الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 7 تشرين أول/ أكتوبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الخميس، القضاء على 5 إرهابيين، في عمليات فورية أطلقتها قوات بلاده، رداً على استشهاد أحد جنودها، بمنطقة عملية “درع الفرات” شمالي سورية، مشدداً على أن العمليات مستمرة، وأن عدد قتلى الإرهابيين سيزداد في الساعات القادمة.
وكانت مصادر إعلامية أكدت استشهاد جندي تركي داخل قاعدة “تويس” في منطقة الباب بريف حلب الشرقي، إثر قصفها بقذائف الهاون من قبل مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية.
من جهة ثانية، أفادت مصادر محلية أن أهالي بلدة تل براك بريف محافظة الحسكة، شمال شرقي سورية سيطروا على حاجزين لتنظيم “وحدات حماية الشعب” في محيط البلدة، قبل وصول تعزيزات، وسط استمرار الاشتباكات بين الجانبين.
يأتي ذلك بعد مقتل شخص على الأقل وجرح 4 آخرين اليوم الخميس في اشتباكات بين التنظيم الانفصالي، وأهالي البلدة، إثر محاولة الأهالي منع عناصر من التنظيم نقل معدات من محطة كهرباء “تل براك” إلى مكان آخر.
وجنوب البلاد، تتواصل عمليات الاغتيال التي تستهدف أعضاءً سابقين بالجيش الحر، حيث لقي شاب مصرعه ليلة الأربعاء، جرّاء استهدافه من قبل مسلحين مجهولين، في مدينة “طفس” بريف درعا الغربي.
في المقابل، سقط قتيلان من قوات الأسد إثر إطلاق النار عليهما من قبل مجهولين على أوتوستراد دمشق – درعا”.
من جهة أخرى، سلمت اللجنة الأمنية التابعة لنظام الأسد أمس الأربعاء وجهاء مدينة “الصنمين” قوائم بأسماء العشرات من الشبان المطلوبين والمنشقين في المدينة، وذلك ضمن عمليات التسوية المفروضة على المطلوبين من أبناء محافظة درعا، وذلك بعد أنهت عملية تسوية مماثلة في مدينة “جاسم”.
وفي حمص، نقلت ميليشيا “حزب الله” الإرهابية اللبنانية، أسلحة وذخائر، من بلدة “قارة” في منطقة “القلمون” بريف دمشق، على الحدود السورية اللبنانية، إلى مواقع ومقرات تابعة لها في مدينة “القريتين” بريف حمص الشرقي.


الأخبار السورية

  • مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” تنقل 14 طفلاً و3 نساء من عوائل تنظيم الدولة في مخيم روج تمهيداً لتسليمهم إلى وفد دنماركي في مدينة القامشلي.
  • وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، يعلن أن بلاده أعادت من شمال سورية ثماني نساء ممّن انضممن إلى صفوف تنظيم الدولة، و23 طفلاً، في أكبر عملية من نوعها تنفّذها برلين منذ 2019.
  • السلطات التركية، توقف مواطناً روسياً عضواً في تنظيم الدولة، ومطلوباً للشرطة الدولية “إنتربول” بالنشرة الحمراء.. عثرت في مكان إقامته على بطاقة هوية سورية مزورة.
  • “مجلس سوريا الديمقراطية” الانفصالي يعلن أن الولايات المتحدة ستبقى في سورية “للقضاء على تنظيم الدولة وبناء البنية التحتية”، وفقاً لما أعلنته “إلهام أحمد”، رئيسة اللجنة التنفيذية لـ”مجلس سوريا الديمقراطية”، في تصريحات لوكالة رويترز بعد اجتماعات في واشنطن مع ممثلين للبيت الأبيض ووزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين.

الأخبار العربية والعالمية

  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى ويؤدون فيها صلوات “صامتة”.. واستنكار فلسطيني وأردني لقرار محكمة “إسرائيلية” منح اليهود حق الصلاة في المسجد الأقصى.
  • رئيس وزراء لبنان يقول إنه وقع مشروع قانون “برفع الحصانة عن الجميع”.
  • وزير الخارجية الإيراني يزور بيروت ويعلن استعداد طهران للمساعدة في كسر “حصار” لبنان.
  • اليمن.. “الانتقالي” يقيل نائب قائد قوات “الحزام الأمني”.
  • تونس.. تضييقات وملاحقات ومحاكمات إعلاميين.
  • أزمة دبلوماسية جديدة.. الناتو يطرد 8 دبلوماسيين روس ويتهمهم بأنهم ضباط مخابرات.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع