الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 23 أيلول/ سبتمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

أحبطت غرفة القيادة الموحدة “عزم” محاولة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، التسلل شرق عفرين بريف حلب الشمالي، اليوم الخميس، في حين انفجرت عبوة ناسفة مزروعة في سيارة في مدينة عفرين.
بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 11 إرهابياً من المليشيات الانفصالية حاولوا التسلل والاعتداء على منطقة عملية “نبع السلام” شمالي سورية، اليوم الخميس.
من جهتها، نفّذت قوات التحالف الدولي ومليشيا “قوات سورية الديمقراطية” الانفصالية ليلة أمس، عمليات مداهمة في مناطق بريفي دير الزور والحسكة، اعتقلت خلالها عدداً من المطلوبين.
من جانب آخر، سقط قتلى وجرحى بصفوف قوات الأسد إثر هجوم مسلح شنه عناصر يعتقد أنهم تابعون لتنظيم الدولة، استهدف رتلاً عسكرياً في بادية الشولا بريف دير الزور الجنوبي، أمس الأربعاء.
كما قُتل عنصران من قوات الأسد بانفجار عبوة ناسفة بسيارتهم على الطريق الدولي في منطقة التروازية بريف الرقة الشمالي، إضافة إلى عنصرين آخرين، بهجوم مسلح استهدف سيارة عسكرية في محيط جبل البشري بالريف الشرقي.
وجنوب البلاد، أجرت قوات الأسد صباح اليوم الخميس تسويات للشبان المطلوبين والمنشقين عن النظام، في مدينة “داعل” بريف درعا الأوسط، تسلّمت خلالها عدداً من قطع السلاح، وذلك بعد توقيع اتفاق بين لجنة النظام الأمنية ووُجهاء المدينة.
ويوم أمس الأربعاء، أعلن جيش الاحتلال “الإسرائيلي”، سقوط طائرة مسيرة تابعة له داخل الأراضي السورية نتيجة “خلل فني”.

الأخبار السورية

  • تقرير دولي: 52 بالمئة من ضحايا الذخائر العنقودية في العالم لعام 2020 سُجّلوا في سورية.. وفق “التحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية” الذي وثّق ما لا يقل عن 687 هجوماً بالذخيرة العنقودية في سورية منذ تموز 2012، مشيراً إلى أن نظام الأسد وروسيا يتحملان المسؤولية بشكل أساسي عن استخدام الذخائر العنقودية.
  • خلية الأزمة التابعة لتنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” تقرر فرض الحظر الكلي على مناطق شمال شرق سورية نظراً لانتشار وباء كورونا وازدياد حالات الإصابة والوفيات.
  • مقتل 3 أشخاص بينهم محامٍ، وإصابة آخر بجروح إثر قيام شخص بتفجير قنبلة أمام القصر العدلي في مدينة “طرطوس”.
  • السلطات الأردنية تعلن ضبط 9 قضايا تهريب مخدرات نوعية في مركز جابر الحدودي مع سورية خلال شهري آب وأيلول الحالي، وفق مدير جمرك المعبر العقيد “أحمد القرعان”، الذي أضاف أن الكميات المضبوطة تقدر بحوالي 5 مليون حبة كبتاجون مخدر و16 كيلو من مادة الكريستال المخدر، حسبما ذكرت صحيفة الدستور الأردنية.
  • حكومة إقليم كردستان في العراق، تكشف عن وجود مليون و250 ألف نازح ولاجئ على أراضيها، بينهم 250 ألف لاجئ سوري، دخل معظمهم بين عامي 2014 و2015، بسبب التصعيد العسكري في سورية والعراق، وفقاً لما أعلنه وزير داخلية كردستان العراق ريبر أحمد خلال مؤتمر صحفي على هامش وضع حجر أساس مركز تسجيل اللاجئين.
  • وفد من الائتلاف الوطني السوري عقد لقاءً اليوم الخميس مع نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.. وفد الائتلاف التقى في وقت سابق وفوداً من أيرلندا وإستونيا وهولندا واليونان في نيويورك، بهدف بحث العملية السياسية ووضع اللاجئين السوريين.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري سالم المسلط، التقى ‏نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على هامش أعمال الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في النيويورك.. كما التقى المسلط مع أمين عام ‎جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وتناول اللقاء آخر التطورات السياسية والميدانية، والجهود الإقليمية والدولية للحل في سورية في إطار القرارات الدولية.
  • وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي: “لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي”.. دعا في مقابلة مع قناة “الشرق” الإخبارية، أمس الأربعاء، إلى دور عربي “جماعي” للحل في جارة بلاده الشمالية.
  • الصفدي: الأزمة السورية كارثة يجب أن تنتهي، والحل في سورية سياسي يحفظ وحدتها.. أضاف أن “الأردن يدفع جزءاً من استمرار الأزمة السورية”.
  • الصفدي: “سورية دولة شقيقة ولا بد من التنسيق معها”.. أوضح أن زيارة وزير دفاع نظام الأسد إلى الأردن (الأحد الماضي) هدفها التنسيق الأمني.. مضيفاً “ننسق مع سورية في عدة قطاعات إنتاجية، والعلاقة مع سورية قائمة على تعاون ضروري لا غنى عنه”.
  • الصفدي اعتبر أن “لروسيا دور رئيسي في أي جهد لحل الأزمة السورية، ودور مهم في استقرار جنوب سورية”، مشددًا على أن “لا يمكن حل الأزمة السورية دون حوار أمريكي روسي، ولا بد من وجود دور عربي جماعي للحل في سورية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • رئيس تونس يتولى السلطات التنفيذية والتشريعية ويقول إنه سيصلح النظام السياسي.. وأحزاب تعلن التصدي لـ”انقلاب” سعيد على الدستور.. وتقول إن الرئيس فقد شرعيته.
  • السودان.. تجمع المهنيين يدعو إلى اليقظة وائتلاف قوى الحرية.. والتغيير ينتقد تصريحات البرهان وحميدتي: يحاولان النكوص عن التحول الديمقراطي.
  • سلطات الجزائر تغلق مجالها الجوي بوجه طائرات المغرب.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع