الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 8 أيلول/ سبتمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

استشهد 7 مدنيين، بينهم طفلان، وأصيب نحو 10 آخرين، في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الروسية، اليوم الخميس، في قرية “حفسرجة” غربي إدلب.
وقالت مؤسسة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) إن قوات الاحتلال الروسي استهدفت بثلاث غارات جوية المنطقة، مضيفاً أن أغلب الضحايا هم عمال منشرة.
كما شنت الطائرات الحربية الروسية أكثر من 10 غارات جوية على أطراف قرية “الغفر” في “سهل الروج” غربي إدلب، استهدفت خلالها المنطقة بصاروخ أرض ـ أرض من طراز (9M79 Tochka) يحمل قنابل عنقودية نوع (9n24)، ما أدى لإصابة 5 أشخاص بجروح.
ويوم أمس الأربعاء، تعرض محيط بلدات بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وردت فصائل الثوار باستهداف معاقل النظام بقذائف المدفعية، ما أوقع قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد.
وفي حلب، استشهد عنصران تابعان للجيش الوطني، يوم أمس، إثر استهدافهما من قبل مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” على جبهة “حربل” بريف مدينة مارع بريف حلب الشمالي، فيما رد الجيش الوطني بتدمير غرفة عمليات للمليشيا الانفصالية في المنطقة، ما أوقع قتلى وجرحى.
وسقط ثلاثة قتلى وجرحى من قوات الأسد إثر استهداف فصائل الثوار مواقعهم على محاور قريتي “بسرطون” و”عاجل” بالريف الغربي بقذائف المدفعية.
من جهة أخرى، توفي 11 شخصاً بينهم 7 نساء و3 أطفال ورجل ستيني، جراء انهيار بناء في حي الفردوس بمدينة حلب.
وفي الحسكة، تواصل قوى الأمن الداخلي التابعة لما تسمى “الإدارة الذاتية” الانفصالية، حملتها الأمنية في مخيم “الهول” بريف الحسكة، حيث أعلنت اعتقال نحو 25 شخصاً، بينهم تسع نساء، بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة.
وجنوب البلاد، أعلن ناشطون أن الشرطة العسكرية التابعة لنظام الأسد أفرجت ظهر اليوم عن مجموعة شبان اعتقلتهم في وقت سابق في محافظة درعا، بهدف سَوْقهم للخدمة العسكرية، بعد ضغوط شعبية ومحاصرة الأهالي لحواجز قوات الأسد في درعا البلد.
من جانب آخر، أحبطت “قوات حرس الحدود الأردنية” فجر اليوم، محاولة تسلُّل وتهريب من الأراضي السورية إلى الأردن، أسفرت عن مقتل مهرّب وفرار الآخرين إلى داخل العمق السوري.
ونقل الإعلام الأردني عن مصدرٍ عسكري مسؤول في القيادة الأردنية العامة قوله إن “قوات حرس الحدود، تعاملت مع مجموعة من الأشخاص، حاولت اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأردن، من خلال تطبيق قواعد الاشتباك المعمول بها في القوات المسلحة الأردنية”.

الأخبار السورية

  • منظمة “هيومن رايتس ووتش”: الأطفال ذوي الإعاقة المحاصرين في الحرب السورية أكثر عرضة للأذى ويفتقرون للرعاية الصحية والتعليم والمساعدات الإنسانية اللازمة لحماية حقوقهم الأساسية.
  • المبعوث الأمريكي الخاص لمناطق شمال شرق سورية “نيكولاس غرينجر”، يتعهد بزيادة الدعم الاقتصادي والإنساني لمناطق شمال شرق سورية عبر منحها إعفاءات من عقوبات “قانون قيصر”.. خلال لقائه الرئيسة التنفيذية لـ “مجلس سوريا الديمقراطية” الانفصالي، “إلهام أحمد”، وفق صحيفة “الشرق الأوسط”.
  • المسؤول الأمريكي لفت إلى أن بلاده تنظر بإيجابية إلى ما وصفها “الحوارات السورية – السورية”، متعهداً باستمرار بلاده في دعم جهود إرساء الأمن بمناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في شمال وشرق سورية، بما في ذلك في السجون والمخيمات.
  • “إلهام أحمد” طالبت واشنطن بدعم “الإدارة الذاتية” وقواتها العسكرية في مجال مكافحة “الإرهاب”، ودعم “مسارات الحل السياسي” و”المبادرات الوطنية السلمية”.
  • وزير التربية بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية، “عباس الحلبي”، يقول إن بلاده “لن تقترض لتعليم غير اللبنانيين”، في إشارة لأطفال اللاجئين السوريين.
  • دراسة أجرتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، تخلص إلى أن أربعاً من خمس أسر لاجئة في الأردن، غيرت نظامها الغذائي وقنّنت الغذاء المتاح لتجنب انعدام الأمن الغذائي في الربع الثاني من العام الحالي.

الأخبار العربية والعالمية

  • رفض تسليم لبنان لحكومة مستقيلة.. عون يصعّد قبل انتهاء ولايته.
  • شهيد شمال رام الله واعتقالات في جنين ونابلس والقدس.. أكثر من 1526 هجوما بالضفة منذ بداية العام ومخاوف “إسرائيلية” من انتفاضة فلسطينية جديدة.
  • “إسرائيل” ترفض دعوة أمريكية لمراجعة قواعد الاشتباك بالضفة الغربية.
  • الجيش “الإسرائيلي” سيعقد مؤتمرا دوليا بمشاركة قادة جيوش عربية.
  • واشنطن: لم نعد قريبين من أي اتفاق مع إيران.
  • وفاة 8 مهاجرين و15 في عداد المفقودين بعد غرق قارب قبالة سواحل تونس
  • أوكرانيا تتحدث عن مكاسب ميدانية: استعدنا السيطرة على 20 منطقة سكنية في خاركيف.. والبنتاغون يشير لتقدم “مهم” بمعارك جنوب أوكرانيا.
  • اتهامات أميركية وأممية لروسيا بنقل أوكرانيين قسرا إلى أراضيها… بينهم أطفال دون ذويهم.
  • خبراء أمميون يدعون الصين لوقف “الانتهاكات” بحق الأويغور.
  • قصر بكنجهام: وفاة الملكة إليزابيث عن 96 عاما.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع