الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 29 نيسان/ أبريل، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

تصدّى الجيش الوطني السوري لمحاولة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية الانفصالية” التسلّل على جبهة كفركلبين بريف حلب الشمالي وقتل 9 عناصر منها، في حين استشهد جندي من الجيش الوطني.

 

وفي مدينة جرابلس بالريف الشرقي، اغتال مجهولون عنصرين من الجيش الوطني عبر إطلاق النار عليهما.

 

أما في محافظة الرقة، فقد قتل عنصران من قوات الأسد بانفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية قرب بلدة دبسي عفنان بالريف الغربي.

 

وفي ديرالزور، تجددت اليوم الخميس الاشتباكات بين قوات الأسد وقوات سوريا الديمقراطية على ضفتي نهر الفرات قرب بلدة البوليل بالريف الشرقي. وكانت اشتباكات اندلعت أمس الأربعاء بين الطرفين في ريف ديرالزور الغربي.

 

من جهة أخرى، أعلن الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية، اللواء تحسين الخفاجي أن بلاده تواصل العمل في حفر خندق بعرض 3 أمتار وعمق 3 أمتار على الحدود مع سورية، بدعم من التحالف الدولي الذي قام بتزويد العراق بأبراج وأسلاك شائكة.

 

ولفت الخفاجي إلى أن هناك تعاوناً بين العراق ونظام الأسد، عن طريق المركز الأمني المشترك الذي يشتركان فيه مع روسيا وإيران، والموجود في وزارة الدفاع العراقية. وأضاف أن هذا المركز مهم في مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات وأيضا تناول معلومات تنظيم الدولة.

 

وفي جنوب البلاد، ذكرت مصادر إعلامية أنّ الفصائل العاملة في درعا تمكنت من القبض على خلية اغتيالات كبيرة تابعة لمليشيا “حزب الله” اللبنانية الإرهابية، تعمل  تحت إشراف جهازي المخابرات الجوية والأمن السياسي التابعين لنظام الأسد، كانت تتبنى عملياتها تحت اسم تنظيم “الدولة”، وهي المسؤولة عن عدد كبير من الاغتيالات في درعا.

 

وفي ريف دمشق، فقد ذكرت مصادر إعلامية أنّ نظام الأسد خصّص حاجزاً أمنياً على أطراف بلدة الرحيبة في منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق، لملاحقة عدد من الشبان الذين انشقوا عن صفوفه خلال الفترة الأخيرة، بعد أن رفضوا أوامره بالتوجه إلى محافظة درعا.

 

الأخبار السورية

 

  • مجلس سوريا الديمقراطية الانفصالي يعلن رفضه تسهيل إجراءات انتخابات النظام الرئاسية في مناطق سيطرته في شرق سورية، لأنّها لم تحقق الشروط الواجبة لإجرائها.

 

  • عماد سارة وزير الإعلام بحكومة الأسد يقول يوم الخميس إن حكومته ستبت في غضون 12 يوماً في القائمة النهائية للمرشحين في “انتخابات الرئاسة” التي تجري الشهر المقبل.. قال إن المحكمة الدستورية ستفحص أهلية 51 مرشحاً بمن فيهم الأسد لخوض الانتخابات المقررة في 26 مايو أيار.

 

  • وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع) تنقل عن وزير النفط العراقي “إحسان عبدالجبار اسماعيل”، إمكانية استيراد الغاز المصري عبر الأراضي السورية. بعد أن كانت قد نقلت عنه في وقت سابق اليوم الخميس، عزم بلاده استيراد الغاز من سورية، خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير النفط بنظام الأسد بسام طعمة في بغداد.

 

  • الرئيس الأمريكي “جو بايدن”: تنظيما الدولة والقاعدة ما يزالان ينشطان في سورية، إلى جانب اليمن والصومال ومناطق أخرى من أفريقيا، مؤكداً أن واشنطن على أهبة الاستعداد لأي خطر.. في أول تصريح له حول سورية، منذ وصوله إلى البيت الأبيض، أواخر شهر كانون الثاني/ يناير الماضي.

 

  • عدد من أعضاء الدول الغربية في مجلس الأمن الدولي، يعلنون رفضهم الانتخابات الرئاسية في سورية المزمع انطلاقها في الشهر القادم، والتي سيشارك فيها بشار الأسد.. على رأس هذه الدول أمريكا وفرنسا وبريطانيا، الذين انتقدوا إجراء هذه الانتخابات في 26 من الشهر القادم.

 

  • مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية غير بيدرسن، يحذّر من أن “الوضع في سورية يمكن أن يخرج عن السيطرة”.. في إفادة المبعوث الأممي خلال جلسة مجلس الأمن الدولي عقدت الأربعاء ، عبر دائرة تلفزيونية، حول التطورات الإنسانية والسياسية للأزمة السورية.

 

  • بيدرسون: “الأمم المتحدة غير منخرطة في الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة”.. دعا “بيدرسون” نظام الأسد و”كافة الأطراف” إلى “إطلاق سراح المعتقلين” واتخاذ إجراءات بشأن المفقودين.

 

  • وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، مارك لوكوك: “الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في سورية تفوق قدرتنا على الاستجابة”.. جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت أمس الأربعاء عبر دائرة تليفزيونية حول المستجدات الإنسانية والسياسية للأزمة السورية.

 

  • مفوضة الشؤون الداخلية الأوروبية، السويدية، إيلفا يوهانسون: “لا ينبغي إعادة أي شخص قسرًا إلى سورية”.. في تعليق من المفوضية الأوروبية، على قرار الدنمارك الخاص بترحيل مئات السوريين إلى بلادهم عن طريق إلغاء تصاريح إقامتهم.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • وزير خارجية قطر: نؤيد دعوة ولي العهد السعودي لسياسة خارجية ترتكز على حسن الجوار والحوار بما في ذلك مع إيران.

 

  • بدء انسحاب قوات الناتو من أفغانستان بشكل منسق.

 

  • روسيا تطرد دبلوماسيين من 4 دول ودعوات لها بوقف “سياساتها العدوانية”.. أوروبا تحذر من “أوقات صعبة” معها.

 

  • بدء سريان الإغلاق التام في تركيا.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع