الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 24 آذار/ مارس 2022م

ملخص الوضع الميداني

سقط قتيل وجرحى بقصف مدفعي لقوات الأسد على بلدة “تقاد” ومحيط “الشيخ سليمان” بريف حلب الغربي.
ويوم أمس الأربعاء، استشهد مدني وأصيب آخرون بجروح، بينهم أطفال، جراء استهداف مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية مدينة “اعزاز” بريف حلب الشمالي، بقذائف المدفعية والصواريخ.
ووسط البلاد، لقي أربعة عناصر من ميليشيا لواء “فاطميون” مصرعهم صباح أمس الأربعاء عقب تعرضهم لكمين مسلح من قِبل مقاتلي تنظيم الدولة بريف حمص الشرقي، بالقرب من محطة T3.
أما في درعا، فقد ذكرت مصادر إعلامية أن رئيس المجلس البلدي في مدينة “الصنمين” قتل إثر استهدافه عمليات الاغتيال، التي طالت خلال الأيام الأخيرة، مدنيين ومقاتلين سابقين في الفصائل المعارضة، وكذلك عناصر في مخابرات نظام الأسد.
من جانب آخر، كشف تقرير لصحيفة “غارديان” (The Guardian) البريطانية أن نظام الأسد يقوم بهدم الأحياء التي كانت تحت سيطرة الثوار في دمشق، بذريعة إزالة الألغام، لتوفير مساحات لتشييد مبانٍ راقية حديثة وحدائق نظيفة، من أجل بناء “سوريا جديدة”، على حد زعمه.
وكشفت الصحيفة في التحقيق الذي أجرته بالاشتراك مع منظمة “لايت هاوس” الإعلامية الهولندية المستقلة، ومؤسسة سراج السورية للصحافة الاستقصائية، وراديو “روزنة”، عن عمليات هدم بالجملة لحي “القابون”، وهو أحد ضواحي العاصمة دمشق التي يجري إزالتها ويعاد تطويرها، لدرجة يصعب التعرف عليها، بعد نزوح سكانها بسبب القتال أو لجوئهم إلى الخارج.
وأظهرت مقاطع فيديو وصور الأقمار الاصطناعية التي حصلت عليها “غارديان” وشركاؤها في التحقيق، مقدار الثمن الباهظ الذي دفعه القابون بسبب مقاومته، حيث استخدم جيش الأسد “أساليب ماحقة” في محو الحي بكامله بحجة تسوية المنازل بالأرض بغرض إزالة الألغام.
واتهم سكان الحي السابقون وجهات بحثية، نظام الأسد بقيامه بتغيير تركيبته السكانية (أو ما يعرف بإعادة هندسته اجتماعيا) بعدما تحول إلى معقل للمعارضة المسلحة إبان الحرب.
وذكرت الغارديان في تقريرها أن جيش الأسد أعلن في حسابه على تويتر عن هدم قرابة ألف عقار، خلال السنوات الأربع الماضية، في المناطق الممتدة من درعا في الجنوب إلى حلب في الشمال، حيث دأب على تبرير ذلك بأنها عمليات “لنزع متفجرات خلَّفتها الجماعات الإرهابية وراءها”. وكشفت صور الأقمار الاصطناعية ومقاطع الفيديو عن مزيد من عمليات الهدم.
وفي سياق آخر، نفى الجيش الوطني السوري ما أشيع عن مشاركة مقاتليه بجانب أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.

الأخبار السورية

  • ريف دمشق: وفاة 3 أطفال في بلدة “سبينة” جراء تسبب مدفأة المازوت باحتراق منزلهم.
  • صحيفة “الغارديان” البريطانية تؤكد حصولها على وثائق رسمية، تكشف تحايُل نظام الأسد على العقوبات الغربية المفروضة عليه، عن طريق تأسيس شركات وهمية لذلك الغرض، لها روابط واضحة مع “بشار الأسد”، والنخبة القوية اقتصادياً، بما في ذلك الأفراد الخاضعون للعقوبات، وفقاً للصحيفة.
  • اختتام أعمال اليوم الثالث من الدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية.
  • الهيئتان السياسية والعامة للائتلاف الوطني عقدتا اجتماعاً افتراضياً مع ممثلي الائتلاف الوطني في اللجنة الدستورية السورية، المشاركين حالياً في الجولة السابعة المقامة في مدينة جنيف السويسرية.
  • ممثلو الائتلاف الوطني في اللجنة الدستورية، قدّموا إحاطة حول مجريات الجولة السابعة، والأوراق التي قدمتها الوفود الثلاثة، خلال الأيام الثلاثة الأولى من الجولة، حيث تحدثوا عن استمرار ممثلي نظام الأسد في التهرب من الانخراط بجوهر عمل اللجنة الدستورية وسعيهم لتعطيلها، مؤكدين أنه لا يوجد أي جديد، وأن نتائج الجولة مثل سابقاتها.
  • المبعوث الأممي الخاص إلى سورية “غير بيدرسن” يقول إنّ سورية “أخطر أزمات العالم”، موضحًا أن مناقشات الجولة السابعة من اجتماعات لجنتها الدستورية بجنيف “تشهد خلافات كثيرة”.. جاء ذلك بكلمة له اليوم الخميس خلال جلسة لمجلس الأمن، حول الوضع بسورية، في نهاية اليوم الرابع من اجتماع اللجنة الدستورية التي تختتم اجتماعاتها غدا الجمعة.
  • رئيس الائتلاف الوطني “سالم المسلط”، عقد أمس الأربعاء اجتماعاً مع أكاديميين وصحفيين من تركيا، في مقر الائتلاف بمدينة إسطنبول، بحث معهم مستجدات الأوضاع الميدانية والسياسية في سورية، إضافة إلى ملف اللاجئين السوريين في تركيا والأسباب الحقيقية لبقائهم في دول الجوار.
  • “المسلط” أكد أن العلاقة مع تركيا ممتازة وإيجابية جداً، مضيفاً أن قرار إغلاق مكتب رئيس الائتلاف في أنقرة مؤخراً، جاء لتقليل النفقات، لافتاً إلى صدوره من داخل المؤسسة، وليس كما ادعت بعض الأطراف التي تسعى لتخريب العلاقة مع تركيا وزعزعتها.
  • “المسلط” أشار إلى أن المناطق المحررة غير مهيأة حتى الآن لاستقبال اللاجئين، مؤكداً سعي الائتلاف إلى رفع الأعباء عن تركيا، من خلال تمكين الحكومة المؤقتة وكل مؤسساته التنفيذية في إدارة المناطق المحررة وحماية السكان من الهجمات الإرهابية، وهو ما يضمن العودة الآمنة والطوعية للاجئين.
  • “بيرام يالنسو” مديرية هجرة إسطنبول، يفند اللغط الحاصل حول قرار تجميد قيود عشرات آلاف اللاجئين السوريين في تركيا من حاملي بطاقة “الحماية المؤقتة”، لافتاً إلى أن الدائرة جمّدت القيود ولم تلغها، وذلك لسببين رئيسيين، إمّا أن اللاجئ لم يحدّث عنوان سكنه، أو أنه حدّث عنوانه لكنه لا يسكن به.
  • “يالنسو” قال في تصريح لموقع “تلفزيون سوريا”، إن أيّاً من اللاجئين لن يوقف من قبل الشرطة –في حال كانت مشكلته الوحيدة هي عنوان السكن– مؤكداً أن إيقاف القيد لن يؤثر على أولئك المرشحين للحصول على الجنسية التركية.
  • إدارة الهجرة الإقليمية التركية كانت قد أرسلت رسالة موحّدة، لآلاف اللاجئين السوريين في تركيا حاملي وثيقة “الحماية المؤقتة”، تشير إلى إلغاء وإيقاف قيدهم بشكل كامل.. تضمنت الرسالة، “تم إلغاء الحماية المؤقّتة الخاصة بك لأن العنوان الذي أعلنته لإدارة الهجرة ليس مُحدثاً أو لم تكن في المنزل أثناء زيارة الشرطة للتحقّق من وجودك في العنوان. تعال إلى المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة /شعبة الأجانب/ الأمنيات في ولايتك الأصلية عن طريق تحديد موعد في أقرب وقت ممكن”.
  • وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”: لا يمكن إعادة اللاجئين السوريين إلى محافظتي إدلب وحلب شمال غربي سورية في ظل الأوضاع الراهنة.
  • “سليمان صويلو”: نسبة الجرائم لدى الأتراك بلغت 2.2% و1.3% للسوريين، مشيراً إلى أنَّ نسبة الجريمة لدى السوريين تبلغ نصفَ نسبتها لدى الأتراك، وأقلّ من النسبة لدى الأفغان.
  • “بشار الأسد”، التقى وزير الخارجية الإيراني، “حسين أمير عبد اللهيان”، يوم أمس الأربعاء، في إطار زيارة يجريها الأخير إلى سورية، وبعد أيام قليلة من زيارة “الأسد” إلى الإمارات، والتي تعتبر أول زيارة إلى دولة عربية منذ اندلاع الثورة ضده في آذار/ 2011، والتي جاءت في إطار جهود أبو ظبي لإعادة تأهيله وتطبيع العلاقات معه، بهدف إبعاده عن “الحضن الإيراني” وإعادته إلى “الحظيرة العربية”.
  • “عبد اللهيان”، قال خلال مؤتمر صحفي في دمشق، أمس الأربعاء: “تطرقنا الى آخر التطورات الثنائية والاقليمية والدولية، ونحن نرحب بسعي بعض الدول العربية لتطبيع علاقاتها مع سورية من خلال اعتماد نهج جديد. نحن مرتاحون لذلك”.
  • موقع “أكسيوس” الأمريكي، يكشف أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، تفاجأت بالزيارة التي أجراها “بشار الأسد” يوم الجمعة الماضي إلى الإمارات، وعلمت بها من وسائل الإعلام.. أوضح أن الزيارة زادت من التوتر في العلاقات المتوترة بالفعل بين الولايات المتحدة والإمارات، وأن مسؤولي البيت الأبيض ووزارة الخارجية شعروا بالذهول.
  • الإعلام “الإسرائيلي”: الإمارات مررت رسالة إلى “إسرائيل” مفادها ضرورة إعادة “بشار الأسد” إلى الساحة العربية كي لا يبقى تحت حماية إيران وروسيا، وذلك بعد زيارته إلى الإمارات مؤخرا.
  • هيئة البث “الإسرائيلية” الرسمية “كان” نقلت عن مسؤولين مطلعين أن المسؤولين الإماراتيين قالوا إنه يجب إعادة العلاقات مع نظام الأسد لأن الحرب في سورية انتهت، مع وجود تقديرات بأن هذه العملية لن تحدث بشكل فوري، لكن الهدف هو بناء علاقات ثقة.
  • الإماراتيون قالوا إنه يجب أن تكون لـ”إسرائيل” مصلحة في هذه الخطوة، لأن أي أمر يمكن أن يقلص تأثير إيران على الحدود هو مطلوب.
  • صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية: “إسرائيل”، ترى أن “بشار الأسد” “غير مؤهل كقائد شرعي” لسورية، لكنها اعتبرت أن “مصلحة إسرائيل الأولى هي انسحاب القوات الإيرانية من سورية… والعلاقة الممتازة بين إسرائيل والإمارات قد تؤدي إلى نشاط منسق حول هذه القضية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • لبنان.. محكمة عسكرية توجه اتهامات لـ”سمير جعجع” في أحداث عنف بيروت.
  • اليمن.. مقتل قائد عسكري كبير بتفجير سيارة في عدن.
  • ارتفاع عدد قتلى تفجير مزدوج في وسط الصومال إلى 48.
  • أكسيوس: البيت الأبيض يطالب إيران بالتزام علني لرفع الحرس الثوري من قائمة الإرهاب.. واشنطن تنفي الاقتراب من اتفاق نووي وطهران تقول إنه بات قريبا.
  • الأمم المتحدة: مقتل 1035 مدنيا أوكرانيا جراء الهجمات الروسية.. الصحة العالمية: وثقنا 64 هجوما على مرافق طبية في أوكرانيا.
  • أوكرانيا تعلن مقتل 15 ألفا و800 جندي روسي وتدمير سفينة إنزال روسية.
  • قمة “الناتو”: اتفقنا على تقديم المزيد من الدعم لأوكرانيا.. زيلينسكي: بإمكان الناتو وقف هجمات روسيا عبر تسليح أوكرانيا.
  • واشنطن: فرضنا عقوبات على أكثر من 400 شخصية وشركة روسية.. وبريطانيا تقر عقوبات ضد 65 كيانا وشخصية روسية.
  • مسؤول روسي كبير يترك منصبه احتجاجاً على الحرب ويغادر لوجهة غير معلومة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع