الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 19 آب/ أغسطس 2021م

ملخص الوضع الميداني

أعلن الدفاع المدني السوري مقتل خمسة أشخاص، هم أم وأطفالها الثلاثة، وطفل آخر، في قصف مدفعي شنته قوات النظام والاحتلال الروسي بالقذائف الموجهة بالليزر، استهدف قرية “بلشون” في جبل الزاوية جنوبي إدلب صباح اليوم الخميس.
كما استشهدت طفلة، وأصيب عدة مدنيين من عائلة واحدة، جراء سقوط قذائف على منزلهم في قرية “الكريدية” شرق مدينة “الباب”، مصدرها مناطق سيطرة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية.
وجنوب البلاد، أعلنت مصادر سورية محلية مقتل 8 عناصر من قوات الأسد بينهم نقيب، على طريق يربط بلدتي (نافعة- عين ذكر) في ريف درعا الغربي جراء استهداف سيارتهم بعبوة ناسفة.
من جهته، شنّ طيران الاحتلال الروسي الحربي عدداً من الغارات الجوية صباح اليوم الخميس استهدف خلالها مواقع تابعة لعناصر تنظيم الدولة في ريف حمص الشرقي، عقب تنفيذ التنظيم هجوماً مباغتاً على نقاط عسكرية تابعة لقوات الأسد على أطراف بادية السخنة فجر اليوم، أسفر عن مقتل تسعة أفراد من ميليشيا “سند الأمن العسكري” المتواجدة على طريق “M20” والمسؤولة عن حماية قوافل نقل النفط القادمة أقصى شمال شرقي سورية إلى مناطق سيطرة النظام.
من جهة أخرى، أفادت مصادر إعلامية محلية اليوم الخميس بأن انفجار لغم أرضي أودى بحياة ثلاث أشخاص بريف رأس العين الواقعة ضمن منطقة نبع السلام شمال شرقي سورية.
بدوره، أرسل تنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالي تعزيزات عسكرية كبيرة إلى نقاط التماسّ مع قوات المعارضة في منطقة “رأس العين” شمالي الحسكة بعد التصعيد الأخير في المنطقة، في حين أعلنت وزارة الدفاع التركية، تحييد 2 من مليشيا “وحدات حماية الشعب”، لدى تحضيرهما لاستهداف المناطق المحررة شمالي سورية.

الأخبار السورية

  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان تدين استهداف قوات النظام والميليشيات الإيرانية مسجد الدكتور غسان أبازيد في درعا.. أدى إلى دمار جزئي في بناء المسجد.
  • موقع “أمن عمال الإغاثة”، الذي يرصد الانتهاكات ضد العمال الإنسانيين: مقتل 15 عاملاً إنسانياً في سورية في عام 2021.. رصد الموقع مقتل وإصابة العديد من العمال خلال 116 هجوماً في سوريا تسبب بجرح 15 آخرين.
  • “هيئة تحرير الشام”، ترحّب بسيطرة حركة طالبان على أفغانستان، بعد 20 عاماً من هزيمتها على يد القوات الأميركية.. اعتبرت في بيان أن هذا الحدث “يدفعها لاستلهام الصمود والثبات من التجارب الحية للتمسك بخيار المقاومة”، على حد قول البيان.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري سالم المسلط اجتمع أمس الأربعاء مع كبير مستشاري الرئاسة التركية إبراهيم كالن في أنقرة.. بحثا التطورات الميدانية والسياسية والتصعيد المستمر على جنوب سورية وشمالها من قبل النظام المجرم ورعاته.
  • المسلط شكر الدولة التركية شعباً وحكومة على استقبال السوريين والوقوف معهم في محنتهم الطويلة، مؤكداً تقدير الشعب السوري وامتنانه لهذا البلد الطيب.. أشار إلى ضرورة مواجهة خطاب الكراهية الذي يهدف إلى زرع الفتنة بين الشعبين الشقيقين، مضيفاً أن وعي كل من الشعبين هو أفضل وسيلة لمواجهة ذلك.
  • إبراهيم كالن أكد استمرار تركيا في دعم الشعب السوري وقضيته المحقة حتى تحرير بلاده من قبضة المجرمين وعودة السوريين إليها بطريقة طوعية وكريمة، مؤكداً أن تركيا ستبقى داعمة للانتقال السياسي في سورية من خلال القرارات الدولية وعلى رأسها القرار 2254.
  • مصادر إعلام بريطانية، تكشف عن قرار صادر عن الحكومة البريطانية، يقضي برفع العقوبات المفروضة على رجل الأعمال السوري البارز “طريف الأخرس”، والمقرب من “أسماء الأخرس” زوجة بشار الأسد، وهو مؤسس مجموعة الأخرس ويحمل جنسية لبنانية، ومن أبرز داعمي نظام الأسد.
  • الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتبر أن الخطر على الولايات المتحدة من سورية وشرق أفريقيا، أكبر بكثير مما في أفغانستان.. أضاف في مقابلة مع شبكة “ABC NEWS” الأمريكية، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة لا “تملك في سورية قوة تضمن لها أن تكون محمية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • الحريري وجعجع ينتقدان إعلان نصر الله عن سفينة محروقات إيرانية للبنان.. نصر الله: إيران ترسل أول سفينة محروقات إلى لبنان خلال ساعات.. تتبعها سفن أخرى.
  • “حماس”: تمديد العزل الانفرادي للشيخ رائد صلاح “قرار سياسي”.
  • تونس تعين تسعة مسؤولين أمنيين كبار بينهم مدير عام جديد للمخابرات.
  • أردوغان: الإمارات بصدد إقامة استثمارات كبيرة في تركيا.. بعد استقباله مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.
  • أردوغان: نرحب بالتصريحات المعتدلة لقادة “طالبان”.. أعلن استعداد تركيا للتعاون مع الحركة.
  • “طالبان”: نريد علاقات دبلوماسية وتجارية جيدة مع جميع الدول.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع