الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 30 آذار/ مارس 2023م

مواقف وأخبار إخوان سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية تشكر دولة قطر، على موقفها الأخير المؤكد على دعم الشعب السوريّ، وحقه الثابت في تحقيق حرّيته وكرامته، ونَيْلِ حقوقه المشروعة، وأنه لا يجوز أن يُخْذَل بعد كل هذه الدماء والتضحيات التي بذلها. (رابط)
    • إخوان سورية تقدمت بالشكر الجزيل “لدولة قطر الشقيقة، أميراً، وحكومةً، وشعباً، على موقفها الشجاع الكريم، وعلى إعلانها النبيل الذي يحمل في طيّاته معاني الوفاء والمروءة العربية والإسلامية، والحرص على مبادئ العدالة الإنسانية، النابعة من الفهم الأصيل، ومن القراءة العميقة لقضيتنا السورية العادلة، ومن السياسة الأخلاقية الصادقة، القائمة على احترام حقوق الإنسان، والحرص على حقّ شعبنا السوريّ الأصيل في العيش الحُرّ الكريم”.

ملخص الوضع الميداني

قصفت طائرات “إسرائيلية” مواقع تابعة لمليشيات الأسد والاحتلال الإيراني داخل مدينة دمشق وفي محيطها، بعد منتصف ليل الخميس، فيما أعلن نظام الأسد عن إصابة عسكريين اثنين جراء القصف “الإسرائيلي”.
وقال ناشطون في موقع “صوت العاصمة” المحلي، إن الغارة الأولى استهدفت قاعدة للدفاع الجوي في محيط دمشق، فيما استهدفت الثانية هدفاً متحركاً على “المتحلق الجنوبي” يُعتقد أنه موكب لإحدى الشخصيات الأجنبية الحليفة لنظام الأسد، كان في طريقه إلى منطقة المربع الأمني في حي “كفرسوسة”.
ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر من المعارضة أن الضربات استهدفت سيارة كانت تقل أفراداً موالين لإيران بالقرب من مبنى أمني تابع لنظام الأسد قريب من “كفر سوسة”.
وقالت مصادر إن الغارة أصابت منشأة كان يجتمع فيها مسؤولون إيرانيون بهدف تطوير برامج تعزز من قدرات الطائرات المسيرة أو الصواريخ التي يستخدمها حلفاء إيران المسلحون في سورية.
في سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “بنتاغون”، الخميس، مقتل ثمانية مسلحين تابعين لفيلق القدس الإيراني في سورية، إثر الضربات الأميركية الأخيرة التي طالت مواقع بديرالزور، الأسبوع الماضي.
وأشارت وزارة الدفاع الأميركية إلى أن المسلحين المقتولين لا يُعتقد أنهم إيرانيون، لكن لهم صلات بالحرس الثوري الإيراني.
كما قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن ستة جنود أمريكيين في سورية تعرضوا لإصابات دماغية خلال هجومين مختلفين الأسبوع الماضي نفذهما مسلحون مدعومون من إيران.
ويرفع ذلك الإعلان حصيلة المصابين في صفوف القوات الأمريكية جراء الضربات والضربات المضادة الأسبوع الماضي إلى 12 جنديا. وأسفرت الهجمات أيضا عن مقتل متعاقد أمريكي وإصابة آخر.

الأخبار السورية

  • قالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد إن 4 أشخاص بينهم طفلان لقوا حتفهم جراء انهيار جدران أسمنتية في بلدتَيْ “مورك” و”جبرين” في ريف حماة، بفعل الرياح القوية.
  • التقى سفيرُ السعودية في العراق “عبد العزيز الشمري”، سفيرَ نظام الأسد “صطام جدعان الدنداح”، يوم الأربعاء، خلال مأدبة إفطار أقامتها السفارة الإيرانية في بغداد.
  • قالت الحكومة الهولندية يوم الخميس إنها ستنشر قائمة بتفاصيل نحو 2100 غارة نفذتها في العراق وسورية مقاتلات هولندية من طراز إف-16، في إطار التحالف ضد تنظيم الدولة في الفترة بين عامي 2014 و2018، مضيفة أن القائمة ستشمل تاريخ وتوقيت كل طلعة جوية وأحوال الطقس وقتها وطبيعة المهمة والخسائر الجانبية المحتملة التي قد تكون نجمت عنها.
    • الحكومة الهولندية قالت إنها ستحقق في ضربة جوية على مقر مزمع لتنظيم الدولة بشمال العراق في 2016 وربما أسفرت عن مقتل سبعة مدنيين.

الأخبار العربية والعالمية

  • بعد 20 عاما.. مجلس الشيوخ الأميركي يوافق على إلغاء تفويضات حرب العراق.
  • إعادة هيكلة الجيش عقبة كؤود في طريق المحادثات السودانية.. مسؤول سوداني: توقيع الاتفاق النهائي في موعده السبت المقبل.
  • قائد “فيلق القدس” الإيراني يصل العراق.
  • وزير الخارجية الإيراني: تطبيع العلاقات مع السعودية آثاره ممتدة لدول الجوار وسألتقي فيصل بن فرحان خلال شهر رمضان.
  • بغداد.. السفير الإيراني يلتقي نظيره السعودي.
  • “العدل الدولية” ترفض النظر بطلب للإفراج عن أصول إيرانية مجمدة.
  • 4 قتلى من الشرطة الباكستانية وطالبان باكستان تتبنى العملية.
  • روسيا تتولى رئاسة مجلس الأمن الشهر المقبل وكييف تعتبرها “مزحة سيئة”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع