الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 17 حزيران/ يونيو، 2021

ملخص الوضع الميداني

واصلت قوات الأسد استهداف عدد من قرى “جبل الزاوية” جنوب إدلب بالمدفعية الثقيلة، مما أدى إلى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين.
ويوم أمس الأربعاء، تمكنت فصائل الثوار من قتل اثنين من عناصر الأسد قنصاً على محور موخص بالريف الجنوبي.
من جهة أخرى، ذكرت مصادر إعلامية أن قوات الأسد سحبت عدداً من عناصرها المتمركزين قرب خطوط التماسّ في محافظة إدلب، باتجاه البادية السورية شرقاً، كما قامت بنقل عدد كبير من العتاد العسكري من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.
ووفقاً لذات المصادر، تم تسليم تلك القوات، التي تعد من تشكيلات “النخبة” لدى قوات الأسد، وتتبع “الفرقة 25″، مهامّ تمشيط البادية السورية من تنظيم “الدولة”، بعد ثبوت عدم كفاءة التنظيمات العسكرية التي كانت تعمل هناك.
وشرق البلاد، قُتل عدد من عناصر الميليشيات الإيرانية التابعة لمليشيا “لواء فاطميون” صباح اليوم الخميس، إثر هجوم منسوب لعناصر من “تنظيم الدولة” بالقرب من مدينة “السخنة” الواقعة في ريف حمص الشرقي.
كما ذكرت مصادر إعلامية أن الميليشيات الإرهابية الإيرانية تكثّف من جهودها الرامية لتعزيز نفوذها في سورية، وبشكل خاص في محافظة دير الزور شرقي البلاد، حيث بدأت مؤخراً بعمليات توسعة وحفر أنفاق في معمل “مسبق الصنع”، الواقع جنوبي مدينة “الميادين” بريف دير الزور الشرقي، والممتد حتى مزارع البادية. كما قامت بدفع 300 عنصر من “الحرس الثوري”، و”حزب الله” العراقي، و”لواء فاطميون”، و”أبو الفضل العباس”، إلى الموقع الجديد.
وفي درعا جنوباً، انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تقل عدداً من عناصر الأسد قرب بلدة دير العدس بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى..
من جهة أخرى، استهدفت قوات الاحتلال “الاسرائيلي” مجدداً بعد منتصف الليل موقعاً لقوات الأسد في بلدة القحطانية بمحافظة القنيطرة (جنوب البلاد) ما أدى لتدمير الموقع بشكل كامل، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى.

الأخبار السورية

  • تقرير استقصائي لشبكة “سي أن أن” الأمريكية يكشف عن جرائم حرب في جمهورية أفريقيا الوسطى يرتكبها مرتزقة روس وسوريون تابعون لنظام الأسد.
  • “المجلس الأطلسي” للأبحاث في واشنطن: النمو الهائل في الاتجار الإقليمي للمواد المخدرة بمنطقة الشرق الأوسط، سببه انتشار الطفرة الصناعية المتمركزة غالباً في سورية، حيث يعتمد نظام الأسد على المخدرات كشريان حياة مالي.
  • الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يؤكد أن الملف السوري كان حاضراً خلال اللقاء الذي جمعه مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين”، يوم أمس الأربعاء، في مدينة “جنيف” السويسرية.. أوضح في مؤتمر صحفي، أن اللقاء شهد مناقشة الملف السوري وملف إيران النووي، مؤكداً أنه تحدث مع “بوتين” عن ضرورة فتح ممر إنساني في سورية، وأشار إلى أن “بوتين” أعرب عن استعداده لتقديم المساعدة في ما يتعلق بإيران سورية وأفغانستان.
  • مسؤول أمريكي، يؤكد أن واشنطن لم تتلق التزاماً من “بوتين” بشأن استمرار أو توسيع عملية دخول المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود.

الأخبار العربية والعالمية

  • لبنان.. إضراب شامل وقطع طرق للمطالبة بحكومة “إنقاذ” ومؤتمر دولي لدعم الجيش.
  • رئيس المكتب السياسي لحماس يلتقي بزعماء أحزاب خلال زيارة للمغرب.
  • أردوغان: أبلغت بايدن أننا لن نغير موقفنا بخصوص صواريخ إس-400 وطائرات إف-35.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع