على إسقاط أنقرة مقاتلة روسية من نوع سوخوي 24.
مجلة “لوبوان” (Le Point) الفرنسية ذكرت في تقرير لها أن (جزار حلب) الجنرال “ألكسندر دفورنيكوف” -الذي عيّن ليتولى قيادة “العملية الخاصة” التي يخوضها الجيش الروسي في أوكرانيا- قد اشتهر باستخدامه المكثف للقصف ضد المدنيين، وهو يتمتع بسمعة سيئة بسبب تدميره “حلب” خلال الحملة التي أطلقها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عام 2015 في سورية.
وأوضحت المجلة في تقرير لـ”مارك نيكسون” وبشيء من السخرية أن الجنرال -الذي يحمل على صدره وسام بطل روسيا، وهو أعلى وسام في البلاد منحه له “بوتين” عام 2016- نسي أن يضع في النجمة الذهبية التي تزين كتفه رقمين للتوضيح، وهما أنه تم على يديه تنفيذ 9 آلاف قصف جوي في سورية وسقط بأوامره 25 ألف ضحية مدنية.
وذكرت المجلة أنه بموجب أوامر “دفورنيكوف” (60 عاما) تمت تسوية المدينة الثانية في سورية -والتي كان يسكنها 3 ملايين نسمة- بالأرض، ولم تستثن المستشفيات والأسواق والمباني السكنية والمدارس.
ومنذ ذلك التاريخ -كما يقول الكاتب- أطلق على هذا الضابط المنحدر من أقصى الشرق الروسي “جزار حلب”، ولم يكن يهمه سوى شيء واحد هو استسلام الثوار في أكثر المعارك دموية في الثورة السورية، وإعادة الدكتاتور “بشار الأسد” إلى منصبه، ليعلن في مقابلة نادرة مع صحيفة روسية عام 2016 أنه “تم تجنب تفكك سورية”.

الأخبار السورية

  • وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” يهاجم مطالبة بعض المعارضين الأتراك بترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم، واصفاً ذلك بأنه أمر معيب ولا يليق بتركيا.. جاء ذلك خلال خطاب موجَّه للشباب التركي.
  • “سليمان صويلو” أكد أن ترحيل السوريين إلى بلادهم يعني ارتكاب المجازر بحقهم على يد الأسد، وهو أمر لا تقبله تركيا، مضيفاً أن المطالبة برحيل السوريين في ظل ظروف بلادهم الصعبة هي بمثابة دفعهم إلى الموت، وهو أمر معيب لا يليق بتركيا.
  • وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”: “بشار الأسد” استخدم جيشه وفروعه الأمنية لتنفيذ انتهاكات يرتقي بعضها إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

الأخبار العربية والعالمية

  • حملة “إسرائيلية” مستمرة على جنين.. 6 شهداء برصاص الاحتلال.
  • حماس تدعو إلى “فجر حماة الأقصى” لمواجهة “ذبح القرابين”.
  • تونس.. الحكومة تقر زيادة في أسعار المحروقات.
  • وكالة الطاقة الذرية: إيران تفتح ورشة جديدة لأجهزة الطرد المركزي في نطنز.
  • أوكرانيا تعلن نشوب حريق في الطراد الروسي “موسكو” إثر إصابته.. حذّرت من هجمات روسية جديدة جنوبا وشرقا بعد تضييق الخناق على ماريوبول.. عمدة ماريوبول يتهم روسيا باستخدام محارق متحركة لإخفاء الجثث.
  • زيلينسكي: على أوروبا التخلي عن الطاقة الروسية لوقف تمويل آلة الحرب.
  • توماس فريدمان: نصيحة مجانية لبوتين.. اجنح للسلم أيها “الأحمق”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع