الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 8 نيسان/ أبريل، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

ذكرت مصادر إعلامية أن عدداً من عناصر قوات الأسد قتلوا، بقصف مدفعي تركي، على قاعدة قرب قرية “مرعناز” شمال حلب، اليوم الخميس، فيما انفجرت عبوة ناسفة أثناء مرور رتل عسكري تركي بالريف الجنوبي دون تسجيل إصابات.

 

ويوم أمس الأربعاء، استشهد جنديان تركيان خلال اشتباكات جرت بين عناصر الجيش الوطني ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية جنوب شرقي مدينة عفرين المحررة بالريف الشمالي. بدورها، استهدفت المدفعية التركية معاقل المليشيا في منطقة تل رفعت ومحيط مدينة اعزاز وقريتي مرعناز ومنغ بقذائف المدفعية، فيما أسقط الجيش الوطني طائرة استطلاع هجومية محملة بمواد متفجرة تابعة للمليشيا في سماء قرية جلبل.

 

من جهة أخرى، نفّذت طائرات الاحتلال “الإسرائيلي” عدة غارات جوية على مواقع لقوات الأسد والميليشيات الإرهابية الإيرانية بمحيط دمشق، فيما تحدّث إعلام النظام عن سقوط جرحى وخسائر مادية.

 

الأخبار السورية

 

  • العثور على جثة وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الإنقاذ الدكتور “فايز الخليف”، قرب قرية التوامة بريف حلب الغربي، بعد ما فُقد عقب خروجه من منزله قبل أربعة أيام.

 

  • منظمة “هيومن رايتس ووتش”: نظام الأسد صادر منازل وأراضٍ لمزارعين فروا من الهجمات العسكرية في إدلب وحماة وباعها بالمزاد العلني لمؤيديه.

 

  • الائتلاف الوطني السوري: شهر نيسان من عام 2012، شهدة عدة مجازر ارتكبتها قوات الأسد والشبيحة وعناصر الميليشيات والعصابات التابعة، استهدفت مناطق عدة وكان معظمها بالأسلحة الرشاشة والفردية والسكاكين.

 

  • الائتلاف الوطني لفت في بيان إلى أن من أفظع المجازر ما تم ارتكابه قرب بلدة الغارية الغربية بريف درعا، ومجزرة تل رفعت في ريف حلب، ومجزرة حي دير بعلبة بحمص، إضافة إلى مجزرة بلدة تفتناز، ومجزرة أورم الجوز بريف إدلب، ومجزرتين أخريين استهدفتا بلدة اللطامنة بريف حماة في 7 و10 من ذلك الشهر.

 

  • ما تسمى “الإدارة الذاتية” التابعة للتنظيمات الانفصالية، تكشف عن رفضها قرار منظمة “الصحة العالمية” دخول لقاح “كورونا” إلى مناطق سيطرتها في شرق سوريا عبر حكومة نظام الأسد نظراً لمخاوف صحية.

 

  • نظام الأسد يعلن وصول طائرة “مساعدات طبية وغذائية” إلى مطار دمشق الدولي مقدمة من دولة الإمارات.

 

  • وزير الخارجية الأردني، “أيمن الصفدي”، يطالب بتحسين الظروف المعيشية للسوريين، بما في ذلك الجنوب السوري المحاذي للحدود الأردنية، لتثبيت الاستقرار في سورية.. جاء ذلك خلال اتصالٍ مع المبعوث الدوليّ إلى سورية “غير بيدرسن”.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • مصر.. السجن المؤبد بحق محمود عزت القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان المسلمين.

 

  • البنتاغون: لا يوجد جدول زمني لسحب قواتنا القتالية من العراق.. بعد إعلان واشنطن وبغداد تحول دور القوات الأمريكية بالعراق لـ”استشاري”.

 

  • واشنطن تستأنف المساعدات للفلسطينيين وتقدم 235 مليون دولار.

 

  • الخارجية الأميركية: مستعدون لرفع العقوبات عن إيران ومفاوضات النووي ستكون صعبة.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع