الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 27 أيار/ مايو، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

قالت مصادر إعلامية إن مدينة داعل في ريف درعا الأوسط، شهدت اشتباكات عنيفة، بعد هجوم شنه مجهولون على مقر الفرقة الحزبية ومخفر الشرطة التابعين لقوات الأسد. ولفتت المصادر إلى تفجير مركبة عسكرية ووقوع قتلى وجرحى بصفوف قوات الأسد، التي أعلنت بدورها حظر تجول كامل، بعد وصول تعزيزات عسكرية لها إلى المدينة.
 
وفي شمال البلاد، أفادت مصادر إعلامية بأن تحركات عسكرية لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” جرت على خطوط التماس مع الجيش الوطني السوري في المنطقة الواقعة شرق نهر الفرات.. بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 5 عناصر من المليشيا الانفصالية في منطقتي عمليتي “درع الفرات” و”نبع السلام”، شمالي سورية.

 

الأخبار السورية

 

  • وزارة الخارجية التركية: الانتخابات التي أجراها نظام الأسد، الأربعاء، غير شرعية ولا تعكس الإرادة الحرة للشعب.. أوضحت في بيان لها أن هذه الانتخابات أجريت في ظل ظروف غير حرة وغير عادلة وتتعارض مع نص وروح قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بشأن التسوية السياسية للصراع السوري.
 
  • الخارجية التركية: الانتخابات تكشف عن النهج غير الصادق للنظام تجاه العملية السياسية.. شدّدت على أهمية عدم السماح لمحاولات النظام الرامية إلى تأمين شرعية مصطنعة عبر الانتخابات التي تعرف نتائجها أصلاً.
 
  • الاتحاد الأوروبي: ما تدعى “الانتخابات الرئاسية” في سورية، لم تتضمن أيّاً من قواعد الديمقراطية، ولن تساهم في حل الأزمة بل ستقوضها.. جاء ذلك على لسان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، في بيان اليوم الخميس.
 
  • واشنطن: الانتخابات التي يجريها نظام بشار الأسد “إهانة للشعب السوري”.. في تصريح للسفير ريتشارد ميلز نائب المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، في جلسة مجلس الأمن الدولي حول مستجدات الأزمة السورية.
 
  • المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون، أبلغ مجلس الأمن الدولي أن الانتخابات التي أجراها نظام الأسد، الأربعاء، “ليست جزءا من العملية السياسية والأمم المتحدة غير منخرطة فيها”.. جاء ذلك في إفادة المسؤول الأممي خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت الأربعاء عبر دائرة تلفزيونية حول مستجدات الأزمة السورية.
 
  • مسؤول أممي، الأربعاء، يحذّر مجلس الأمن الدولي من الإخفاق في تمديد العمل بآلية إيصال المساعدات الإنسانية الأممية إلى سورية.. جاء ذلك في إفادة قدّمها وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي عقدت الأربعاء، لبحث مستجدات الأزمة السورية.
 
  • لوكوك: “سوف ينتهي تفويض مجلس الأمن الخاص بآلية المساعدات الأممية العابرة للحدود في الشمال الغربي من سورية (معبر باب الهوى على الحدود مع تركيا) في غضون 6 أسابيع فقط”.
 
  • بثينة شعبان، المستشارة الخاصة في “رئاسة الجمهورية” بنظام الأسد، تكشف عن جهود يبذلها نظامها لتحسين العلاقات مع المملكة العربية السعودية.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • الحشد الشعبي يعلن انتهاء أزمة اعتقال أحد قادته في بغداد وأن الفتنة وئدت.. الكاظمي ندد بحصار مسلحين لمنزله ويأمر بتحقيق.
 
  • السنوار: التهدئة “هشّة” ونُقدّر الدعم التركي.
 
  • المرشد الإيراني يدعم قرار استبعاد مرشحين بارزين من انتخابات الرئاسة.
 
  • الرئيس أردوغان يدعو الأحزاب لدعم صياغة دستور جديد لتركيا.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع