الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

كثفت الطائرات المسيَّرة التركية، غاراتها على مواقع مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، على طول الحدود السورية التركية، حيث نفذت الليلة الماضية ضربات أدت إلى مقتل وجرح عدد من مسلحي التنظيم.
وقالت مصادر إعلامية إن مسيّرة تركية استهدفت سيارة شحن صغيرة تقلّ عناصر من المليشيا، من بينهم من يوصف بــ”وزير الدفاع” السابق “ريزان كلو”، في الجهة الغربية لمدينة “القامشلي” شمال الحسكة.
ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مصادر محلية قولها إن طائرات تركية مسيرة تستهدف منشآت نفطية رئيسية تديرها المليشيا الانفصالية في شمال شرق سورية، حيث قصفت منشآت نفطية في ساعة متأخرة من مساء يوم الأربعاء قرب “القامشلي”، وأيضاً في منطقة “الرميلان” الغنية بالنفط، والتي يوجد بالقرب منها قوات أمريكية.
وهذه هي المرة الأولى التي تستهدف فيها تركيا منهجياً حقول النفط في المنطقة التي تسيطر عليها المليشيا.
وقالت المليشيا إن عشرات من بينهم 11 من مقاتليها لقوا حتفهم في الضربات، التي امتدت في الأراضي السورية بشكل أعمق مما فعلته في عملياتها السابقة. وزعمت في بيان أن الضربات قتلت 15 مدنيا و25 جندياً من قوات الأسد.
وقالت المصادر التي على اتصال بشخصيات من المليشيا إن تركيا كثفت أيضاً ضربات الطائرات المسيرة في قلب المناطق الحضرية مستهدفة كبار المسؤولين العسكريين من “وحدات حماية الشعب”.
من جهة أخرى، ذكرت وكالة “الأناضول” للأنباء أن السلطات التركية اعتلقت سبعة من عناصر تنظيم الدولة، من بينهم قياديان، في عملية أمنية نفذتها في مدينة “جرابلس” بريف حلب الشرقي، أمس الأربعاء.
وجنوب البلاد، ذكرت مصادر محلية أن الميليشيات الإرهابية الإيرانية أطلقت حملة تجنيد جديدة في محافظة درعا، نجحت خلالها في ضم ما يقارب مئة عنصر غالبيتهم من الريف الشرقي.
وبحسب “تجمع أحرار حوران”، فإن عمليات التجنيد تلك، هدفها تعزيز وحماية المواقع التي تسيطر عليها ميليشيات إيران في المنطقة الجنوبية، وإرسال جزء من المنتسبين إلى أرياف دير الزور لحماية مواقعها هناك.
وفي محافظة حمص، ذكرت مصادر إعلامية أن عشرات الشبان في بعض أحياء المدينة، ممن خضعوا مؤخراً لعمليات “تسوية” مع النظام، تلقوا اتصالات من الأفرع الأمنية، تطالبهم بمراجعة مراكز “التسوية”، بسبب وجود “طلبيات أمنية” بحقهم.
يأتي ذلك، رغم زعم اللواء “حسام لوقا” رئيس شعبة المخابرات العامة، أن “التسوية” الجديدة من شأنها إزالة وشطب جميع الطلبيات الأمنية المتعلقة بالمشاركة بالثورة السورية.
في شأن آخر ذكرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن حلف نظام الأسد وروسيا، استخدما في الهجمات على أربعة مخيمات للنازحين بريف إدلب، في 6 تشرين الثاني 2022، ذخائر عنقودية محظورة، وقُتل في الهجمات ثمانية مدنيين وجُرح العشرات، وكان من بين القتلى امرأة حامل وجنينها.

الأخبار السورية

  • الليرة السورية، تسجل انخفاضاً كبيراً مقابل العملات الأجنبية، اليوم الخميس.
  • لجنة الأحزاب والتيارات السياسية في الائتلاف الوطني السوري، تعقد اجتماعاً مع الحزب الوطني للعدالة والدستور “وعد”.. بحثوا معاً مستجدات الأوضاع الميدانية والسياسية والعمل على تطوير العلاقة بين الأحزاب والتيارات السياسية السورية.
  • المستشارة الخاصة لـ”بشار الأسد”، “بثينة شعبان”، تتهم تركيا باتخاذ “ذرائع واهية” لبقاء فصائل المعارضة في شمال غرب سورية.. اعتبرت أنه لا يحق لأي دولة أن تدافع عن أمنها داخل حدود دولة أخرى، وفق وكالة أنباء النظام “سانا”.
  • “مظلوم عبدي” قائد ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية “قسد”، يقول إن الولايات المتحدة لديها “واجب أخلاقي” لثني الرئيس التركي، “رجب طيب إردوغان”، عن إصدار أمر بشن هجوم بري على شمال شرق سورية.. وفق ما جاء في مقابلة مع موقع “أكسيوس”.
  • “عبدي” قال يوم أمس في تصريحات لوسائل إعلام كردية إن بابهم مفتوح لنظام الأسد على الرغم من أن موقفه ضعيف وغير واضح من الهجوم التركي، ويجب عليهم القتال مع قواتنا لأنهم أيضاً هدف لتركيا، حسب زعمه.
  • وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” تعتبر أن الغارات على سورية “تهدد سلامة القوات الأمريكية في المنطقة”، مضيفة في بيان أن هذا التصعيد يهدد تقدم التحالف الدولي في جهوده المبذولة منذ سنوات لهزيمة تنظيم الدولة وتقويض قدراته.
  • وزير الدفاع “خلوصي أكار” يبلغ نظيره الروسي “سيرجي شويجو” اليوم الخميس أن أنقرة ستواصل الرد على الهجمات التي تنطلق من شمال سورية.. وفق ما جاء في اتصال هاتفي بين الوزيرين، حسب ما أعلنته وزارة الدفاع التركية.. بعد أن طلبت موسكو من أنقرة تجنب هجوم واسع النطاق في سورية.
  • المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” يقول إنه “من الناحية النظرية يمكن أن تحتضن روسيا لقاء بين أردوغان وبشار الأسد، لكن لا توجد اتفاقات حول ذلك”.. وفق تصريح صحافي يوم أمس الأربعاء.

الأخبار العربية والعالمية

  • 3 شهداء في نابلس خلال 24 ساعة والفصائل تدعو للإضراب والحداد.
  • الأمم المتحدة: 13 قتيلا في اشتباك فصيلين مسلحين غربي السودان.
  • تونس ترفع أسعار الوقود للمرة الخامسة هذا العام.
  • الجزائر تحكم على 48 بالإعدام بعد إدانتهم بقتل فنان اتهموه بإشعال حرائق غابات.
  • السلطات التركية تضبط 3.5 أطنان من المخدرات.
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يطلب زيارة طهران ومسؤول إيراني يزعم أن 50 شرطيا قُتلوا في الاحتجاجات.. السلطات الإيرانية أمام خيارات محدودة لمواجهة الحراك.
  • تحقيق للإندبندنت يكشف تفاصيل غرق 27 مهاجرا تركهم خفر السواحل البريطاني بالمانش 12 ساعة بعد انقلاب زورقهم.
  • بعد قصف صاروخي روسي.. كييف تستعيد أغلب إمدادات الكهرباء والماء.
  • البرلمان الأوروبي يمنح أوكرانيا قرضا بقيمة 18.7 مليار دولار.
  • زعيم المعارضة أنور إبراهيم رئيسا للحكومة في ماليزيا.
  • باكستان تعين الجنرال عاصم منير قائدا جديدا للجيش.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع