الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 25 آذار/مارس، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

قالت مصادر إعلامية محلية إن الجيش الوطني السوري شنّ هجوما مباغتاً على مواقع مليشيا “قوات سورية الديمقراطية” الانفصالية، على محور مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، أمس الأربعاء، تمكن خلاله من قتل أكثر من 20 عنصراً.

 

من جهة أخرى، نفى كل من الحكومة السورية المؤقتة والجيش الوطني السوري مزاعم الاحتلال الروسي حول اتفاق مع تركيا على افتتاح معابر مع مناطق سيطرة نظام الأسد، حيث قال رئيس الحكومة السورية المؤقتة “عبد الرحمن مصطفى”، عبر حسابه على تويتر “إن الحديث عن افتتاح معابر بين المناطق المحررة والمناطق المحتلة غير دقيق”.

 

كما نفت “إدارة التوجيه المعنوي” التابعة للجيش الوطني المزاعم الروسية، وقالت إن النفي جاء على لسان مسؤول تركي أكّد رفض المطالب الروسية.

 

وفي شأن آخر، نقلت مصادر محلية سورية أنباءً عن فرار  العديد من جنود نظام الأسد، مؤخراً، بهدف الانضمام إلى صفوف ميليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا، بعد عجز النظام عن دفع مرتباتهم الشهرية.

 

 

الأخبار السورية

 

  • رئيس الائتلاف الوطني السوري نصر الحريري يطالب الأمم المتحدة بالتحقيق في الانتهاكات بحق المعتقلين من السوريين اللاجئين في لبنان، إثر التقرير الأخير الذي أصدرته منظمة العفو الدولية، ووثّقت فيه بعض هذه الانتهاكات الجسيمة بحقهم.

 

  • سفير نظام الأسد في موسكو “رياض حداد” يلمح إلى إمكانية تأجيل الانتخابات الرئاسية القادمة، المقرر تنظيمها الصيف المقبل.. ربط بين تحديد موعد الانتخابات وبين انتشار فيروس “كورونا” في مناطق سيطرة النظام.. جاء ذلك في تصريح لوكالة “تاس” الروسية.

 

  • مصادر إعلامية محلية نقلاً عن “وكالة الصحافة الفرنسية”: اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات بين نظام الأسد وسلطنة عمان الموقعة في 21 مارس الحالي، لا تشمل “المواطنين العاديين” أصحاب جوازات السفر العادية، بل تخص فئات معينة من جوازات السفر.

 

  • الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: تركيا دولة مهمة على الساحة السياسية.. أوضح أنها تلعب دوراً هامًا في “حفظ أمن أوروبا” باحتضانها قرابة 3.5 ملايين لاجئ سوري.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • ليبيا.. حكومة الوحدة الوطنية تعقد اجتماعها الأول والمبعوث الأممي يدعو لانسحاب المرتزقة.. مقتل الورفلي القائد بقوات حفتر والمطلوب للجنائية الدولية إثر هجوم في بنغازي.

 

  • أردوغان يتلقى التهاني بإعادة انتخابه رئيساً لـ”العدالة والتنمية”.. حصل على كامل أصوات المندوبين.

 

  • مؤتمر حزب العدالة في تركيا.. تغيير في هيكلية القيادة وترقب لتعديل وزاري.. يلدريم وقورتولموش نائبان لرئيس “العدالة والتنمية”.

 

  • مجلس الدوما الروسي يقر قانوناً يتيح لبوتين الترشح لولايتين رئاسيتين جديدتين.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع