الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 30 أيلول/ سبتمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

ألقى الجيش الوطني السوري القبض على خلية لتنظيم الدولة في ريف حلب، وصفها بأنها “الأخطر” في المنطقة، مشيراً إلى تورطها في تنفيذ أكثر من ثلاثين عملية تفجير واغتيال في ريف حلب.
وفي درعا جنوب البلاد، فرضت قوات الأسد صباح اليوم الخميس عمليات “تسوية” لعدد من الشبان المطلوبين والمنشقين عن النظام في مدينة “نوى” بريف درعا الغربي، بعد أن فرضت تسويات مُشابِهة في عدد من قرى وبلدات ريف درعا ومنطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي خلال الأيام الماضية.
وفي السويداء، قُتل صباح اليوم الخميس أحد قادة عصابات الخطف والسلب عَبْر تفخيخ سيارته في بلدة “رساس” المحاذية لمدينة السويداء.

الأخبار السورية

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”: قوات الاحتلال الروسي تسبّبت في مقتل 6910 مدنياً، و1231 حادثة اعتداء على مراكز حيوية، منذ بدء تدخلها العسكري في سورية في 30 أيلول 2015.. قالت في بيان بمناسبة الذكرى السادسة للعدوان الروسي إنَّ بعضاً من الانتهاكات الروسية ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، مشيرة إلى أنَّ التدخل العسكري الروسي غير شرعي.
  • الائتلاف الوطني السوري: روسيا قوة احتلال تتحمل المسؤولية القانونية عن كل جرائمها.. أضاف في تصريح بمناسبة الذكرى السادسة للتدخل الروسي، أن العدوان الوحشي الذي شنته روسيا وصرّحت بكل وقاحة أنها جرّبت خلاله أكثر من ثلاثمائة سلاح جديد في سورية؛ كانت ضحاياه ملايين المهجرين والنازحين وعشرات آلاف الشهداء والمصابين، بالإضافة إلى الدمار والخراب الذي غطى المدن والقرى السورية.
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: تركيا تواصل الالتزام بكل قضية اتفقت عليها مع روسيا حيال سورية ولا عودة عن ذلك.. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال عودته من روسيا، بيّن خلالها أنه عقد مع بوتين، الأربعاء، اجتماعًا استغرق أكثر من 3 ساعات، لإكساب العلاقات الثنائية زخماً جديداً وقويا.
  • أردوغان أفاد بأنه ناقش مع بوتين أيضًا القضايا المتعلقة بسورية بشكل مفصل، وعلى رأسها محافظة إدلب، لافتاً إلى أن الأزمة السورية المستمرة منذ سنوات عديدة، جلبت تكاليف باهظة على المنطقة بأسرها، وخاصة على بلديهما.
  • أردوغان: أكثر من مليون شخص، منهم 400 ألف في إدلب، عادوا إلى ديارهم، ونعمل بلا توقف من أجل العودة الآمنة للسوريين الذين نستضيفهم
  • أردوغان صرّح بأنه ذكّر بوتين بوجود مكتب لتنظيم “وحدات حماية الشعب” الإرهابي في موسكو.. مشدداً على ضرورة تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع روسيا بشأن إنهاء وجود تنظيم “وحدات حماية الشعب” (في سورية).
  • أردوغان، أعرب عن استيائه من تواصل منسق الولايات المتحدة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك، مع تنظيم “وحدات حماية الشعب” في سورية.
  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: الأسد لم يسترد الشرعية من وجهة نظرنا.. والولايات المتحدة لن تطبع أو ترفع مستوى العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، ولا نشجع الآخرين على ذلك، على ضوء الفظائع التي ارتكبها نظام الأسد بحق الشعب السوري.. قال إن العقوبات الأميركية بموجب قانون قيصر لعام 2019 وسيلة مهمة للضغط من أجل المحاسبة، لكن المتحدث أضاف أن بلاده، تريد أيضا ضمان ألا تعرقل أي عقوبات أميركية “الأنشطة الإنسانية” في سورية.
  • النائب الأول لمساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى جوي هود، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى إيثان غولدريتش، أكدا دعم واشنطن للحل السياسي في سورية، خلال لقاء جمعها مع أعضاء من هيئة التفاوض السورية والائتلاف الوطني السوري.. شددا على أن الحل السياسي في سورية لا بد أن يكون على النحو المبين في قرار مجلس الأمن رقم 2254.
  • المفوضية الأوروبية: أكثر من 20 ألف مهاجر لقوا مصرعهم أثناء محاولتهم عبور مياه البحر المتوسط تجاه أوروبا، منذ عام 2014.. حسب وثيقة صادرة، الأربعاء، عن المفوضية حول خطة عمل جديدة لمكافحة تهريب البشر، فإنه منذ بداية العام الحالي حصدت مياه المتوسط أرواح 1369 مهاجرا.

الأخبار العربية والعالمية

  • مصادر لبنانية: “وفيق صفا” المسؤول البارز في جماعة “حزب الله” اللبنانية أبلغ قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت بأن الجماعة ستزيحه عن التحقيق.
  • وزارة الخارجية الأمريكية: “الولايات المتحدة وقطر اتخذتا إجراءات منسقة ضد شبكة مالية (مقرها في منطقة الخليج) بسبب دعمها وتمويلها لمنظمة “حزب الله” اللبنانية”.
  • 3 شهداء فلسطينيين برصاص الاحتلال في غزة والضفة والقدس.
  • عشرات النواب التونسيين يرفضون قرارات سعيد ويدعون لعودة البرلمان.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع