الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 6 أيار/ مايو، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

قالت مصادر إعلامية إن مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية”، أزالت الحواجز العسكرية التابعة لها المتمركزة على طريق “دير الزور – الحسكة” لأسباب مجهولة، في حين وصلت قافلة معدات عسكرية ومساعدات لوجستية إلى قواعد التحالف الدولي في محافظة الحسكة قادمة من شمال العراق.

 

وجنوب البلاد، ارتفعت حصيلة قتلى قوات الأسد خلال الأسبوع الجاري إلى 8 قتلى، بينهم ضابط إثر عمليات متفرقة نفّذتها عناصر مسلحة في درعا.

 

من جهة أخرى، شنّت “إسرائيل” مجدداً ضربات استهدفت فجر اليوم الخميس، محافظة القنيطرة جنوب سورية، من دون أن تؤدي لوقوع إصابات، بحسب ما أفادت وسائل إعلام رسمية. جاء ذلك بعد 24 ساعة على هجوم مماثل في محافظة اللاذقية، معقل بشار الأسد، خلّف قتيلاً مدنيا و6 جرحى.

 

وأفاد ناشطون أن الضربات “الإسرائيلية” استهدفت اللواء 90 ونقاطاً عسكرية لقوات النظام في محيط بلدة جباتا الخشب بريف القنيطرة الشمالي، قرب الجولان المحتل”. من جهتها ذكرت وسائل إعلام “إسرائيلية” أن القصف استهدف موقعاً لميليشيا “حزب الله” اللبناني.

 

الأخبار السورية

 

  • العراق يبدأ عمليات نقل مئات العوائل العراقية النازحة من مخيم الهول في ريف الحسكة إلى العراق عبر الحافلات.

 

  • بدأت أمس الأربعاء، جلسات محكمة الاستئناف للنظر في الاتهامات الموجهة إلى رفعت الأسد، عمّ رئيس النظام الحالي بشار الأسد، الذي يغيب عن الجلسات بسبب مشاكل صحية، بحسب وكالات.. التهم تشمل تكوين أصول عقارية في فرنسا بقيمة 90 مليون يورو، بطريق الاحتيال، بما في ذلك قصران في أجزاء راقية من باريس وحوالي 40 شقة وقصر ومزرعة خيول.

 

  • صحيفة هولندية: لاجئ سوري موالي لنظام الأسد ومتهم بارتكاب جرائم حرب، هرب من البلاد بعد اكتشافه أنه تحت المراقبة.

 

  • دائرة الهجرة والتجنيس في هولندا تفيد بمنح الجنسية الهولندية، لنحو 50 ألف أجنبي خلال العام الماضي، معظمهم من طالبي اللجوء الذين وصولوا إلى البلاد عام 2015.. يُعتبر اللاجئون السوريون هم الاكثر استفادة من طلبات التجنيس خلال عام 2020.

 

  • الائتلاف الوطني السوري: السلطات اللبنانية تضغط على الطلاب السوريين اللاجئين لديها بطلب أوراق رسمية صادرة عن النظام، من أجل قبول دخولهم الامتحانات.

 

  • الائتلاف الوطني السوري يطالب مجموعة الدول السبع مطالبة بدعم بناء آليات عملية لتطبيق كامل القرار 2254.. رحب بتأكيد مجموعة السبع التزامها بخيار الحل السياسي في سورية والدفع باتجاه تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2254، وربط أي مساهمة في مشاريع إعادة الإعمار بالانتقال السياسي.

 

  • “المجلس الوطني الكردي في سوريا”، يطالب المجتمع الدولي وجميع عناصر القوى “الخيّرة”، محلياً وإقليمياً ودولياً، بالوقوف إلى جانب السوريين واعتبار “الانتخابات الرئاسية” في سورية، “لا شرعية ومخلة بعملية التسوية السياسية”.

 

  • وزراء خارجية دول مجموعة السبع يدينون الفظائع المستمرة التي يرتكبها نظام بشار الأسد وداعموه ضد الشعب السوري، ومحاولاته عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى سورية.. جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع في العاصمة البريطانية لندن أمس الأربعاء.

 

  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث هاتفياً، أمس الأربعاء، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الأوضاع في ليبيا وسورية وإقليم قره باغ.. أكد على أهمية التعاون التركي الروسي في ضمان الاستقرار الدائم في سورية.

 

  • بيان صادر عن الكرملين: بوتين وأردوغان بحثا عدة ملفات أخرى منها سورية، وليبيا، وقره باغ.. أضافت أن الرئيسان شددا على أهمية الدور البناء الذي تؤديه تركيا وروسيا من أجل ضمان الأمن والاستقرار في سورية، فضلاً عن العمل والتنسيق بهدف تحفيز الحوار بين السوريين في إطار اللجنة الدستورية، ومكافحة بقايا المنظمات “الإرهابية” في مناطق متفرقة في سورية.

 

  • تركيا ومصر تصفان مشاوراتهما الثنائية بـ”الصريحة والمعمقة”.. جاء ذلك في بيان مُشترك اليوم الخميس بشأن الجولة الاستكشافية للمشاورات بين البلدين، والتي عقدت بالقاهرة على مدى يومي 5 و6 مايو/أيار الجاري، برئاسة نائب وزير الخارجية المصري حمدي سند لوزا، ونظيره التركي السفير سادات أونال.

 

  • البيان التركي المصري: “المناقشات كانت صريحة ومعمقة، وتطرقت إلى القضايا الثنائية، فضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما الوضع في ليبيا وسوريا والعراق، وضرورة تحقيق السلام والأمن في منطقة شرق المتوسط”.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • لأول مرة يُكشف عنها رسميا.. الرئيس العراقي: استضفنا محادثات سعودية إيرانية أكثر من مرة.

 

  • وزير الخارجية التركي يزور السعودية الأسبوع المقبل لإصلاح العلاقات.

 

  • تركيا: المرتزقة الأجانب يجب أن يغادروا ليبيا لكن لدينا اتفاقا مع الحكومة.

 

  • وزير خارجية فرنسا يزور لبنان ويتوعد المعرقلين مع تزايد الضغوط لتشكيل حكومة.

 

  • لبنان قد “يبدأ العتمة تدريجيا” من 15 مايو مع نفاد أموال الكهرباء.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع