الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 21 تشرين أول/ أكتوبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

ذكرت مصادر إعلامية أن طائرة استطلاع تابعة لقوات الاحتلال الروسي أسقطت اليوم الخميس، بينما كانت تحلّق في سماء بلدة “تركمان بارح” شمال حلب.
من جهة أخرى، تعرّضت قاعدة التنف قرب الحدود مع العراق والأردن جنوبي سورية، التي تستخدمها قوات “التحالف الدولي”، أمس الأربعاء، لهجوم “منسق ومدروس عبر مسيّرات ونيران غير مباشرة”، وفق ما ذكرته القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم”.
وقالت مصادر إن القصف استهدف مواقع للقوات الأمريكية وفصيل “مغاوير الثورة” التابع للجيش الحر في المنطقة، وأشارت إلى أن التحالف الدولي فرض حظراً جوياً ضمن المنطقة بعد ذلك الاستهداف، الذي لم ينتج عنه إصابات بشرية.
بدوره، أعلن الجيش العراقي، اليوم الخميس، إقامة حاجز أمني على الحدود مع سورية، يتضمن أسلاكا شائكة وأبراج مراقبة، لـ”منع تسلل الإرهابيين” إلى البلاد، على حد وصفه.

الأخبار السورية

  • الأردن يعلن إحباط تهريب شحنة مخدرات بواسطة طائرة مسيرة من سورية إلى المملكة.
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يؤكد أن بلاده تواصل القيام بما يلزم والرد بالأسلحة الثقيلة على الاعتداءات في إدلب ، مشيرا أنه لا يمكنهم ترك الأمور تسير دون تدخل.. جاء ذلك في حديث للصحفيين على متن الطائرة، أثناء عودته من جولته الإفريقية.
  • أردوغان شدّد على أن بلاده لن تقدّم أية تنازلات في سورية، وأضاف أن عمليات القوات التركية تستمر في الوقت الحالي، في بعض النقاط الحساسة بالمنطقة، وأن بلاده ستقوم بكل ما هو مطلوب بغض النظر عن الموقف الذي سيتخذه نظام الأسد.
  • اللجنة الدستورية السورية، تواصل اليوم الخميس، نقاش المبادئ الأساسية للدستور الجديد في الاجتماعات المستمرة للجولة السادسة بمدينة جنيف السويسرية، والتي ستبحث مبدأ “الإرهاب والتطرف”، المقدّم من وفد ممثلي المجتمع المدني.
  • اللجنة الدستورية السورية، ناقشت أمس الأربعاء، مبدأ “سيادة القانون” المقترح، في ثالث أيام اجتماعات الجولة السادسة، بحسب ورقة مقدّمة من ممثلي المجتمع المدني، تتضمّن أن مبدأ “سيادة القانون” يمثل “أساس الحكم في الدولة”.
  • ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بحث مع بشار الأسد، أمس الأربعاء، سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، التي أفادت بأن ولي عهد أبو ظبي تلقى اتصالاً هاتفياً من الأسد، بحثا خلاله “علاقات البلدين وسبل تعزيز التعاون”، و”قضايا متعلقة بسورية والشرق الأوسط وأخرى مشتركة”.
  • إقليم كتالونيا ذو الحكم الذاتي شرقي إسبانيا، يعلن اليوم الخميس، اعترافه بما يسمى “إدارة الحكم الذاتي” لتنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي، شمال شرقي سورية.
  • السلطات الأمنية التركية توقف 15 مشتبهاً بهم بالتجسس والعمل لصالح الاستخبارات “الإسرائيلية” (الموساد)، عبر عملية متزامنة في 4 ولايات تركية.
  • قناة “تي آر تي” (TRT) التركية قالت إن الاستخبارات التركية تعقبت شبكة الجواسيس “الإسرائيليين” على مدار عام كامل، وتبين أن الشبكة عمدت إلى تبادل المعلومات مع “الموساد”، وتنفيذ أنشطة تمس الأمن القومي التركي.. أضافت أن الشبكة عملت على جمع معلومات عن الطلاب في الجامعات التركية من السوريين والفلسطينيين، وبخاصة أولئك الذين يدرسون في مجال الصناعات الدفاعية.

الأخبار العربية والعالمية

  • تايمز: الرقم الذي أعلنه نصر الله عن حجم قواته يعني أنها أكبر من الجيش اللبناني.
  • تونس.. رئاسة البرلمان واتحاد الشغل والأعلى للقضاء تنتقد إجراءات الرئيس التونسي.. حذرت من تداعياتها.
  • حبس 6 أجانب في تركيا بتهمة التجسس لصالح روسيا.. خططوا لاغتيال معارضين شيشانيين.
  • وزير الداخلية التركي يلتقي نظيره الإيراني في طهران.. تركيا وإيران توقعان مذكرة تفاهم للتعاون الأمني.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع