الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 4 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن اشتباكات اندلعت بين الجيش الوطني السوري ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، على محور “أناب” في منطقة “عفرين” بريف حلب الشمالي، اليوم الخميس.
من جهتها، نقلت وكالة “رويترز” عن معارضين سوريين قولهم إنهم يستعدون للانضمام لهجوم جديد تتوعد تركيا بشنه ضد مقاتلي مليشيا “وحدات حماية الشعب” الانفصالية.
ووفقاً للوكالة، تقول مصادر المعارضة السورية إن تركيا أرسلت إمدادات عسكرية لحلفائها في سورية في إطار التحضيرات لعملية محتملة، حيث أعيد نشر مقاتلين من المعارضة باتجاه المناطق التي يُتوقع أن تُستهدف في أي هجوم جديد.
وقالت مصادر من المعارضة إن أي عمل عسكري سيركز على ممر تسيطر عليه المليشيات الانفصالية بين بلدتي “تل أبيض” و”جرابلس” بمحاذاة مناطق حررتها تركيا والجيش الوطني سابقاً.
ونقلت الوكالة عن الرائد “يوسف حمود” الناطق العسكري باسم الجيش الوطني قوله إن “الانتقال إلى حالة الجاهزية الكاملة لا يتطلب إلا فترة بسيطة جداً قبل الإعلان عن أي عملية عسكرية”.
ونقلت الوكالة عن مصطفى سيجري المسؤول البارز في الجبهة السورية للتحرير المنخرطة في الاستعدادات العسكرية قوله: “استكملنا الاستعدادات العسكرية اللازمة للعملية العسكرية المرتقبة، كل مناطق سيطرة حزب العمال الكردستاني هدف لنا في المرحلة القادمة”.
وقال مسؤول أمني تركي كبير لرويترز إن التحضيرات جارية، مضيفاً “العملية ستبدأ لدى استكمال التحضيرات جميعها”.
وفي محافظة إدلب، استهدفت الفصائل المقاتلة براجمات الصواريخ، مواقع لقوات الأسد في قريتي “كراتين” و”الطلحية” بالريف الشرقي، اليوم الخميس.
في المقابل، أرسلت قوات الأسد تعزيزات عسكرية باتجاه بلدة “عين عيسى” بريف الرقة الشمالي قادمة من مطار مدينة الطبقة.
من جهة أخرى، لقي 4 عناصر من ميليشيا “حزب الله” الإرهابي العراقي مصرعهم وأُصيب 2 آخران جراء استهداف عربتهم بصاروخ موجَّه في ريف الرقة الشرقي، وفقاً لمصادر محلية.

الأخبار السورية

  • سقط جرحى بصفوف المدنيين، بينهم متطوعان لدى مؤسسة الدفاع المدني “الخوذ البيضاء”، بانفجار لغم أرضي مساء أمس الأربعاء، في قرية “كوليان تحتاني”، بريف عفرين بريف حلب الشمالي.
  • قُتل سوريان، وأصيب آخران، أمس الأربعاء، بانفجار قذيفة قديمة، ضمن خردة كان يجمعها أحد القتيلين، في مخيم للنازحين السوريين في “محلة الحديدية” ببعلبك شرقي لبنان.
  • وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، يقول إنه سيتم تأسيس مجموعة عمل مع الولايات المتحدة لمناقشة مسائل تنظيمي “وحدات حماية الشعب/ حزب العمال الكردستاني” و”غولن” الإرهابيين، ومنظومة صواريخ “إس 400″، بناء على عرض من واشنطن.. جاء ذلك خلال عرضه في البرلمان، الخميس، مشروع موازنة وزارة الخارجية والمؤسسات التابعة لها لعام 2022.
  • المتحدث باسم “البنتاغون”، جون كيربي، يقول إن الولايات المتحدة لم تغير موقفها من التعاون مع “قوات سوريا الديمقراطية”، رغم اعتراضات تركيا، معتبراً أن مهمة الولايات المتحدة في سورية تستمر ولذا يستمر التعاون مع “قوات سوريا الديمقراطية”.
  • رئيس وزراء إثيوبيا ” آبي أحمد” يتهم تحالف “جبهة تحرير” تيغراي و”جيش تحرير” أورومو بتحويل إثيوبيا إلى ما يشبه ليبيا أو سوريا!!.. جاء ذلك في رسالة بمناسبة مرور الذكرى الأولى على بدء الحرب في إقليم تيغراي شمالي البلاد، قائلاً إن الجبهة والجيش “يريدون تدمير دولة لا بناءها”.

الأخبار العربية والعالمية

  • لبنان.. قرداحي يقول إنه لن يستقيل.. “خارطة طريق” للخروج من الأزمة والخارجية تدين هجوما حوثياً على السعودية.
  • نجاة قيادي بـ”الإصلاح اليمني” من محاولة اغتيال في عدن.
  • مشروع قرار غربي لإعادة الحكومة المدنية.. قائد الجيش السوداني بصدد تعيين رئيس وزراء وأنباء عن محادثات مع حمدوك.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع