الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 25 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

داهمت قوات الأسد، صباح اليوم الخميس، مدينة “نوى” بريف درعا الغربي، وسط اشتباكات مسلحة مع أبناء المدينة، أدت إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام.
وشرق البلاد، نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر عسكرية محلية أن الجيش الأمريكي قصف يوم الخميس، عدة أهداف في مدينة “الميادين” الواقعة في مناطق بمحافظة دير الزور خاضعة لسيطرة حكومة الأسد، في اليوم الثالث من المناوشات مع جماعات مدعومة من إيران.
وقالت المصادر إن ما لا يقل عن ثلاثة أعضاء من مليشيا متحالفة مع إيران قتلوا عندما استهدفتهم طائرة هليكوبتر أمريكية، بينما كانوا على وشك تجهيز قاذفة صواريخ في البلدة الواقعة على الضفة الغربية لنهر الفرات.
وأمس، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، إصابة 3 جنود بجروح طفيفة، إثر هجوم صاروخي على قواعدها العسكرية شمالي سورية.
وكانت الميليشيات الإيرانية، قد أقدمت الليلة الماضية، على قصف موقعين لقوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بقيادة الولايات المتحدة، في ريف دير الزور الشرقي، ما أدى إلى سقوط جرحى من القوات الأمريكية.
وذكرت القيادة المركزية الأمريكية في بيان أن الهجمات بدأت حوالَيْ الساعة 7:20 مساءً بالتوقيت المحلي، عندما سقطت عدة صواريخ داخل محيط موقع دعم البعثة في حقل “كونوكو” شمال شرقي سورية، وبعد فترة وجيزة سقطت صواريخ أخرى بالقرب من موقع دعم البعثة في “القرية الخضراء” (قرب حقل العمر).
وجاءت ضربات يوم الأربعاء بعد يوم من تصريح الرئيس الأميركي “جو بايدن” بشن ضربات جوية أمريكية في سورية، استهدفت مستودع ذخيرة، ومنشآت أخرى تستخدمها جماعات موالية للحرس الثوري الإيراني.
وفي حماة، استهدفت غارات جوية “إسرائيلية” مواقع في بلدة “مصياف” بريف حماة، اليوم الخميس.
من جهتها، زعمت وسائل إعلام تابعة للنظام أن الدفاعات الجوية تصدت لأهداف معادية في سماء “مصياف”.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الخميس، تحييد 8 إرهابيين من تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي، أطلقوا عيارات نارية باتجاه منطقتي عمليات “درع الفرات” و”غصن الزيتون” شمال سورية.
في سياق آخر، أعلنت “هيئة ثائرون للتحرير”، التابعة للجيش الوطني السوري، في بيان اليوم الخميس، ضبط شحنة ضخمة من المواد المخدرة في الشمال السوري، مصدرها تنظيم “حزب الله” الإرهابي اللبناني، قادمة من مناطق سيطرة نظام الأسد.
وقالت “هيئة ثائرون” إنها نفذت عملية أمنية نوعية، أدت إلى “ضبط ما يزيد عن مليون ونصف المليون حبة كبتاجون قادمة من مناطق سيطرة النظام عبر حزب الله الإرهابي باتجاه المناطق المحررة”، وفق نص البيان.

الأخبار السورية

  • رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط” يعلن اجتماعه ووفد من المعارضة بوزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة أنقرة، أمس الأربعاء.
  • “سالم المسلط” أضاف أن الوزير التركي أكد على الموقف الثابت لتركيا في دعم القضية السورية، لافتاً إلى أن الوفد نقل للوزير “لقاءاتنا في المناطق المحررة وما تحدث به السوريون، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الميدانية وتطورات العملية السياسية.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يؤكد أن نضال بلاده سيستمر إلى حين تأمين الحدود الجنوبية بحزام يصل عمقه إلى 30 كيلو مترا.. وفق ما جاء في كلمة له خلال مشاركته في فعاليات الذكرى السنوية الـ950 لمعركة “ملاذكرد” التاريخية في ولاية “بتليس” شرقي البلاد.
  • “أردوغان” أضاف أن بلاده ستواصل عملياتها وفق خططها وأولوياتها الأمنية (على الحدود الجنوبية) في أي مكان وبأي لحظة.
  • وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “هيكتور الحجار”، يعلن رفض إنشاء أي مخيم جديد للنازحين السوريين على الأراضي اللبنانية، مهدداً كل جهة تعمل خلاف ذلك بالملاحقة القانونية.
  • “الحجار” زعم في سلسلة تغريدات أنه: “بعد أن علمنا بوجود نية لإنشاء مخيم للنازحين السوريين في منطقة الصرفند ملاصق لنهر القاسمية بجنوب لبنان، دون التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية، نؤكد أن هذا الأمر غير مقبول كونه يشكل انتهاكا لسيادة الدولة اللبنانية، كما يلحق ضررا بالموارد المائية في المنطقة ويشكل خطرا على البيئة ويعرض النازحين السوريين لمخاطر الفيضانات واحتمال الإخلاء”.
  • انطلاق ثالث محاكمة من نوعها اليوم الخميس في ألمانيا، لمحاسبة مجرمين مرتبطين بنظام الأسد على جرائم ارتكبت في سورية منذ عام 2011.
  • محكمة برلين الإقليمية، افتتحت محاكمة متهم كان مسؤولاً في ميليشيا “فلسطين حرة” الموالية لنظام الأسد، وتسببت بمجازر قتلت خلالها مدنيين داخل “مخيم اليرموك” جنوب العاصمة دمشق.

الأخبار العربية والعالمية

  • الرئيس في إجازة.. قناة “إسرائيلية” تكشف عن فشل تنسيق مكالمة هاتفية بين لبيد وبايدن مع توقعات بقرب العودة للاتفاق النووي..
  • “إسرائيل” تتعهد بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي وطهران تدرس بدقة الرد الأميركي على ملاحظاتها.
  • أوكرانيا: أي هدنة مؤقتة مع روسيا حاليا ستعني استمرار الحرب.. مطالب أممية لموسكو بوقف عملياتها العسكرية قرب محطة نووية
  • زيلينسكي: قصف روسي يقتل 15 شخصًا بمحطة قطار.
  • بعد أيام على اغتيال ابنة مقرب من بوتين.. تاس تكشف عن تعرض مسؤول روسي للطعن وموسكو تعلن إحباط “عمل تخريبي”.
  • بوتين يوقع مرسوما يرفع عدد القوات الروسية فوق المليونين.
  • الحكومة الأفغانية تعلن عدم عثورها على جثمان أيمن الظواهري.
  • عمران خان يمثل أمام محكمة مختصة بالإرهاب في باكستان.
  • تعرضت لضغوط “هائلة”.. باشليه لا تعرف متى سيُنشر تقريرها حول مسلمي شينغيانغ.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع