الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 7 نيسان/ أبريل 2022م

الملخص الميداني

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين اليوم الخميس أن عسكريين أمريكيين أصيبا بجروح طفيفة إثر هجوم صاروخي على ما يبدو على قاعدة في شرق سورية.

وقال موقع “الخابور” المحلي، إن انفجارات ضخمة هزت القاعدة الأمريكية في حقل “العمر” بريف ديرالزور فجر اليوم الخميس، وأشار إلى اندلاع النيران وسط الحقل، إثر قصف للميليشيات الإيرانية المتواجدة على الطرف الآخر من نهر الفرات.

من جانب آخر، سقط قتلى وجرحى من عناصر ميليشيا “القاطرجي” الموالية لنظام الأسد بهجوم نفذه تنظيم الدولة في محيط حقل الخراطة النفطي بدير الزور.

وفي العاصمة دمشق، سقط قتيلان، بينهم ضابط برتبة عقيد في جيش الأسد، جراء انفجار عبوة ناسفة وقع يوم أمس الأربعاء، على طريق المتحلق الجنوبي في العاصمة السورية دمشق.

صحيفة “الشرق الأوسط” قالت في تقرير إن إيران تستغل انشغال روسيا في حربها ضد أوكرانيا، لتقوم بتعزيز دورها في سورية، والتوسع في بسط نفوذها على أكبر مساحة من الجغرافيا السورية، بعد أن كانت روسيا قيدت انتشار إيران ونفوذها في سورية خلال السنوات الماضية.

وعزز “الحرس الثوري” مؤخراً، وميليشيات موالية لإيران، بينها “حزب الله” اللبناني، وميليشيات لواء “فاطميون” الأفغاني، إضافة إلى حركة “النجباء” وميليشيات “عصائب أهل الحق” العراقيتين، ولواء “الباقر” السوري، تواجدهم في نحو 120 موقعاً ومقراً عسكرياً في مناطق ريف حمص الشرقي وبادية حماة وبادية الرقة ودير الزور و حلب.

وعززت هذه المواقع بنحو 4500 عنصر من الميليشيات الموالية لها، وبأعداد من منصات الصواريخ والأسلحة الثقيلة والطائرات المسيرة وأجهزة اتصالات، واستولت مؤخراً على مستودعات “مهين” الاستراتيجية شرقي حمص، عقب توسع نفوذها في مطار “النيرب” العسكري في محافظة حلب، على حساب القوات الروسية وقوات النظام، وأنشأت معسكرات لتدريب المتطوعين في صفوف الميليشيات الموالية لها من السوريين.

صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، قالت في تقرير لها، إن “تعزيز السكان الشيعة في جنوب سورية، يشكل أرضاً خصبة للتنظيمات الإرهابية التي يُقدر أنها جندت بالفعل عدة مئات في صفوفها”، محذرة من أن “التغيير الديموغرافي” الناجم عن الحرب في سورية قد يفتح جبهة جديدة في شمال الأراضي المحتلة.

ولفتت إلى أن “الجيش الإسرائيلي أدرك وجود تهديد جديد يمثله التغيير الديموغرافي وزيادة كبيرة في عدد السكان من الشيعة والعلويين في سورية”، وبينت أن “الشيعة والعلويون كانوا يشكلون قبل عقد من الزمان حوالي 15% من سكان سورية، ولكنهم اليوم يشكلون بالفعل حوالي 40% من سكان مناطق سيطرة النظام، ومن المتوقع أن تزداد حصتهم النسبية”.

الأخبار السورية

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”: مقتل 67 مدنياً في سورية خلال شهر آذار، على يد “أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سورية”.
  • “برنامج الأغذية العالمي”، يؤكد في تقريره السنوي لعام 2021، أن ثلاثة من كل خمسة سوريين يعانون من “انعدام الأمن الغذائي”، بعد الارتفاع المستمر لأسعار المواد الغذائية، وتدهور الاقتصاد في جميع أنحاء سورية.
  • “الأغذية العالمي”: في نهاية 2021، وصل سعر سلة الغذاء “المعيارية” الكافية لإطعام أسرة مكوّنة من خمسة أفراد لمدة شهر واحد، إلى 220 ألف ليرة سورية، لتتجاوز قيمة أعلى راتب شهري حكومي (112 ألف ليرة) بنسبة 96 بالمئة.
  • الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية تقر النظام الأساسي الجديد للائتلاف، خلال اجتماع الهيئة العامة الطارئ، الذي يناقش خلاله الإجراءات الداخلية الإصلاحية المتعلقة بالعضوية والنظام الأساسي.
  • مجلة “نيو لاينز” الأمريكية، تكشف عن حصولها على وثائق مسربة، تفيد بحصول نظام الأسد على قرضين ماليين بقيمة مليار دولار أمريكي من روسيا، شريطة استخدام الأموال حصرياً للدفع لشركات روسية محددة خلال فترة ستة أشهر، مع فرض غرامة على أي أموال مستخدمة بعد هذه المدة.
  • الوثائق المسربة، تُظهر أن الشركات الروسية المدرجة في الاتفاقية تتبع لصديقي الرئيس الروسي، “فلاديمير بوتين”، “غينادي تيموشينكو” و”يفغيني بريغوجين” (مؤسس ميليشيا “فاغنر”)، المعاقبين من الولايات المتحدة وأوروبا.. أوضحت أن الشركات العائدة لصديقي بوتين، ستستفيد بشكل كبير من القروض، مما يشير إلى أن الجانب الروسي ربما صمم القرضين “كمخطط، للتهرب من العقوبات، وربما تم استخدامهما بالفعل لهذا الغرض”.
  • السفير “الإسرائيلي” السابق لدى مصر، “إسحاق ليفانون” يقول إن تعويم الأسد عربياً واحتضانه في المنطقة مصلحة “إسرائيلية”، داعياً الحكومة “الإسرائيلية” إلى عدم تفويت الفرصة ودعم وتبني سياسات لتعويم الأسد في العالم العربي.. وفقاً لموقع “تلفزيون سوريا”.

الأخبار العربية والعالمية

  • الرئيس اليمني يسلم السلطة لمجلس رئاسي مع سعي السعودية لإنهاء الحرب.. السعودية تدعو لبدء التفاوض مع الحوثيين ومواقف متباينة للأطراف اليمنية.
  • مصر.. أحكام متفاوتة بالسجن بحق “العائدين من الكويت”.. على خليفة اتهامات بالانضمام لجماعة “الإخوان” في مصر.
  • تشاووش أوغلو: سنقدم قريبا على خطوات بخصوص التطبيع مع مصر.
  • القضاء التركي يحيل قضية “خاشقجي” للسلطات القضائية السعودية.
  • السودان.. تبرئة رئيس “حزب البشير” و12 آخرين من تهم تمويل الإرهاب.
  • زيلينسكي: الجيش الروسي يحاول طمس الأدلة على جرائمه.. مسؤول أوكراني: 5 آلاف قتلوا خلال شهر من حصار ماريوبول.
  • أوكرانيا: مقتل أكثر من 18 ألف جندي روسي منذ بداية الحرب.. نيويورك تايمز: أكثر من 150 ألف جندي روسي أصبحوا الآن قوة مستهلكة.
  • الغرب يحشد للتصويت في الأمم المتحدة لتعليق عضوية روسيا بمجلس حقوق الإنسان وموسكو تهدد.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع