الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 22 نيسان/ أبريل، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

قال الجيش “الإسرائيلي” إن صاروخا سورياً وصف بالطائش من طراز “أرض – جو” (SA 5)، انفجر في جنوب “إسرائيل” في ساعة مبكرة من فجر الخميس، في منطقة بعيدة عن مفاعل ديمونة النووي في صحراء النقب، دون أن يؤدي إلى أضرار.

 

وزعم وزير الدفاع “الإسرائيلي” بيني جانتس أن الصاروخ المضاد للطائرات انطلق من سورية خلال ضربة “إسرائيلية” هناك استهدفت “أصولاً يمكن استخدامها لهجوم محتمل على إسرائيل”. وأضاف أن الأنظمة “الإسرائيلية” المضادة للصواريخ حاولت اعتراض الصاروخ إس.إيه-5 لكنها لم تنجح.

 

وقد شنّت “إسرائيل” في ردها، هجمات أثناء الليل داخل سورية على عدد من بطاريات الصواريخ من بينها البطارية التي أطلقت الصاروخ إس.إيه-5، حسبما قال متحدث عسكري.

 

ونقلت وكالة رويترز عن منشق عن جيش الأسد أن الضربات “الإسرائيلية” استهدفت مواقع قرب بلدة الضمير التي تقع على بعد حوالي 40 كيلومتراً شمال شرقي دمشق حيث توجد جماعات إرهابية مسلّحة مدعومة من إيران، حيث استهدفتها “إسرائيل” المنطقة مراراً في هجمات سابقة.

 

من جهتها، أعلنت حكومة الأسد سقوط جرحى نتيجة القصف “الإسرائيلي” على محيط العاصمة السورية، مصدره الجولان المحتل.

 

في سياق آخر، تجددت الاشتباكات صباح اليوم، بين قوات سوريا الديمقراطية” ومليشيا “الدفاع الوطني” التابعة لنظام الأسد، في مدينة القامشلي شمال شرقي سورية، بعد حالة هدوء سادت المدينة، إثر اتفاق بين الطرفين برعاية روسية.

 

الأخبار السورية

 

  • ميليشيا “فاطميون” الأفغانية الإرهابية تفتح باب التطوع ضمن صفوفها شرقي دير الزور.. برواتب وميزات لإغراء المدنيين بالانتساب إليها.

 

  • الميليشيات الإرهابية الإيرانية بريف دير الزور تشرع في بناء منازل خاصة بها في سياق زيادة نفوذها بمناطق سيطرة نظام الأسد.. بنت قرابة 20 منزلاً في مدينة الميادين بريف دير الزور منذ بداية العام 2021 الحالي.

 

  • وزارة الصحة لدى نظام الأسد تعلن عن تسلّمها 203 آلاف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، عن طريق المنصة العالمية للقاح “كوفاكس”.

 

  • الائتلاف الوطني يصف قرار منظمة الأسلحة الكيميائية تجريد نظام الأسد من الحقوق والامتيازات داخل المنظمة، بأنه خطوة إيجابية، مطالباً تصريح الهيئة العامة للأمم المتحدة باتخاذ إجراء مماثل.

 

  • الائتلاف الوطني: كان مؤلماً لملايين السوريين أن يصوت مندوب السلطة الفلسطينية ضد القرار الذي يحاول إنصاف السوريين ودعم حقوقهم.

 

  • الأمم المتحدة: انتخابات الرئاسة التي سيجريها نظام الأسد الشهر المقبل “ليست جزءاً من العملية السياسية”.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي للناطق باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك في نيويورك.

 

  • الاتحاد الأوروبي، يتعهّد بمتابعة الجرائم المختلفة لنظام الأسد، في مختلف المحافل الدولية، مرحباً في الوقت ذاته بتجريد نظام الأسد من حقوقه في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.. في بيان صدر عن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد جوزيب بوريل.

 

  • رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فولكان بوزكير: الجمعية بدأت اتخاذ “الخطوات الأولى” لتحقيق العدالة لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في سورية.. جاء ذلك خلال جلسة للجمعية الأربعاء، بشأن الصراع في سورية وسبل التحقيق مع الأشخاص المسؤولين عن أخطر الجرائم المرتكبة فيها ومقاضاتهم.

 

  • الولايات المتحدة تكشف عن استخدام نظام بشار الأسد السلاح الكيماوي 50 مرة في سورية.. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في مؤتمر صحفي.

 

  • الجنرال “كينيث ماكينزي” قائد القيادة المركزية الأميركية، يوجه انتقادات لروسيا متهما إياها بدعم بشار الأسد “القاتل” بالأسلحة.

 

  • وزارة الخارجية الأمريكية، تدعو إلى منافسة مفتوحة للمنظمات والهيئات المهتمة بتقديم طلبات لمشروع “يعزز العدالة الانتقالية، وعمليات المساءلة المتعلقة بالملف السوري”.

 

  • الولايات المتحدة الأمريكية، تكشف عن رفضها العودة بصفة مراقب إلى صيغة “أستانا” التي تبحث الملف السوري، التي ترعاها تركيا وروسيا وإيران منذ عام 2017.. جاء ذلك في تصريح السفير الامريكي في كازخستان “ويليام موسر”.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • مصادر من إخوان مصر: قرار قضائي “أولي” بالإفراج عن عشرات المنتمين للإخوان.

 

  • مبعوث أمريكي: إيران تقدم للحوثيين دعما “كبيرا وفتاكا”.

 

  • واشنطن تخطر أنقرة بإخراجها رسميا من برنامج مقاتلات “F-35”.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع