الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 6 تشرين الأول/ أكتوبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر محلية إن قوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة نفّذت فجر اليوم الخميس، عملية إنزال جوي، استهدفت منزلاً في ريف “القامشلي” شمال الحسكة، في عملية هي الأولى من نوعها في المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد.
وقالت المصادر إن طائرات مروحية تابعة لقوات التحالف الدولي أجرت عملية إنزال جوي بحدود الساعة الثانية فجراً، استهدفت منزل شخص في قرية “ملوك سراي” بريف القامشلي الجنوبي.
ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مصادر أمنية أن مسؤولاً في تنظيم الدولة قُتل خلال الغارة.
وشنت الولايات المتحدة غارات سابقة في سورية ضد أعضاء في تنظيم الدولة، لكن عملية يوم الخميس قد تكون أول عملية معروفة في منطقة تسيطر عليها قوات الأسد.
وقال مصدر محلي إن القوات الأمريكية داهمت أيضاًَ مبنى يستخدمه جهاز أمن الأسد واعتقلت أشخاصا هناك.
من جانب آخر، قالت وكالة أنباء “الأناضول” إن الاستخبارات التركية حيّدت القيادي في تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي التابع لتنظيم “حزب العمال الكردستاني”، المدعو “حسن دميرطاش”، في منطقة “عين العرب” شمالي سورية.
كما أعلنت وزارة الدفاع التركية، الخميس، تحييد 9 عناصر من التنظيمات الانفصالية، شمالي سورية، في منطقتي عمليتي “درع الفرات” و”نبع السلام”، المحررتين.
بدورها، أعلنت ألمانيا أنها أنجزت تسوية “كل الحالات المعروفة تقريبا” لأسر ألمانية في معسكرات اعتقال “الجهاديين” في سورية، وذلك بإعادتها أمس الأربعاء 4 نساء و7 أطفال من هذا البلد.
وقالت وزيرة الخارجية الألمانية “أنالينا بيربوك” في بيان “هذه الليلة أعيد 7 أطفال و4 نساء أيضا إلى ألمانيا من مخيم روج في شمال شرقي سورية”، موضحة أنه في إطار 6 عمليات نفذت حتى الآن، أعيد 76 قاصرا و26 امرأة في المجموع من شمال شرقي سورية إلى ألمانيا.
في سياق آخر، نشرت صحيفة “تايمز” (The Times) البريطانية تقريراً مفجعاً عن الإساءة والتعذيب والقتل الجماعي المروع في سجن “صيدنايا” السيئ السمعة لنظام الأسد؛ لفتت فيه المحررة “آبي تشيزمان” إلى صعوبة مواكبة معدل الوفيات الهائل داخل السجن، حيث كانت المقابر الجماعية تمتلئ بسرعة كبيرة ولا يمكن نقل الجثث بالسرعة الكافية.
وأشار التقرير إلى أن السجناء الذين حُددت مواعيد إعدامهم، كانت تنقل جثثهم إلى مقابر جماعية قريبة في “شاحنات اللحوم”، لكن جثث الذين ماتوا من التعذيب أو الجوع كانت تُطمر في الملح.
ووصفت “تشيزمان” سجن “صيدنايا” بأنه كان أشبه بثقب أسود لمعارضي نظام الأسد، مشيرة إلى أن العديد منهم قُبض عليهم فجأة ويعرفون بـ”المختفين”، لأنه لم يسمع عنهم أحد مرة أخرى. ولم ينج منهم إلا القليل، وأضافت أن السجن شديد الحراسة، لدرجة أنه محاط بحقل ألغام مضادة للأفراد لردع الهجمات الخارجية والهروب، بالإضافة إلى حقل ألغام مضاد للدبابات يشكل حصنا خارجيا.
وتشير التقديرات إلى أن ما لا يقل عن 30 ألف شخص أعدموا أو عذبوا أو جوعوا حتى الموت في صيدنايا بين عامي 2011 و2018، وفقا لبحث جديد فضح أكثر مسالخ الأسد المدنية سرية.

الأخبار السورية

  • “شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة” تعلن في نشرتها الوبائية، أمس الأربعاء، تسجيل أول حالة وفاة بمرض الكوليرا في شمال غربي سورية.. أعلنت ارتفاع أعداد المصابين في شمال غربي سورية إلى 42 إصابة.
  • منظمة الصحة العالمية تعلن رصد أكثر من عشرة آلاف إصابة بالكوليرا في عموم سورية، في غضون 6 أسابيع، مرجحة في الوقت نفسه أن يكون العدد أعلى من ذلك.. جاء ذلك في مؤتمر صحافي للأمين العام للمنظمة “تيدروس أدهانوم غيبريسوس”، يوم أمس الأربعاء، بخصوص معطيات الكوليرا في سورية والعالم.
  • السلطات الأردنية تعلن ضبط 800 ألف حبة مخدرة داخل إحدى مركبات الشحن القادمة من سورية، كانت محملة بالخضراوات ومتجهة إلى دولة مجاورة.. قالت إن الشحنة ضبطت على معبر “جابر” الحدودي مع سورية، خلال الأيام القليلة الماضية، ولفتت إلى ضبط 54 ألف حبة مخدرة أخفيت بمخابئ سرية في قطع ميكانيكية داخل مركبة أخرى.
  • نظام الأسد يعين “بشار الجعفري” سفيراً في روسيا.

الأخبار العربية والعالمية

  • الصدر يقرر تجميد فصائله المسلحة بالعراق باستثناء “صلاح الدين”.
  • “إسرائيل” ترفض تعديلات لبنان على مشروع اتفاق الغاز وتنذر بوقف المفاوضات.
  • الدبيبة: لن نتنازل عن حصتنا من النفط قبالة جزيرة كريت.. ولا تهمنا مواقف الدول المعارضة لمذكرة التفاهم الليبية التركية.
  • السودان.. “لجان المقاومة” تقر ميثاقا يرفض التفاوض مع العسكر.
  • أول قمة تركية أرمينية منذ نحو 13 عاما.. محادثات مزمعة بين أردوغان وباشينيان لبحث أزمة قره باغ وتطبيع العلاقات.
  • مصرع 16 امرأة إفريقية إثر غرق قارب في المياه اليونانية.
  • أوكرانيا تستعد لمعركة جديدة وتعلن استعادة مناطق وروسيا تحشد قواتها لتوجيه “ضربة انتقامية”.
  • إنترسبت: عمليات سرية أميركية في أوكرانيا بقرار من بايدن.
  • تصعيد بشبه الجزيرة الكورية.. بيونغ يانغ تواصل إطلاق الصواريخ وسول وواشنطن تنفذان مناورات مشتركة.
  • تخفيضات أوبك بلس ترفع أسعار النفط وتعزز مخاوف التضخم العالمي.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع