الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 15 كانون الأول/ ديسمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن ثلاث غارات جوية استهدفت مقرات تابعة للمليشيات الإرهابية الإيرانية بالقرب من “سوق الأغنام” في مدينة “الميادين” بمحافظة دير الزور، مساء أمس الأربعاء.
وأضافت المصادر أن إحدى الغارات استهدفت مقراً للمليشيات الإيرانية في بادية بلدة “العشارة” بالقرب من مزار “عين علي” حيث توجد أكبر قواعد المليشيا الإيرانية.
وجنوبي البلاد، اغتال مجهولون الشيخ “محمد عطا السعدي” إمام أحد المساجد في بلدة “كفر شمس” بريف درعا الشمالي، بإطلاق النار عليه بعد اقتحام منزله.
وذكر “تجمع أحرار حوران” المحلي أن فرع “الأمن العسكري” التابع لنظام الأسد كان قد اعتقل “السعدي” في منتصف الشهر المنصرم، ثم أطلق سراحه بعد 13 يوماً من الاحتجاز، بعد ضغوطات من وجهاء المنطقة، ليتم اغتياله بعد عدة أيام على خروجه من المعتقل.
ورجّح المصدر ضلوع الأمن العسكري في عملية اغتيال الشيخ، كونه من الشخصيات الاعتبارية في المنطقة، ومن المعارضين للعدوين الروسي والإيراني.
في شأن آخر، قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن أكثر من 42 ألفاً و400 أجنبي متهمين بأن لهم صلات مع تنظيم الدولة، ما زالوا متروكين من قبل بلدانهم في المخيمات والسجون شمال شرقي سورية.
وتحتجز السلطات -التي يقودها الانفصاليون- هؤلاء المعتقلين الذين معظمهم من الأطفال، إلى جانب 23 ألفاً و200 سوري، في ظروف تهدد حياتهم.
ويواجه هؤلاء العديد من المخاطر، وقُتل منهم ما لا يقل عن 42 شخصاً خلال عام 2022 في مخيم “الهول”، وهو أكبر مخيم، بعضهم قُتل على يد موالين لتنظيم الدولة. كما قُتل مئات آخرون في أثناء محاولة تنظيم الدولة اقتحام سجن في يناير/كانون الثاني الماضي.
وقال موظفون وعمال إغاثة ومحتجزون إن أطفالاً غرقوا في حفر الصرف الصحي، وآخرين ماتوا في حرائق الخيام، أو دهستهم شاحنات مياه، ومات المئات نتيجة أمراض يمكن علاجها.

الأخبار السورية

  • وزارة الصحة في حكومة الأسد تعلن رفع أسعار 1277 نوع من الأدوية، بدعوى “ضمان متابعة توفر الأدوية في الأسواق المحلية، بالإضافة إلى إعادة دراسة التكاليف التشغيلية لبعض الأدوية”.
  • إدارات الهجرة والجوازات في مناطق سيطرة نظام الأسد تؤجل مواعيد تسليم جوازات السفر لمئات المواطنين، بالتزامن مع إعلان سفارات النظام في عدد من الدول تعليق استقبال طلبات منح جوازات السفر، أو إخلاء مسؤوليتها عن مواعيد التسليم، وسط مخاوف من تجدد أزمة نقص المواد اللازمة لإصدارها.
  • محافظة درعا تشهد موجة استقالات غير مسبوقة من موظفي الدوائر والمؤسسات التابعة لنظام الأسد، بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية وصعوبة الوصول إلى أماكن العمل.
  • “لجنة الإنقاذ الدولية” تصنّف سورية بين عشرة دول في تصنيف الأزمات التي “لا يمكن للعالم تجاهلها” في عام 2023 المقبل.
  • “لجنة الإنقاذ الدولية” قالت إن أكثر من عقد من الحرب دمرت النظام الصحي في سورية، وتركت البلاد على حافة الانهيار الاقتصادي، مضيفة أن 75% من السوريين غير قادرين على تلبية احتياجاتهم الأساسية، وأن الملايين يعتمدون على المساعدات الإنسانية.
  • المجلس التركماني السوري، أحد مكونات المعارضة السورية، ينتخب “محمد تورك هان” رئيساً له، والأعضاء الـ29 للهيئة العامة للمجلس.. جاء ذلك في اجتماع الدورة العامة السادسة للمجلس التي عقدت اليوم الخميس بمدينة “الراعي” شمال حلب السورية.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يقول إنه اقترح على نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” تأسيس آلية ثلاثية مع سورية (نظام الأسد)، لتسريع المسار الدبلوماسي بين تركيا ونظام الأسد، وفق تصريحات اليوم الخميس أدلى بها للصحفيين المرافقين له خلال زيارته إلى تركمانستان، أضاف فيها أنه عرض هذا المقترح على نظيره الروسي الذي أبدى رؤية إيجابية بشأنه.
  • “أردوغان” أوضح أن المقترح التركي ينص على اجتماع بين أجهزة مخابرات الدول الثلاث أولا، يتبعه لقاء على مستوى وزراء الدفاع ثم الخارجية، ثم قمة للقادة.
  • “أردوغان” أكد أن “اتفاقية سوتشي” و”مسار آستانا” ينصان على أن الممر الآمن لتركيا -على الحدود الجنوبية مع سورية- يمتد إلى عمق 30 كيلومترا، مشيرا إلى أن قوات التحالف الدولي في سورية تقوم بدعم وحدات “حماية الشعب” الانفصالية.
  • “أردوغان” لفت إلى أن آبار النفط في سورية حاليا، تحت حماية قوات التحالف، مضيفاً “يبيعون للنظام. التنظيم الإرهابي هو من يبيع. لقد صبرنا حتى الآن. لكن صبرنا نفد”.
  • الرئيس التركي رد على سؤال صحفي حول تصريح المبعوث الأمريكي السابق إلى سورية “جيمس جيفري” الذي قال فيه إن واشنطن لا تنظر بإيجابية إلى لقاء الأسد، فقال “أردوغان”: “.. أنا لا أستأذن عندما أريد مقابلة أحد، التقيت مع الرئيس المصري في قطر ولم أستأذن أحدا، وفيما يتعلق الأمر بسورية، فإن مصالحنا الوطنية هي التي ستحدد ماهية الخطوات التي سنقدم عليها”.

الأخبار العربية والعالمية

  • مقتل جندي أيرلندي من قوات حفظ السلام بإطلاق نار جنوبي لبنان.. اليونيفيل تفتح تحقيقا ومسؤول في “حزب الله” يقول إن الحادث “غير مقصود” والحزب ليس متورطا.
  • انتخابات تونس.. تزامنا مع بدء الاقتراع بالخارج جبهة الخلاص تجدد مقاطعتها وبلينكن يدعو لتصويت “حر ونزيه”.
  • المقاتلة المسيرة التركية تجتاز بنجاح أول اختبار تحليق.
  • الوكالة الذرية توفد فريقا إلى إيران لتسوية “أزمة سابقة”.
  • أوكرانيا تستبعد أي هدنة مع الروس وحديث أممي عن مئات الإعدامات وزيليسنكي: الأشهر الستة المقبلة ستكون “حاسمة”.
  • روسيا تحذر واشنطن من عواقب “خطوة استفزازية” وكييف تعلن إحباط هجوم جوي كبير.. تايمز: قوات بريطانية خاصة شاركت في عمليات سرية خطيرة في أوكرانيا.
  • روسيا تعتزم بناء مركز للغاز بتركيا والاتحاد الأوروبي يعقد آخر قمة له هذا العام.
  • الخزانة الأميركية: عقوبات على 18 كيانا وأكثر من 40 شخصية روسية ضمن حزمة جديدة تستهدف القطاع المالي الروسي.
  • مشروع قرار في “النواب” الأمريكي لإخراج روسيا من مجلس الأمن.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع