الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 21 تموز/ يوليو 2022م

ملخص الوضع الميداني

استقدمت قوات الأسد تعزيزات عسكرية إلى محاور مدينة “سراقب” بريف إدلب الجنوبي الشرقي.
من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الخميس، تحييد 11 من تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي، في منطقتي “درع الفرات” و “نبع السلام” شمالي سورية.
وفي الحسكة، التقى قائد قوات الاحتلال الروسي في سورية “أليكسندر تشايكو” قادة في “قوات سوريا” الديمقراطية بمدينة “القامشلي”، مؤكداً رفض بلاده أي عملية عسكرية تركية.
ووسط البلاد، لقي اثنان من مقاتلي ميليشيا “حزب الله” اللبناني الإرهابي مصرعهما وأُصيب آخرون، بانفجار عبوّة ناسفة بريف حمص الشرقي صباح اليوم الخميس.
أما جنوب البلاد، فقد سقط قتلى وجرحى لقوات الأسد بهجوم لمجهولين استهدف سيارة عسكرية في منطقة “غرز” شرقي مدينة درعا.
من جانب آخر، زعم المتحدث باسم قوات الاحتلال الروسي في سورية، أمس الأربعاء، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرتين بدون طيار قرب قاعدة “حميميم” الجوية التابعة لقوات الاحتلال الروسي غربي سورية، حيث تحدثت مواقع إعلام موالية للنظام بأن أصوات إطلاق نار سمعت فوق القاعدة ليلاً.
واتهم المتحدث “الفصائل المسلحة” في إدلب بمواصلة محاولاتها للهجوم على قاعدة “حميميم” بالطائرات المسيرة، وفق مزاعمه.
وفي ذات السياق، أعلن ما يسمى “المركز الروسي للمصالحة في سورية” تسجيله 6 حالات قصف من قبل “هيئة تحرير الشام”، في منطقة إدلب لوقف التصعيد شمال غربي سورية.

الأخبار السورية

  • الدفاع المدني السوري: وفاة 3 أطفال وإنقاذ طفل آخر، اليوم الخميس، إثر سقوطهم في بئر بعمق 10 أمتار، في قرية “سردين” بريف إدلب الشمالي.
  • موقع “ميديا بارت” (Mediapart) الفرنسي وصحيفة “دوماني” (Domani) الإيطالية اليومية يكشفان عن وثائق حصرية تسلط الضوء على صلات لمقربين من نظام “بشار الأسد”، مع مجرمين إيطاليين في المافيا، بواحدة من أكبر عمليات ضبط عقار الكبتاغون المنتج في الشرق الأوسط، تمت في “ساليرنو” الإيطالية عام 2020.
  • موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، يفيد بأن شركات مقربة من بشار الأسد تحصل على ملايين الدولارات التي تصرفها وكالات الأمم المتحدة في سورية من أجل عمليات شراء الموادّ الغذائية، واستخدام شركات أمنية لها علاقات وثيقة مع نظام الأسد.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط” يدين مواصلة الجزائر تجاهل جميع التحذيرات من التعامل مع نظام الأسد المجرم، والتورط في إعادة تعويمه والتطبيع معه، مؤكداً على أن هذه الرؤية خاطئة وقد لا تجلب إلا المصائب للجزائر والشعب الجزائري الشقيق.
  • الائتلاف الوطني السوري: إزالة شركة “أجنحة الشام للطيران” من قائمة العقوبات الأوروبية أمر غير مقبول، لاستمرار دعم هذه الشركة لنظام الأسد.
  • عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري “فاروق طيفور” يشدد على أهمية نتائج “قمة جدة للأمن والتنمية” فيما يتعلق بالقضية السورية وتأكيدها على ضرورة الوصول إلى حل سياسي؛ ينهي معاناة الشعب السوري ويؤسس لمرحلة جديدة في البلاد.
  • العاهل الأردني الملك “عبد الله الثاني”، يؤكد وجود تواصل بين بلاده ونظام الأسد وروسيا، بشأن المخاطر الأمنية على حدود المملكة.. خلال لقائه شيوخاً ووجهاء وممثلين عن المجتمع المحلي في البادية الشمالية، وفق بيان للديوان الملكي.
  • وزير المياه الأردني “محمد النجار” يكشف رفض نظام الأسد طلباً للمملكة تزويدها بـ30 مليون متر مكعب، “نتيجة الأوضاع المائية في سورية”.. وفق تلفزيون “المملكة”.
  • الاتحاد الأوروبي يعلن إدراج 10 شخصيات سورية، إلى القائمة السوداء للعقوبات الأوروبية، معظمهم يتبعون لقوات الأسد أو المليشيات الرديفة، إضافة إلى شركتين خاصتين لتجنيد المرتزقة من سورية إلى أوكرانيا وليبيا.
  • “بشار الأسد”، يصدر، قرارات بتعيين ونقل عدد من المحافظين، شملت كلاً من دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص والسويداء والحسكة.
  • حكومة الأسد تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا عملاً بمبدأ “المعاملة بالمثل”، بعد أسابيع من إقدام أوكرانيا على الخطوة ذاتها إثر اعتراف حكومة الأسد باستقلال “جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك” الانفصاليتين المواليتين لروسيا،.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يدعو القوات الأمريكية إلى مغادرة المناطق الواقعة شرقي نهر الفرات في سورية.. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها على متن الطائرة لدى عودته من زيارته الرسمية إلى إيران.
  • “أردوغان” قال إنّ “ملف العملية (العسكرية) الجديدة شمالي سورية سيظل مدرجا على أجندتنا إلى حين تبديد مخاوفنا المتعلقة بأمننا القومي”، مؤكداً على أن تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي يعتقد عبثاً أنه يستطيع خداع الجيش التركي من خلال رفع علم نظام الأسد شمالي سورية.
  • وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” يبدي معارضة بلاده لروسيا وإيران في دعمهما لنظام الأسد، مضيفاً أن الدولتين تعارضان قيام تركيا بعملية عسكرية في شمالي سورية، لكن الأهم هو ما تفعله تركيا، مؤكداً أن بلاده “لا تطلب الإذن مطلقا” من أي أحد قبل شنّ عملية عسكرية في سورية.
  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية “نيد برايس” يعرب عن رغبة بلاده في مواصلة العمل مع تركيا للقضاء على تنظيم الدولة في سورية، لكنه أكد على دعم واشنطن للقوات الانفصالية الكردية، زاعماً أن (الانفصاليين) الأكراد يشكلون جزءا مهما من التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، وأنهم ساهموا في تحقيق المكاسب على الأرض.
  • وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” يعرب عن قلقه من احتمال وقوع عمليات عسكرية تركية في الشمال السوري، وفق ما جاء خلال مؤتمر صحفي مع نظيره بحكومة الأسد “فيصل مقداد”.
  • “عبد اللهيان” أعرب عن قلقه من وجود من وصفهم بـ”المسلحين الإرهابيين” في بعض المناطق السورية، مشددا على ضرورة حفظ “السيادة السورية”.
  • وزير خارجية نظام الأسد “فيصل مقداد” أعرب -في المؤتمر الصحفي- عن رفض نظام الأسد لما وصفه باختراق الحدود السورية من الجانب التركي بهدف إقامة مناطق آمنة على أراضيها.
  • روسيا تعتبر آلية إيصال المساعدات العابرة للحدود إلى سورية “غير قانونية”، وفق ما جاء على لسان “ديميتري بولنسكي” نائب المندوب الروسي الدائم، في كلمة له خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة، لمناقشة أسباب استخدام موسكو حق النقض في 8 تموز الجاري، ضد قرار تمديد آلية إيصال المساعدات الأممية إلى سورية عبر معبر باب الهوى على الحدود التركية لمدة عام.

الأخبار العربية والعالمية

  • تركيا ترفض اتهامات بمهاجمة مدنيين في دهوك بالعراق.
  • واشنطن تعلن إحصائية كبيرة لقتلى الروس وتشيد بفاعلية أسلحتها.
  • فورين بوليسي: خسارة روسيا جنرالاتها بأوكرانيا مستمرة.

محرر الموقع