الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 30 كانون الأول/ ديسمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

واصلت طائرات الاحتلال الروسي تصعيدها شمال البلاد واستهدفت قرى حدودية، حيث شنت غارات جوية طالت مناطق متفرقة في ريفَيْ إدلب وحلب، اليوم الخميس.
وفي الرقة، قتل عنصران من قوات الأسد جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية في محيط حقل “صفيان” بالريف الجنوبي الغربي.
وجنوب البلاد، أجرت قوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي مناورات عسكرية في بادية السويداء الممتدة إلى قاعدة “التنف” العسكرية التي تتمركز فيها قوات التحالف الدولي.
وفي اللاذقية، ذكرت مصادر إعلامية أن قوات الأسد شنّت حملة اعتقالات، استهدفت سكان شقق مطلّة على ميناء اللاذقية، بعد يومين من الغارة الصهيونية التي استهدفت الميناء.
من جهة أخرى، قال موقع “المونيتور”، إن روسيا عملت على توسيع قاعدتي “حميميم” في اللاذقية وطرطوس غربي سورية، من خلال زيادة طول المدرج في الأولى، ونشر ثلاث قاذفات من طراز “Tu-22M3” ذات القدرة النووية هناك، إضافة إلى التخطيط لإنفاق 500 مليون دولار لتحديث وتجهيز قاعدة طرطوس.
ولفت الموقع الأمريكي، في تقرير له إلى أن روسيا بدأت في عام 2021 خطوات عدة لإجبار حلف شمال الأطلسي (ناتو) على مفاوضات جديدة، من بينها إنشاء تهديدات في الجانب الجنوبي للحلف، وتحديداً سورية.
ونقل تقرير الموقع عن خبراء روس، تأكيدهم أن قاعدة “حميميم” ستصبح مكاناً دائماً لاستعراض القوة الروسية، في أي نزاع محتمل مع حلف شمال الأطلسي، بما فيها الدفاع عن شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.
وذكر أن روسيا تظهر رغبتها بتوسيع تدريباتها العسكرية في سورية على مقربة شديدة من القوات الأمريكية، كما حدث السبت الماضي، من خلال نقل أكثر من 20 طائرة وطائرة هليكوبتر من “حميميم” إلى المطارات في الحسكة ودير الزور.

الأخبار السورية

  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: ما لا يقل عن 131 ألفاً و469 شخصاً ما بين معتقل ومختف قسرياً لدى نظام الأسد منذ مارس/آذار 2011، وفقاً لقاعدة بياناتها.. أكدت أن تصريحات المبعوث الروسي الخاص إلى سورية “ألكسندر لافرنتييف” تهدف إلى تشويه ملف المعتقلين والمختفين قسرياً لدى حليفه نظام الأسد.
  • صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، تؤكد أن “إسرائيل” تعمل على خطة بقيمة 282 مليون يورو، لمضاعفة عدد مستوطني الجولان إلى 100 ألف نسمة في غضون أربع سنوات.
  • “لوفيغارو”: رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت”، اختار تعزيز المستوطنات في الجولان السوري المحتل، بهدف تلميع صورته كمعمّر لـ”إسرائيل”، وذلك بعد ستة أشهر من توليه السلطة.. أكدت أن المنطقة موطن لنحو 24 ألفاً من الدروز، موجودين بالفعل قبل احتلال الجولان من قِبل الدولة العبرية، ويدعي معظمهم أنهم سوريون ويرفضون الحصول على الجنسية “الإسرائيلية”.
  • البحرين تعيّن اليوم الخميس “وحيد مبارك سيار” أول سفير لها لدى نظام الأسد منذ أن خفضت مستوى العلاقات مع اندلاع الثورة في سورية.. حسبما أوردت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

الأخبار العربية والعالمية

  • الملك السعودي: نأمل أن تغير إيران سياستها في المنطقة وأن تتجه نحو الحوار والتعاون.. في كلمته بافتتاح أعمال مجلس الشورى عبر الاتصال المرئي.
  • تونس.. معارضو الرئيس يتهمونه بتوظيف مؤسسات الدولة ضد خصومه ويتعهدون بيوم فارق ضد “الانقلاب” في 14 يناير.
  • قتلى وجرحى في أم درمان.. آلاف السودانيين يتظاهرون للمطالبة بالحكم المدني.
  • الصومال.. 14 قتيلا في مواجهات بين الجيش و”الشباب”.
  • تعليق محادثات إيران النووية مؤقتا.. مصادر أوروبية: الخلاف بشأن رفع العقوبات لا يزال عميقا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع