الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2022م

مواقف وأخبار إخوان سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية تستنكر الزيارة التي قامت بها فصائل فلسطينية، بينها حركة “حماس”، للطاغية بشار الأسد يوم أمس الأربعاء.. وفق ما جاء في تغريدة لفضيلة المراقب العام للجماعة “د. محمد حكمت وليد” في حسابه على موقع تويتر. (رابط)
  • “د. وليد”: “نقول لمن ضلوا الطريق وارتضوا العودة إلى الطاغية تائبين ليطووا صفحة ماضيهم، إن مليون شهيد ومئات الآلاف ما بين مفقود وسجين، وعشرة ملايين من النازحين واللاجئين، ليسوا ماضياً ننساه ونطوي صفحته، وأرواحهم ما زالت تضيء درب الحرية والكرامة في سورية، وسداً منيعاً أمام التنازلات..”، في إشارة إلى تصريحات رئيس وفد حركة حماس “خليل الحية” في المؤتمر الصحفي عقب لقائه “بشار الأسد”.

ملخص الوضع الميداني

أصيب عدة مدنيين بجروح إثر استهداف سيارتهم بصاروخ موجه من قوات الأسد في بلدة “مجدليا” شرق إدلب، اليوم الخميس.
وجنوب البلاد، أفرجت قوات الأسد عن سبع نساء من مناطق مختلفة في محافظة درعا، جرى اعتقالهنّ مساء أمس على حاجز “المسمية” التابع لفرع “الأمن العسكري”، بعد ضغطٍ شعبي وتهديدات بالتصعيد.
من جانب آخر، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن روسيا سحبت منظومة دفاع جوي وما بين 1200 إلى 1600 جندي من سورية نحو أوكرانيا، حيث تتكبد خسائر كبيرة ومستمرة مع استمرار الحرب.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين ومسؤول عسكري “إسرائيلي” يوم أمس الأربعاء، أن روسيا نقلت مؤخراً بعض القوات والعتاد المهم، بما في ذلك نظام للدفاع الجوي إلى خارج سورية.
وقال المسؤول “الإسرائيلي” إن روسيا نقلت أيضاً العديد من القادة والضباط من سورية إلى أوكرانيا.
وبحسب المسؤول “الإسرائيلي” فإن القيادة العسكرية الروسية في موسكو أصبحت أقل مشاركة في الإدارة اليومية للعمليات بسورية، بما في ذلك التنسيق العسكري مع “إسرائيل”.
واعتبر مسؤولون غربيون أن هذه الخطوة “تظهر إلى أي مدى أدت العملية الروسية المتعثرة في أوكرانيا إلى تآكُل نفوذ موسكو في أماكن أخرى من العالم”.
وتشير “نيويورك تايمز” إلى أن روسيا، التي كانت قوة عسكرية مهيمنة في سورية منذ 2015 وتساعد في الحفاظ على قبضة نظام الأسد على السلطة، لا تزال تحتفظ بوجود كبير هناك.
واعتبرت أن هذا التغيير قد ينذر بتحولات أوسع في ميزان القوى في واحدة من أكثر مناطق الصراع تعقيداً في العالم، ويسمح لـ”إسرائيل”، بإعادة التفكير في نهجها تجاه كل من سورية وأوكرانيا.
في سياق آخر، أعلنت فرنسا إعادة 15 امرأةً و40 طفلاً كانوا معتقلين في مخيمات شمال شرق سورية.

الأخبار السورية

  • تحقيق لوكالة “أسوشيتيد برس”: ممثلة منظمة الصحة العالمية في  سورية، “أكجمال ماجتيموفا”، متورطة بالضغط على موظفي المنظمة لتوقيع عقود مع سياسيين تابعين لنظام الأسد، وإساءة إنفاق أموال المساعدات وتوزيعها كهدايا لمسؤولي نظام الأسد على شكل أجهزة حاسوب وعملات ذهبية وسيارات.
  • تحقيق “أسوشيتد برس” قال إن “ماغتيموفا” قدمت خدمات لكبار السياسيين في النظام واجتمعت خلسة مع الجيش الروسي.
  • استياء في أوساط الطائفة الدرزية في السويداء ولبنان على خلفية منع الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد، وفداً دينياً من دروز لبنان من دخول الأراضي السورية، يوم الاثنين الماضي.
  • السلطات السعودية تحبط يوم أمس الأربعاء، عملية تهريب كمية كبيرة من المخدرات إلى أراضيها، كانت موجودة ضِمن شحنة من خضار “الفلفل”، حاول مجموعة من الأشخاص -بينهم سوريون- تهريبها إلى أراضي المملكة.
  • وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” يؤكد خلال لقائه مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسورية “غير بيدرسن”، أمس الأربعاء، في عمّان ضرورة أن يكون هناك “دور عربي جماعي” في حل الأزمة السورية و”إنهاء الوضع الكارثي” في هذا البلد.
  • بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية قال إن “الصفدي وضع بيدرسون في صورة تفاصيل الطرح الأردني الذي يشدد على (ضرورة) وجود دور عربي جماعي في جهود حل الأزمة السورية ومعالجة كل تبعاتها، وبما يضمن أمن سورية واستقرارها وأمن المنطقة ومواجهة كل ما تسبب الأزمة من تحديات إنسانية، وسياسية، وأمنية، واقتصادية”.
  • زعيم “حزب الشعب الجمهوري” التركي المعارض، “كمال كليتشدار أوغلو”، يعلن عزمه إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم وفق أربع مراحل، في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية منتصف العام القادم.. أوضح في كلمة له أمس، في جامعة “جون هوبكنز” بواشنطن، أنهم سيجرون تغييراً جذرياً في السياسة المتعلقة بالملف السوري عندما يصلون إلى السلطة.
  • “كمال كليتشدار أوغلو”: استئناف تركيا علاقاتها الدبلوماسية مع نظام الأسد وتبادل السفراء معه، سيكون المرحلة الأولى.. تابع “في المرحلة الثانية، سيتم بناء الطرق والمستشفيات والمدارس بفضل أموال الاتحاد الأوروبي”.
  • “كمال كليتشدار أوغلو” زعم أنه يجب إبرام اتفاقية مع نظام الأسد “لحماية السوريين الذين سيعودون إلى وطنهم”، موضحاً أن تركيا ستقدم كل أنواع المساعدة لخلق فرص عمل داخل سورية للسوريين العائدين..
  • المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية “ألكسندر لافرنتييف”، يزعم أن تركيا لم تنفذ كامل التزاماتها في الاتفاقيات التي وقعتها مع روسيا في موسكو مطلع آذار/ مارس عام 2020، مضيفاً أن بلاده “تواصل الجهود الرامية لإقناع القيادة التركية بالالتزام ببنود هذه الاتفاقيات”.
  • “ألكسندر لافرنتييف” قال في تصريح لصحيفة “الوطن” الموالية لنظام الأسد: “قلنا وما زلنا نقول إن مكافحة الإرهاب ومحاربة المجموعات الإرهابية الراديكالية سوف تستمر، ليس فقط في إدلب، ولكن أيضاً في المناطق الأخرى”.. توعد بمواصلة القصف واستهداف من وصفهم “الإرهابيين والمتطرفين”.
  • “لافرنتييف” زعم أن هناك محاولات تركية بدعم غربي لتحويل “هيئة تحرير الشام” إلى “معارضة معتدلة”، رغم تصنيف التنظيم على لوائح المنظمات الإرهابية في الأمم المتحدة.. زعم أن المعارضة السورية “المعتدلة” لا ترفض فقط قتال “هيئة تحرير الشام”، بل تسعى لإقامة شراكة معها، مضيفاً أن “هذا طبعاً غير مقبول تماماً، وهذه النقطة نتحدث بها وبانفتاح مع الشركاء الأتراك”.

الأخبار العربية والعالمية

  • عقب استشهاد منفذ عملية شعفاط.. مواجهات في الضفة والفصائل تدعو للتصعيد.
  • رئيسة الوزراء البريطانية تعلن استقالتها بعد 45 يوما في المنصب.
  • مسؤول عسكري أميركي يتوقع تاريخا قريبا لغزو صيني لتايوان.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع