الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 30 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

قتل 3 عناصر من قوات الأسد باشتباكات مع الفصائل العسكرية على محور الفوج 46 بريف حلب الغربي.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 29 عنصراً من تنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالي هاجموا مناطق “درع الفرات” و”غصن الزيتون” و”نبع السلام” المحررة شمالي سورية.
كما اعتقلت تركيا 3 عناصر من التنظيم اعترفوا بمشاركتهم في قتل نحو 90 من مقاتلي “الجيش السوري الحر” عام 2016 وألقوا جثثهم في شاحنة، واستعرضوها في شوارع مدينة “عفرين” بريف حلب.
بدوره، سيطر تنظيم الدولة على مستودع أسلحة تابع لتنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالي في منطقة “البواردي” بريف بلدة “الهول” بريف الحسكة.
من جانب آخر، التقى العميد “مهند أحمد الطلاع” قائد فصيل “جيش مغاوير الثورة” العميد “كارل هاريس” نائب القائد العام ‎لعملية “العزم الصلب”.
وبحسب مصادر إعلامية، فإن الاجتماع يهدف لمناقشة آخر التطورات في المنطقة وبحث آليات العمل المشترك من أجل تحقيق هزيمة تنظيم الدولة النهائية في سورية.
وفي وقت سابق، أشارت مصادر عسكرية في فصيل “مغاوير الثورة” المتمركز في قاعدة “التنف” التابعة للتحالف الدولي الموجودة على المثلث الحدودي السوري-العراقي-الأردني، إلى أن التحالف يتجه نحو دعم فصائل مسلحة، معارضة لنظام الأسد بهدف مواجهة خطر الوجود الإيراني الآخذ بالتمدد على الحدود الشمالية للأردن.

الأخبار السورية

  • وجهاء وأعيان المخيمات الفلسطينية في المناطق المحررة، يؤكدون في مؤتمر صحفي، رفضهم قرارات حركة المقاومة “حماس” التطبيع مع نظام الأسد المتورط بجرائم حرب ضد الشعبين السوري والفلسطيني على حد سواء، كما أكدوا رفض قرارات السلطة الفلسطينية التطبيع مع نظام الأسد.
  • الائتلاف الوطني السوري يستنكر اعتزام حركة حماس الفلسطينية استئناف العلاقات مع نظام الأسد المجرم بعد انقطاع لعشرة أعوام، معتبراً ذلك لا يمثل موقف الشعب الفلسطيني الشقيق الذي أبدى مساندته للسوريين في العديد من المواقف المشرفة.
  • الائتلاف الوطني: حركة حماس إن وضعت يدها بيد نظام طائفي مجرم، ستخسر جمهور الأمة ولن تربح نظام الأسد الذي يضمر لها ولكل الفلسطينيين حقداً دفيناً؛ بدا واضحاً عبر سنوات الثورة، من خلال القتل والتهجير والاعتقال والمجازر، وآخرها ما كشفته مجزرة التضامن.
  • الرئيس الأوكراني “فلاديمير زيلينسكي” يعلن قطع بلاده جميع العلاقات مع نظام الأسد بعد اعترافه باستقلال وسيادة جمهوريتي “دونيتسك ولوغانسك”.
  • المبعوث الأممي الخاص لسورية “غير بيدرسون”، يؤكد على ضرورة أن يجدد مجلس الأمن قراره المتعلق بالمساعدات العابرة للحدود في سورية، والذي تنتهي مدته الشهر المقبل، محذراً من تبعات عدم تمديده على الوضع الإنساني المتردي في سورية.. جاء ذلك خلال إحاطته أمام المجلس خلال اجتماعه الدوري حول سورية، قال فيها إن التمديد يعد واجباً أخلاقياً.
  • “بيدرسن، أعلن يوم 25 تموز /يوليو كموعد لجلسة ضمن الدورة التاسعة للمجموعة المصغرة للجنة الدستورية السورية، بجنيف.
  • “باولو بينيرو” رئيس لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في سورية: “من غير المعقول أن تركز نقاشات مجلس الأمن على إغلاق معبر (باب الهوى) الحدودي، عوضاً عن البحث عن كيفية توسيع نطاق الوصول إلى المعونة المنقذة للحياة في جميع أنحاء البلاد وعبر كل الطرق المناسبة”.. جاء ذلك خلال جلسة لمجلس حقوق الإنسان.
  • “بينيرو” أكد رفض معظم السوريين في دول اللجوء لخيار العودة، موضحاً أن استطلاع رأي للاجئين السوريين، أكّد أن حوالي 93 بالمئة لا يفكرون بالعودة في العام المقبل.
  • الأمين العامّ للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، يعلن تعيين “نجاة رشدي” من المغرب نائبة للمبعوث الخاص لسورية، خلفاً لـ”خولة مطر” من البحرين التي أعرب لها الأمين العامّ عن امتنانه لجهودها وتفانيها في البحث عن السلام في سورية.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس.. هيئة الانتخابات تؤكد جاهزيتها لإجراء الاستفتاء على الدستور.
  • الأمم المتحدة: انتهاء محادثات ليبيا في جنيف دون الوصول إلى أساس للمضي نحو الانتخابات.
  • مقتل متظاهرين اثنين في أم درمان.. محتجون في السودان يحتشدون ضد الجيش في ذكرى الانتفاضة
  • أردوغان: السويد تعهدت بتسليمنا 73 إرهابيا.. تركيا تتسلم من الولايات المتحدة العقل المدبر لهجوم الريحانية الذي خلف عشرات الضحايا.
  • بعد خلافات كبيرة.. تركيا تقترب من الحصول على مقاتلات إف-16 حديثة من أميركا.
  • “إسرائيل” تحدد أول نوفمبر لإجراء انتخابات مبكرة ولابيد يتولى الحكومة الانتقالية.
  • انتهاء مفاوضات إحياء الاتفاق النووي بالدوحة دون إحراز تقدم وواشنطن تتهم طهران برفض المبادرة الأوروبية.
  • حرب أوكرانيا.. بايدن يتعهد بمواصلة دعم كييف والجيش الروسي يخلي جزيرة الثعبان.. تطور إيجابي بملف شحن الحبوب من أوكرانيا.. بوتين يلوح بالرد إذا نشر الناتو قوات في فنلندا والسويد وقادة الحلف الأطلسي يعتبرون روسيا التهديد الأكبر.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع