الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 4 شباط/فبراير

 

ملخص الوضع الميداني

 

استهدفت طائرات الاحتلال “الإسرائيلي” مواقع لقوات الأسد والميليشيات الشيعية الإرهابية الموالية له، في محيط مطار دمشق الدولي، والفوج 165 التابع للفرقة الأولى قرب مدينة الكسوة بريف دمشق.

 

وذكرت مصادر إعلامية محلية أنّ طائرات الاحتلال “الإسرائيلي” استهدفت شحنة أسلحة إيرانية وصلت إلى مطار دمشق الدولي أمس الأربعاء، قادمة من طهران.

 

كما ذكرت مصادر محلية أن القصف “الإسرائيلي” طال أحد مواقع المليشيات الموالية لإيران، قرب مدينة “خان أرنبة” في محافظة القنيطرة.

 

في ديرالزور، قتل عدد من عناصر الأسد وجرح آخرون بهجوم نسب لتنظيم الدولة، استهدف حاجزاً بالقرب من منطقة البانوراما على أطراف مدينة ديرالزور، بعربة مفخخة.

 

وفي الرقة، سقط قتلى وجرحى في صفوف ميليشيا “لواء الباقر” الإرهابي الإيراني، بكمين نُسِبَ لتنظيم الدولة على طريق “تدمر – الرقة” قرب منطقة  أثريا، في حين شن الطيران الروسي غارات جوية على مواقع عناصر التنظيم في المنطقة.

 

وزارة الدفاع التركية أعلنت صباح اليوم الخميس، تحييد 5 إرهابيين من تنظيم “وحدات حماية الشعب” أثناء محاولتهم التسلل إلى منطقتي “نبع السلام” و”درع الفرات” شمالي سورية، اليوم الخميس.

 

كما أعلنت الوزارة، صباح اليوم، استشهاد ضابط بالجيش التركي أثناء تفكيكه عبوة ناسفة مزروعة قرب سوق الهال في مدينة الباب بريف حلب الشرقي. وكانت الوزراة قد أعلنت استشهاد جندي آخر برتبة رقيب، إثر إصابة سابقة بهجوم نفذه مسلحون مجهولون قبل عدة أيام على نقطة للقوات التركية بريف إدلب الغربي.

 

من جهة أخرى، قالت مصادر إعلامية رسمية تابعة للنظام، إنّ الحصار الذي تفرضه قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، على مؤسسات النظام بالحسكة لا يزال قائماً، وسط عودة التوتر بين الطرفين، على الرغم من التوصل لاتفاق بوساطة روسية.

 

الأخبار السورية

 

  • منظمة الصحة العالمية تقول إنها ستنشر فرقاً في أنحاء سورية، لتنفيذ برنامج تطعيم لقاحات ضد فايروس كورونا، يشمل كلاً من المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، والأراضي الخارجة عن سيطرة الدولة.. ربما بحلول أبريل نيسان.

 

  • منظمة “هيومن رايتس ووتش”، تعرب عن تخوفها من لجوء نظام الأسد إلى استخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا كسلاح حرب في سورية.. شددت على وجوب دعم جماعات الإغاثة الدولية من أجل ضمان التوزيع الأوسع والأكثر إنصافاً للقاحات في جميع أنحاء سورية.

 

  • “هيومن رايتس ووتش”: نظام الأسد يتحمّل المسؤولية الأساسية لتوفير الرعاية الصحية للجميع على أراضيها، إلا أنه حجب مراراً الأغذية والأدوية والمساعدات الحيوية عن المعارضين السياسيين والمدنيين.

 

  • كازاخستان تعلن إجلاء 12 من مواطنيها، بينهم 7 أطفال كانوا في سورية.

 

  • رئيس الائتلاف الوطني السوري نصر الحريري: وفد نظام الأسد هو المسؤول الأول عن فشل الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية التي انتهت أعمالها نهاية يناير/كانون الثاني الماضي.

 

  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، يرفض تأكيد أو نفي التقارير التي تحدثت عن عزم وزير الخارجية، أنطوني بلينكن، تعيين المسؤول الأميركي والأممي السابق، جيفري فيلتمان، مبعوثاً خاصاً إلى سورية.. أكد أن أي تسوية سياسية يجب أن تعالج أسباب اندلاع الأزمة السورية.

 

  • وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأردني أيمن الصفدي ناقشا القضايا الإقليمية، بما في ذلك الأوضاع في سورية، وضرورة التمسك بمبدأ التسوية السياسية.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • وسائل إعلام لبنانية: قوات الأمن تعثر على جثة الناشط السياسي الشيعي البارز لقمان سليم، أحد أبرز المعارضين لـ”حزب الله” الإرهابي الموالي لإيران، مقتولاً بطلقين ناريين، داخل سيّارة.. عقب ساعات على اختفائه.

 

  • حماس: حوار القاهرة سيحدد شكل مشاركتنا في الانتخابات القادمة.

 

  • بي بي سي: الأويغور يتعرضون لاغتصابات ممنهجة بالمعسكرات الصينية.

 

  • الاتفاق النووي.. إدارة بايدن تعتزم تشكيل فريق تفاوضي مع إيران يتضمن خبراء من الصقور.. وطهران ترفض أي تغيير بالبنود.

 

  • أردوغان: الدستور الجديد سيُبنى على القفزات التاريخية التي حققناها.

 

  • تقرير للكونغرس يوصي بإرجائه.. واشنطن: لم تُتخذ أي قرارات بشأن الانسحاب من أفغانستان.

 

  • أميركا وروسيا تمددان معاهدة نيو ستارت 5 سنوات.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع