الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 16 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

ذكر بيان للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، الذي تقوده الولايات المتحدة، أن قوات التحالف اعتقلت من وصفته قائداً كبيراً في تنظيم الدولة، خلال عملية في سورية في الساعات الأولى من اليوم الخميس، قرب مدينة “جرابلس” شرق حلب.
وقال متحدث باسم الجيش الوطني السوري لوكالة رويترز اليوم الخميس إن قوات التحالف نفذت مداهمة بطائرة هليكوبتر في قرية “الحميرة” جنوبي الحدود التركية، هي الأولى من نوعها في المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة.
وقال الرائد “يوسف” حمود المتحدث باسم الجيش الوطني السوري إن طائرات هليكوبتر أمريكية الصنع من طراز “تشينوك” و”بلاك هوك” شاركت في العملية، مشيراً إلى أن هذه أول عملية إنزال أمريكية بطائرة هليكوبتر في مناطق سيطرة قوات الجيش الوطني السوري.
وكشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية هُوِيَّة الشخص الذي استهدفته قوات التحالف الدولي، ونقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن القيادي هو “هاني أحمد الكردي”، الذي كان يشغل منصب “والي الرقة” في تنظيم الدولة.
وقال التحالف الدولي في بيان إن الشخص الذي تم إلقاء القبض عليه هو صانع قنابل مُتمرّس ومُيسّر عمليات وقد أصبح أحد كبار قادة فرع تنظيم الدولة في سورية.
وأكد البيان أن قوات التحالف ستواصل العمل مع “شركائها” “قوات سوريا الديمقراطية” وقوات الأمن العراقية و”البيشمركة” لمطاردة فلول تنظيم الدولة لضمان هزيمة التنظيم الدائمة.
وفي إدلب، تمكنت فصائل الثورة من قنص عنصرين لقوات الأسد على محور قرية معرة “موخص” بالريف الجنوبي، أمس الأربعاء.
أما في الرقة، فقد انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لقوات الأسد بالقرب من حقل “الرملة” بالريف الجنوبي، ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر.
ووسط البلاد، أفادت مصادر إعلامية في حمص بمقتل ثلاثة من عناصر قوات الأسد وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة، أثناء محاولتهم تفكيك إحدى العبوات الناسفة على الطريق الوصلة بين مدينة تدمر ومنطقة السخنة بريف حمص الشرقي.
من جانب آخر، هاجمت طائرات مسيرة مجهولة الهوية ليلة أمس مواقع تابعة لفصيل “جيش مغاوير الثورة”، في منطقة “التنف”، التي توجد فيها قاعدة “التنف” و”مخيم الركبان”، دون تسجيل خسائر بشرية، ودون الكشف عن هوية الطائرات المهاجمة.
وفي ريف دمشق، شن مجهولون هجوماً على حاجز لقوات الأسد في مدينة “قدسيا”، أمس الأربعاء، ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر، شن النظام على إثرها حملة تفتيش في المدينة، اعتقال خلالها عدداً من الأشخاص.
كما قتل قيادي بالأمن العسكري التابع لنظام الأسد برصاص مجهولين في بلدة الجيزة بريف درعا الشرقي، في حين قتل أحد المطلوبين لقوات الأسد باستهدافه من قبل مجهولين بمحيط بلدة “إبطع” بالريف الشمالي.

الأخبار السورية

  • انتهاء أعمال الجولة 18 من محادثات “أستانة” حول سورية، والتي تم عقدها على مدار يومين، في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”، بمشاركة الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) والمعارضة السورية ونظام الأسد.
  • الدول الضامنة أعلنت في بيانها الختامي اليوم الخميس، عزمها مواصلة التعاون من أجل مكافحة “الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره” و”التصدي للخطط الانفصالية الرامية إلى تقويض سيادة ووحدة أراضي سورية وتهديد الأمن القومي للدول المجاورة، بما في ذلك الهجمات عَبْر الحدود”.
  • الدول الضامنة أكدت على الحاجة إلى مزيد من التعاون من أجل القضاء نهائياً على تنظيمي الدولة وجبهة النصرة وجميع الأفراد والجماعات والمؤسسات والمنظمات الأخرى المرتبطة بتنظيم القاعدة أو تنظيم الدولة، والجماعات الإرهابية الأخرى المعترف بها على هذا النحو من قِبل مجلس الأمن الدولي.
  • بيان الدول الضامنة أشار إلى أن المشاركين بالاجتماع اتفقوا على بذل المزيد من الجهود لضمان التطبيع المستدام للوضع في إدلب وحولها، وأكدوا على ضرورة الحفاظ على الهدوء “على الأرض” من خلال التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقات القائمة بشأن إدلب.
  • الدول الضامنة شددت على أهمية تسهيل العودة الآمنة والطوعية للاجئين والنازحين داخلياً إلى سورية، وضمان حقهم في العودة، ودعت المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدة اللازمة للاجئين والنازحين السوريين.
  • مبعوث روسيا الخاص بسورية “ألكسندر لافرنتيف”: روسيا حاولت إقناع تركيا بإلغاء خطط عملية عسكرية في سورية، وذلك خلال محادثات “قازاخستان” يوم أمس الأربعاء، وفق ما ذكرته وكالة تاس للأنباء اليوم الخميس.
  • وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” يشير إلى ضرورة تجديد قرار مجلس الأمن رقم 2585 من أجل استمرار إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في سورية.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيريه الأيرلندي “سيمون كوفيني” والنرويجية “أنيكين هويتفيلدت”، أمس الأربعاء، بالعاصمة أنقرة.
  • الأمم المتحدة: أكثر من 2.4 مليون سوري يستفيدون شهريا من المساعدات الإنسانية عبر معبر “باب الهوى” على الحدود مع تركيا.. جاء ذلك وفق “ستيفان” دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء في المقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.
  • محكمة الأمم المتحدة الخاصة في لبنان تصدر حكماً اليوم الخميس، على اثنين من أعضاء “حزب الله”، غيابياً بالسجن مدى الحياة، لتورطهما في قتل 22 شخصا، بينهم رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري عام 2005.
  • رئيسة المحكمة “إيفانا هردليكوفا” أعلنت أن غرفة الاستئناف قررت بالإجماع الحكم على “حبيب مرعي” و”حسين عنيسي” بالسجن المؤبد، وهي أقصى عقوبة ينص عليها النظام الأساسي للمحكمة وقواعدها.

الأخبار العربية والعالمية

  • العراق.. مقتدى الصدر يعلن انسحابه من العملية السياسية.
  • الإضراب يشل تونس ويزيد الضغوط على سعيد.. والحكومة تحذر من الكلفة.
  • أمير قطر يتلقى دعوة من ملك السعودية للمشاركة في قمة 16 يوليو بحضور الرئيس الأمريكي.
  • قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا في كييف وروسيا تقول إنها وفرت ممرا آمنا لشحنات القمح الأوكراني.
  • قاذفات ألمانية تصل أوكرانيا يوليو المقبل.
  • روسيا والصين.. اتفاق على توسيع التعاون في مجالات الطاقة والتمويل والصناعة.
  • المفوضية الأممية: 100 مليون شخص أجبروا على الفرار من ديارهم على مستوى العالم.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع