الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 18 آذار/مارس، 2021

 

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

 

 

ملخص الوضع الميداني

 

تمكن الجيش الوطني، أمس الأربعاء، من التصدي لمحاولة تسلل عناصر تنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالي على محور جنديرس بريف حلب الشمالي، وأوقع عدداً من القتلى والجرحى، وأسر ثلاثة عناصر، كما تصدى لمحاولات تسلل عناصر المليشيا على جبهة غربي مدينة الباب.

 

من جهة أخرى، تواصل التوتر أمس الأربعاء في محافظة درعا، حيث قُتل عنصر من قوات الأسد وجرح أربعة آخرون إثر استهداف سيارة مصفحة لهم في مدينة جاسم بالريف الشمالي. من جهتها، قامت الفرقة الرابعة التابعة لجيش الأسد بتفجير منزل “محمد طارق الصبيحي” في بلدة المزيريب بالريف الغربي، وهو أحد أبرز المطلوبين للنظام في المحافظة.

 

أما في ديرالزور، فقد قُتل عنصران من الميليشيات الإيرانية الإرهابية جراء انفجار لغم أرضي في بادية التبني بالريف الغربي. بدورها، اعتقلت “قوات سوريا الديمقراطية” عشرات الشبان بالقرب من دوار الدلة في مدينة ديرالزور، بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري في صفوفها.

 

وتجددت المظاهرات أمس الأربعاء، لليوم الثالث على التوالي، في مدن وبلدات شمال غربي سورية، احتفالاً بالذكرى العاشرة للثورة.

 

الأخبار السورية

 

  • منظمة الصحة العالمية في سورية: إرسال أول شحنة من لقاحات كوفيد-19 إلى سورية عبر برنامج “كوفاكس” العالمي، خلال الأسابيع القادمة.. تشمل مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا”.

 

  • مصادر محلية: منظمة “وحدات حماية الشعب” الانفصالية تواصل تهريب القمح من مناطق سيطرتها شرقي سورية إلى العراق.. تحت إشراف قوات أمريكية.

 

  • صحيفة “الثورة” التابعة لنظام الأسد: شركتان روسيتان ستبدآن التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي قبالة السواحل السورية في البحر المتوسط.. بموجب عقدين وقعتهما “وزارة البترول والثروة المعدنية التابعة للنظام، مع شركتي (Capital Limited) و(EastMed Amrit) الروسيتين”.

 

  • وزير الخارجية “الإسرائيلي” جابي أشكنازي، يقول إن بلاده لن تسمح لإيران باستخدام الملف السوري، للإضرار بمصالح تل أبيب.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك جمعه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، عقب اجتماعهما في العاصمة موسكو.

 

  • وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، قال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره “الإسرائيلي” “غابي أشكنازي” أمس الأربعاء، إن “تل أبيب تحافظ على حقها في الدفاع وحماية أمنها”، وذلك في رده على سؤال حول موقف موسكو من الغارات “الإسرائيلية” على سورية.

 

  • مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون يقول إن الانتخابات الرئاسية التي سيجريها نظام الأسد، والمقررة نهاية مايو (أيار)، لا تعنيه؛ لأنها “ليست جزءاً” من مهمته بموجب القرار الدولي 2254 الذي “يتحدث عن انتخابات بموجب دستور جديد، تجري وفق أعلى المعايير الدولية بمشاركة الشتات”..

 

  • مجلس التعاون الخليجي، يؤكد تمسكه بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 كأساس للحل السياسي في سورية.. وزراء خارجية دول الخليج العربي أشاروا في بيان مشترك يوم أمس الأربعاء إلى أن مواقف المجلس ثابتة بشأن القضية السورية، وتقوم وفقاً لمبادئ بيان “جنيف 1” والقرار 2254.

 

  • المملكة العربية السعودية تؤكد دعمها لجهود الحل في سورية، وإيجاد مسار سياسي في البلاد، يكفل أمن الشعب السوري ويحميه من “الميليشيات الطائفية”.. جاء ذلك عبر بيان لمجلس الوزراء السعودي عقب اجتماع ترأسه “الملك سلمان بن عبد العزيز”.

 

  • السلطات التركية، ضبطت اليوم الخميس، 23 طالب لجوء سوريين وعراقيين، بولاية قرقلار إيلي شمال غربي البلاد، كانت قوات حرس الحدود البلغاري أعادتهم إليها.

 

  • الحكومة العراقية، تدعو المجتمع الدولي، إلى حسم مصير عوائل تنظيم الدولة في مخيم الهول بمحافظة الحسكة السورية؛ من بينهم 20 ألف طفل يحملون الجنسية العراقية.. جاء ذلك خلال لقاء مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي مع السفير الأمريكي لدى بغداد ماثيو تولر.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • بعد لقائه عون.. الحريري: ناقشت الرئيس بشأن حكومة من 18 وزيراً واختصاصيين لوقف الانهيار.. بعد أن تبادلا الاتهامات بتعطيل تشكيل الحكومة.

 

  • الفصائل الفلسطينية تختتم حوارها بالقاهرة بتوقيع “ميثاق شرف”.

 

  • تركيا.. ترشيح باهتشلي لرئاسة “الحركة القومية” مجددا.. باهتشلي: الانتخابات الرئاسية في موعدها.. وأردوغان مرشحنا.

 

  • إيران تنشر تقريراً نهائياً بشأن إسقاط الطائرة الأوكرانية يرفع المسؤولية عن الجيش.

 

  • مواجهة بين واشنطن وموسكو.. روسيا تستدعي سفيرها وبايدن يتوعد بوتين بدفع ثمن تدخله بالانتخابات.

 

  • اليوم الدولي لمكافحة الإسلاموفوبيا.. غوتيريش: كراهية المسلمين وصلت إلى “مستويات وبائية” ويجب مواجهة ذلك.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع