الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 8 تموز/ يوليو، 2021

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن نظام الأسد أبلغ أهالي درعا اليوم الخميس بانتهاء مهلة تسليم الأسلحة الفردية، مهدداً بمداهمة منازل المطلوبين واعتقالهم.
ويوم أمس الأربعاء، قام عناصر من “اللواء الثامن” التابع للفيلق الخامس المدعوم من قوات الاحتلال الروسي، باعتقال العشرات من أبناء بلدة “المتاعية” شرق درعا، بعد تعرُّض قواته لتفجير بعبوة ناسفة.
وأعلن اللواء حظراً للتجوال في البلدة، كما قام عناصره بإحراق نحو 10 منازل وتفجير منزل واحد، لمدنيين في البلدة.
وشمال البلاد، شنّت الفصائل الثورية العسكرية، اليوم الخميس حملة قصف مكثفة ضد مواقع قوات الأسد في مختلف المحاور جنوب إدلب وغرب حلب.
وشهد يوم أمس الأربعاء، اشتباكات بين فصيلي فرقة الحمزة والجبهة الشامية التابعين للجيش الوطني في منطقتي السكرية والتفريعة بريف مدينة الباب بالريف الشرقي، وسط محاولات لحل النزاع بين الطرفين.
إنسانياً، أبدى سكان مدنيون في محافظة إدلب تخوفهم من عرقلة روسيا لتجديد آلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى بلادهم بعد انتهاء التفويض الحالي في 10 يوليو/ تموز الجاري.
ومن جهته، أعلن “الدفاع المدني السوري” عن توثيق مقتل 55 شخصاً بهجمات للنظام وروسيا على مناطق شمال غربي سورية منذ الشهر الماضي حتى الآن.

الأخبار السورية

  • وسائل إعلام موالية للأسد أعلنت أمس الأربعاء وفاة الأمين العام لما يعرف بـ “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” المجرم أحمد جبريل، في أحد مستشفيات العاصمة دمشق، بعد معاناة مع المرض، عن عمر ناهز 83 عاما… ُعرف عنه انحيازه لنظام الأسد منذ عهد حافظ الأسد، وارتكبت قواته منذ بدء الثورة السورية مجازر بحق السوريين والفلسطينيين المناهضين للنظام، كما ساندت نظام الأسد في معارك مخيم اليرموك، ومن ثم شاركت في قمع وتهجير السوريين في عدة محافظات.
  • وسائل إعلام مُوالِية لنظام الأسد تؤكد نيته رفع أسعار المازوت لمستويات قياسية.. من 180 إلى 500 ليرة سورية.
  • الدول الضامنة لمسار “أستانة” حول سورية، تؤكد على وجوب عقد الاجتماع السادس للجنة الدستورية السورية في أقرب وقت ممكن.. في بيان مشترك أصدرته تركيا وروسيا وإيران، في ختام الجلسة الرئيسية لمحادثات “أستانة 16” بالعاصمة الكازاخية نور سلطان، اليوم الخميس.
  • الدول الضامنة أكدت التزامها بـ”وحدة أراضي سورية”، وشددت على مواصلة التعاون ضد المخططات الانفصالية التي تهدد سيادة سورية والأمن القومي لدول الجوار.. البيان أكد ضرورة الحفاظ على الهدوء في إدلب من أجل تنفيذ الاتفاقات بشكل كامل، ومواصلة التعاون في سورية لهزيمة تنظيم الدولة و”متشددين آخرين” في بصورة نهائية.
  • مصادر دبلوماسية: مجلس الأمن الدولي يرجئ التصويت على تمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود إلى سورية إلى غد الجمعة، بعدما كان مقرراً إجراؤه اليوم الخميس، في محاولة لتليين موقف روسيا، ومنح “مزيد من الوقت لاستكمال المفاوضات”.
  • الأمم المتحدة، دعت أمس الأربعاء، مجلس الأمن الدولي إلى تمديد آلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سورية بعد انتهاء التفويض الحالي في 10 يوليو/ تموز الجاري.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك.
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: الأسلحة التي تستوردها تركيا بصعوبة كبيرة (من الغرب) يتم تقديمها بكميات هائلة عبر آلاف الشاحنات والطائرات إلى الإرهابيين في سورية بذريعة محاربة تنظيم الدولة.. أضاف أن بلاده ستواصل زيادة استثماراتها في الصناعات الدفاعية حتى التحرر تماما من التبعية للخارج.
  • الاتحاد الأوروبي يعلن مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية لتجاوز الأزمة القائمة في سورية.. جاء ذلك في كلمة لمفوض إدارة الأزمات في المفوضية الأوروبية جانيز لينارتيتش: خلال زيارته، الخميس، لمركز الأمم المتحدة لتسيير المساعدات الإنسانية إلى سورية الكائن في قضاء ريحانلي بولاية هطاي جنوبي تركيا.
  • المملكة العربية السعودية تعلن إطلاقها مشروعاً بقيمة 9.2 مليون دولار لتطوير شبكة كهرباء الطاقة المتجددة، وذلك لدعم اللاجئين السوريين في “مخيم الأزرق” في الأردن.

الأخبار العربية والعالمية

  • بعد قاعدة عين الأسد.. السفارة الأميركية تتعرض لهجوم.. وتحذير من التحالف الدولي.
  • “إسرائيل” تفرج عن حسن يوسف القيادي في “حماس”.
  • الجزائر.. الإعلان عن تشكيلة “حكومة أغلبية رئاسية”.. أفرزتها نتائج أول انتخابات برلمانية منذ استقالة بوتفليقة.
  • سد النهضة.. مشروع قرار عربي بمجلس الأمن وإثيوبيا تجدد رفضها تدويل الأزمة.. وزير الدفاع المصري: قادرون على ردع من تسول له نفسه المساس بأمننا.
  • إطفاء حريق في سفينة حاويات بميناء جبل علي في دبي.
  • أردوغان: محاولات إخضاع تركيا لم تنته وأحبطنا هجمات استهدفت اقتصادنا.
  • المعارك تتواصل بأفغانستان.. طرفا الصراع أصدرا بياناً من طهران..
  • كورونا.. أكثر من 4 ملايين وفاة في أنحاء العالم.. تونس تقول إن المنظومة الصحية بالبلاد انهارت.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع