الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 2 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

أعلن الدفاع المدني السوري ارتفاع حصيلة ضحايا الحرائق والانفجارات، التي نتجت عن انفجار مستودع للأسلحة، قرب بلدة “بابسقا” في ريف إدلب الشمالي، مساء أمس الأربعاء، إلى قتيلين، إضافة إلى إصابة اثنين آخرين.
وذكرت مصادر إعلامية أن المستودع المستهدف الذي يتبع فصيل “فيلق الشام” التابع لـ”الجبهة الوطنية التحرير”، تعرض لاستهداف من قبل مسيرة مجهولة كانت تحلق بالأجواء، في حين أفادت مصادر أخرى أن سبب الانفجار يعود لسوء التخزين.
وقال فريق “منسقو استجابة سورية”، إن الانفجار أدى إلى حدوث أضرار بشرية ومادية في مخيمات النازحين، وحركة نزوح للمدنيين.
من جانب آخر، دفع الجيش التركي بتعزيزات عسكرية كبيرة الليلة الماضية إلى الأراضي السورية عبر معبري “تل أبيض” و”باب السلامة”.
وقال قائد عسكري في الجيش الوطني السوري إن تعزيزات عسكرية كبيرة تابعة للجيش التركي دخلت مساء يوم الأربعاء، من معبر باب السلامة الحدودي في مدينة “أعزاز” بريف حلب الشمالي، وتوجهت إلى القواعد التركية، في حين دخل رتل آخر من معبر “تل أبيض” بريف الرقة الشمالي، واتجه إلى مناطق جنوب “تل أبيض”.
وأفاد سكان محليون في مناطق ريف “تل أبيض” الغربي بأن الجيش التركي وفصائل الثوار أطلقوا عشرات القذائف على عدة قرى غرب “تل أبيض” الخاضعة لسيطرة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية.
وقد أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الخميس تحييد 11 عنصر من التنظميات الانفصالية في منطقة “نبع السلام شمالي سورية، بعد أن فتحوا نيرانا استفزازية.
وجنوب البلد، اقتحمت وحدة من الجيش “الإسرائيلي”، الأراضي السورية القريبة من هضبة الجولان المحتلة في ريف القنيطرة الشمالي، أمس الأربعاء، وتوغلت بعمق يزيد على 400 متر داخل الأراضي السورية ، على مرأى من قوات الأسد المنتشرة في المنطقة، التي اكتفت بالمشاهدة.
وقامت تلك المجموعة بقطع عشرات الأشجار الحراجية في حرش الحرية، كما أطلقت النار باتجاه رعاة المواشي والمدنيين المتواجدين في الحقول القريبة من الحدود، من دون تسجيل إصابات.

الأخبار السورية

  • وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” يكشف عن عودة 503 آلاف و150 سوريًا إلى بلدهم بشكل طوعي بحسب آخر إحصائية.. جاء ذلك في كلمة الأربعاء، خلال اجتماع تعريفي بمشروع 100 ألف منزل طوب في إدلب السورية في إطار حملة أطلقتها إدارة الكوارث والطوارئ “آفاد” لدعم إدلب.
  • وزير الخارجية الأمريكي، “أنتوني بلينكن”، يقول إن بلاده تعارض أي هجوم عسكري تركي على شمال سورية، محذراً أنقرة من أن ذلك “سيعرّض المنطقة للخطر”.. طالب تركيا بالالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذي وضع عام 2019، وفقاً لما صرّح به خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للناتو، “ينس ستولتنبرغ”.
  • أمين عام حلف الناتو، “ينس ستولتنبرغ”، أعلن أن جميع دول الحلف الـ30 جاهزة لمعالجة مخاوف تركيا الأمنية المتعلقة بتنظيم “حزب العمال الكردستاني” الانفصالي.
  • الهيئة المصغّرة للجنة الدستورية، بدأت صباح اليوم الخميس، أعمال اليوم الرابع من الدورة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية، والتي تناقش وفود الأطراف الثلاثة خلال جلستيها مبدأ “العدالة الانتقالية” الذي يُقدّمه سبعة أعضاء من وفد المجتمع المدني.
  • المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، الأربعاء، يحثّ اللجنة الدستورية السورية في اجتماعاتها المقبلة على “توافق سريع”.. جاء ذلك في بيان للمجلس عقب اجتماع بالرياض، ترأسه وزير خارجية السعودية “فيصل بن فرحان”.

الأخبار العربية والعالمية

  • جعجع: سنرفض أي شخص متحالف مع “حزب الله” في رئاسة الوزراء.
  • 3 شهداء في الضفة برصاص الاحتلال خلال 24 ساعة.. وإدانة واسعة لسياسة الإعدامات الميدانية.
  • المبعوث الأممي يعلن تمديد الهدنة في اليمن شهرين.
  • الرئيس التونسي يعزل 57 قاضيا بتهم الفساد والتستر في قضايا إرهاب.
  • 5 أحزاب تونسية تطلق حملة لـ”إسقاط” الاستفتاء على الدستور.. “مواطنون ضد الانقلاب”: إعفاء القضاة “إجراء تسلطي يعمق عزلة تونس”.. جبهة الخلاص: قرار الرئيس التونسي “إجراء خطير”.
  • حرب أوكرانيا.. روسيا تسيطر على معظم إقليم لوغانسك وزيلينسكي يؤكد أنها تحتل خُمس بلاده.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع