الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 29 تموز/ يوليو، 2021

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن قوات الأسد والمليشيات الطائفية الإرهابية كثّفت بشكل عنيف استهدافها لمنطقة درعا البلد، وذلك إثر المقاومة الكبيرة التي يبديها أهالي المنطقة، والتي أسفرت عن مقتل عدد من عناصر قوات الأسد وجرح آخرين، وتدمير دبابة.
فقد ارتقى شهيدان وجرح آخرون في درعا البلد، جراء قصف قوات الأسد المنطقة بشكل عنيف، باستخدام راجمات الصواريخ وقذائف الهاون وصواريخ “أرض – أرض”.
ووجه أهالي المنطقة نداء استغاثة لإخلاء الجرحى، بعد إغلاق النقطة الطبية الوحيدة في “درعا البلد” يوم أمس، جرّاء استهدافها من قِبل قنّاصة الفرقة الرابعة.
وفي ريف المحافظة، تمكن الثوار من السيطرة على عدة حواجز ومقرات عسكرية وأمنية في مناطق متفرقة، وتمكنوا من أسر العشرات من عناصر نظام الأسد، رداً على محاولات قوات النظام اقتحام درعا البلد.

الأخبار السورية

  • 7 فصائل جديدة في الجيش الوطني السوري تنضم إلى غرفة القيادة الموحدة “عزم”، والتي أعلن فصيلا “الجبهة الشامية” و”فرقة السلطان مراد” تأسيسها في 15 تموز/ يوليو الحالي.
  • وزارة الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على فصيل “أحرار الشرقية”، لارتكابه انتهاكات ضد المدنيين، لا سيما “الأكراد”، على حد زعمها.
  • وزارة الخزانة الأميركية فرضت عقوبات على 8 سجون يديرها جهاز استخبارات نظام الأسد، و5 مسؤولين أمنيين كبار من أجهزة النظام التي تسيطر على مرافق الاحتجاز هذه.
  • مكتب المدعي العام في ولاية “بولو” التركية يفتح تحقيقاً بحق رئيس البلدية “تانجو أوزجان”، بسبب تصريحاته العنصرية والتحريضية ضد اللاجئين السوريين.
  • روسيا تعلن ختام مؤتمر “عودة اللاجئين” في دمشق، بعد توقيعها مع نظام الأسد 15 اتفاقاً ومذكرة تفاهم، حول الاتجاهات الأساسية للتعاون السوري الروسي، ومن المقرر أيضاً توقيع 10 اتفاقات أخرى.
  • مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية، ألكسندر لافرينتييف يطالب المجتمع الدولي بخلق الظروف الملائمة لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.
  • وسائل إعلام موالية لنظام الأسد تتحدث عن اتفاق بين وزير الداخلية في حكومة الأسد محمد الرحمون، ووزير الداخلية الأردني “مازن الفراية”، على التنسيق من أجل تسهيل عبور شاحنات الترانزيت وحافلات الركاب بين سورية والأردن.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس.. سعيّد يقيل 25 مسؤولا في 4 أيام ويجتمع بقادة الجيش.. والقوى السياسية تجدد رفض قراراته الأخيرة.
  • الجيش الليبي يمهل مليشيا حفتر حتى السبت لفتح الطريق الساحلي.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع