الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 3 شباط/ فبراير 2022م

ملخص الوضع الميداني

أعلن الرئيس الأميركي “جو بايدن” مقتل زعيم تنظيم الدولة “عبد الله قرداش”، الملقب بـ”أبو إبراهيم الهاشمي القرشي”، في عملية نفّذها الليلة الماضية الجيش الأميركي شمال غربي سورية، وقال مسؤول أميركي إن “قرداش” فجر نفسه أثناء الهجوم وقتل معه أفراد أسرته في العملية، في حين قال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) ومصادر محلية متعددة إنّ 13 شخصا على الأقل -بينهم 6 أطفال و4 نساء- قتلوا بقصف واشتباكات عقب الإنزال الجوي الأميركي.
وقال بايدن، في كلمة مقتضبة بالبيت الأبيض، مساء اليوم الخميس “أُزيح أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، زعيم تنظيم الدولة، من ساحة المعركة بفضل مهارة القوات المسلحة الأميركية وشجاعتها”، وإن “جميع الأميركيين المشاركين في العملية عادوا بسلام”.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي تأكيده وقوع خسائر بشرية وسط المدنيين، زاعماً أن زعيم تنظيم الدولة فجّر نفسه أثناء الهجوم وقتل معه أفراد أسرته وبينهم نساء وأطفال، وأن القوات الأميركية فجرت مروحية تعرضت لعطب أثناء الإنزال الجوي.
وفي وقت سابق اليوم الخميس، قالت مصادر إعلامية إن طائرات مروحية تابعة للتحالف الدولي حلّقت فوق منطقتي “أطمة” و”دير بلوط” في ريف إدلب الشمالي، وقامت بإنزال جوي في محيط بلدة “أطمة”؛ أسفر عن مقتل 12 شخصا، بينهم 7 أطفال و3 نساء.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الخميس، تحييد 43 عنصراً من مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” في منطقتي “نبع السلام” و”درع الفرات” المحررتين شمال سورية.
يأتي ذلك بعد سقوط نحو 8 شهداء و 24 جريحاً مدنياً جراء قصف صاروخي استهدف مدينة “الباب” بريف حلب الشرقي، مصدره مناطق سيطرة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” وقوات الأسد، أمس الأربعاء.

الأخبار السورية

  • إدلب: وفاة طفلة تبلغ من العمر عام ونصف بسبب البرد الشديد في مخيم “الشيخ بحر”.
  • الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية يدين استهداف تنظيم “وحدات حماية الشعب” الإرهابي للمدنيين بمدينة الباب شمالي البلاد أمس الأربعاء، معتبرًا الاعتداء جريمة حرب.. جاء ذلك في بيان تعليقًا على مقتل 9 مدنيين، وإصابة 30 آخرين في قصف صاروخي شنه التنظيم الإرهابي على المدينة.
  • الائتلاف: “هذه المجزرة تتزامن مع الذكرى الأربعين لمجزرة نظام الأسد في مدينة حماة (فبراير/شباط 1982)، ما يعزز تناسق ممارسات هذا التنظيم الإرهابي مع النظام المجرم، واتفاقهما في ممارسة جرائم الحرب ضد الشعب السوري بكل أطيافه”.. طالب “بموقف دولي جاد في مواجهة إرهاب هذه المليشيات، ووقف الدعم عنها أو توفير أي غطاء لها تحت أية ذريعة”.
  • رئيس هيئة التفاوض السورية “أنس العبدة”، يؤكد رفض الهيئة آلية “خطوة مقابل خطوة” التي طرحها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة “غير بيدرسون” كونها “ستدمر العملية السياسية في سورية وتعطي الشرعية لنظام الأسد تحت غطاء الأمم المتحدة”.
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط”، يرهن عضوية سورية (نظام الأسد) في القمة العربية المقبلة بالجزائر، بتجاوب نظام الحكم في دمشق مع المواقف العربية المطروحة.. في تصريحات صحفية له على هامش زيارة للأردن.

الأخبار العربية والعالمية

  • القضاء العراقي يرد دعوى قدمتها قوى شيعية بارزة لاعتبارها الكتلة الأكثر عددا.. تتنافس مع تيار الصدر للظفر بها.
  • الصدر: بعض “الإرهابيين” سارعوا للزج بالعراق في حرب إقليمية باستهداف دولة خليجية.. بعد تبني فصيل عراقي استهداف الإمارات بمسيّرات.
  • “إسرائيل” توقع اتفاقا أمنيا مع البحرين.
  • عُمان: إعادة تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية سيقوض جهود إحضارهم إلى طاولة المفاوضات.
  • البرهان: لن نسلم السلطة في السودان إلا بالانتخابات أو التوافق.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع