الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 1 أيار/ مايو، 2021

 

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

 

فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية يعرب عن أحرّ تعازيه، باسمه وباسم الجماعة، بوفاة الشيخ الزبير أحمد الحسن، الأمين العام للحركة الإسلامية السودانية، الذي انتقل إلى الرفيق الأعلى أمس الجمعة. (رابط)

 

فضيلة المراقب العام الأسبق لجماعة الإخوان المسلمين في سورية، الأستاذ علي صدرالدين البيانوني، ينفي صحة الخبر الذين تناقلته بعض صفحات التواصل الاجتماعي، عن رسالة مكذوبة، يزعم مروّجوها أن البيانوني قد أرسلها إلى بنيامين نتيناهو عام 2011، يهنئ فيها “الشعب اليهودي” بعيد “المظلة”، ويطمئنه فيها أن الثورة السورية لا تهدّد مصالح الكيان الصهيوني الأمنية الاستراتيجية! على حد زعم الرسالة. (رابط)

 

ملخص الوضع الميداني

 

قالت مصادر إعلامية إنّ الجيش الوطني شنّ هجوماً مباغتاً على مواقع مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية في ريف حلب الشمالي الغربي، استهدف خلاله مبنى غرفة عمليات المليشيا بصاروخ موجه مضاد للدروع، ما أدى لتدمير البناء ومقتل وجرح 15 عنصرا.

 

وفي جنوب البلاد، هددت قوات الأسد أهالي بلدة أم باطنة بريف القنيطرة باقتحامها، مطالبة إياهم بإخلائها، وذلك إثر مقتل وجرح عدد من عناصر قوات الأسد في هجوم استهدفهم حاجزاً تابعاً لها مساء أمس الجمعة.

 

وفي محافظة دير الزور شرقي البلاد، وصلت تعزيزات عسكرية جديدة للحرس الثوري الإيراني الإرهابي قادمة من العراق عبر معبر “عكاشات” الحدودي، حيث دخل نحو 75 عنصراً من الجنسيات العراقية والأفغانية فجر أمس الجمعة إلى مدينة “البوكمال”، برفقة 11 شاحنة تحمل تعزيزات عسكرية ولوجستية.

 

الأخبار السورية

 

  • تقرير صادر عن “مجلس العلاقات الخارجية” ومقره نيويورك: روسيا عمدت مؤخرا إلى توفير الحماية لعمليات تهريب الصواريخ والذخائر من إيران إلى سورية، عبر البحر، بعد تزايد الهجمات التي تنفذها “إسرائيل” ضد قوافل التهريب القادمة عبر الطرق البرية.

 

  • مصادر إعلامية محلية: ما بين 150 إلى 200 مقاتل من المرتزقة السوريين من محافظة السويداء، جنّدتهم روسيا في ليبيا كمرتزقة إلى جانب ميليشيات حفتر، عادوا إلى محافظة السويداء، الأربعاء، بعد قضاء 4 شهور في ليبيا، من بين أعداد أخرى تقدر بالمئات، عادوا إلى محافظات مختلفة.. سلّمتهم نصف مستحقاتهم وعاملتهم معاملة مهينة خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، التي قضوها في منطقة سرت بليبيا، وفق شهادات عدد منهم.

 

  • وكالة “أسوشيتد برس” تنقل عن دبلوماسيين في نيويورك أن ممثلي دول أعضاء في مجلس الأمن أشاروا خلال جلسة أول أمس الخميس إلى أن عدد المرتزقة الأجانب في ليبيا يزيد عن العدد الذي قدرته الأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو 24 ألفا، بينهم 13 ألف سوري و11 ألف سوداني.

 

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”: القتل خارج نطاق القانون يحصد 104 مدنياً في سورية في نيسان 2021.

 

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”: نظام الأسد نفَّذ 184 هجوماً كيميائياً بعد مصادقته على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في أيلول/ 2013.. أوضحت في تقرير لها أن “قوات النمر” المسؤولة عن هجوم سراقب الكيميائي في ريف إدلب مدعومة من قوات الاحتلال الروسي.

 

  • منظمة “محامون وأطباء من أجل حقوق الإنسان”: نظام الأسد استخدم العنف الجنسي في سورية كسلاح حرب، لتحطيم كل من يعارض السلطة ولتدمير العائلات وزعزعة استقرار المجتمعات.

 

  • منظمة “أنقذوا الأطفال” تؤكد ارتفاع عدد الأطفال الذين ينتحرون أو يحاولون الانتحار في شمال غرب سورية.. قالت إن العدد الإجمالي لحالات الانتحار في المنطقة بنهاية عام 2020 قفز بنحو 90 في المائة مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من العام الماضي، بحسب صحيفة الإندبندنت.

 

  • مجموعة العمل من أجل فلسطيني سورية: اللاجئون الفلسطينيون في سورية تعرضوا لانتهاكات وتجاوزات خطيرة جراء استهدافهم من قبل نظام الأسد بكل أنواع الأسلحة الفتاكة والمحرمة دولياً كالنابالم والقنابل العنقودية والبراميل المتفجرة.

 

  • قياديان في “الجيش الوطني السوري”، ينفيان ما جاء في تقرير “اللجنة الأمريكية للحرية الدينية”، المتعلق باتهامات للجيش حول تعرض الأقليات الدينية من سريان وأرمن ومجتمعات مسيحية أخرى للخطر، ضمن المناطق التي يسيطر عليها.

 

  • رئيس الائتلاف الوطني السوري نصر الحريري، يوجه رسالة إلى الدول العربية الشقيقة والدول الغربية الصديقة والدول المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، بخصوص سلوك وانتهاكات ميليشيات “حزب الاتحاد الديمقراطي” الإرهابية بحق المدنيين في مناطق شرق الفرات.

 

  • الحريري طالب بإيقاف أي دعم عسكري أو سياسي لميليشيات “حزب الاتحاد الديمقراطي” والهياكل التابعة لها.. دعا إلى فتح تحقيق دولي محايد في انتهاكات ميليشيات “حزب الاتحاد الديمقراطي”.

 

  • رئيس وفد المعارضة السورية إلى أستانا أحمد طعمة، يؤكد رفض المعارضة السورية إجراء الانتخابات السورية الرئاسية على الأراضي الخاضعة لسيطرتها، واصفاً إياها بالصورية وأنها ستنسف عملية السلام في البلاد.

 

  • تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي، يوقع اتفاقاً هو الأول من نوعه مع جماعة ضغط (لوبي) أمريكية، في العاصمة واشنطن.. مع شركة “جيم دورنان للاستراتيجيات”.

 

  • ما يُدعى بـ”مجلس سوريا الديمقراطي”، الذراع السياسي للتنظيم المذكور، كان وقّع اتفاقاً مماثلاً الصيف الماضي، مع لوبي أمريكي يدعى “أي إف إنترناشيونال”.

 

  • مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا للبرلمان)، يعلن تلقيه دعوة رسمية من حكومة الأسد لمراقبة “الانتخابات الرئاسية” التي ستجري في سورية، لافتاً إلى أنه سيشكل وفداً للقيام بهذه المهمة.

 

  • رئيس حزب “التيار الوطني الحر” اللبناني، جبران باسيل، يطالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إجراء مؤتمر في لبنان لتشجيع عودة اللاجئين السوريين.. اعتبر أن الانتخابات الرئاسية السورية وتثبيت بشار الأسد سيكونان “عوامل مسرّعة ومطمئنة ومشجّعة لعودتهم (اللاجئين)” على حد زعمه.

 

  • “اللجنة الأمريكية للحرية الدينية” تزعم في تقرير لها، أنّ “الأقليات الدينية لا تزال مهددة في جميع أنحاء سورية”.. لفتت إلى أن عدداً كبيراً من الأقليات الدينية، فروا من ديارهم خلال الصراع في سورية، وأنّ المسيحيين باتوا يشكلون الآن 3.6% من البلاد، بانخفاض عن نسبة 10% في بداية الاحتجاجات.

 

  • وحدة “جرائم الحرب” الهولندية تطلق نداءً للاجئين السوريين لمساعدة الشرطة الهولندية في إيجاد مقاتلين يتبعون للمعارضة السورية يُعتقد أنّهم شاركوا في ارتكاب جرائم حرب في خان شيخون في إدلب، عام 2014، على حد زعمها.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • رغم اعتراضات الفصائل.. الرئيس الفلسطيني يقرر تأجيل الانتخابات لحين ضمان مشاركة القدس.. هنية: التأجيل مصادرة لحق الشعب الفلسطيني.

 

  • نحو 200 قتيل وجريح في تدافع باحتفال ديني يهودي بـ”إسرائيل”.. نتنياهو يزور مكان الحادث وسط احتجاجات.

 

  • رئيس “التيار الوطني الحر” اللبناني، جبران باسيل، يقول إن حزبه يراجع تفاهماته التي أبرمها مع “حزب الله” المتعلقة ببناء الدولة ومحاربة الفساد.

 

  • ملك الأردن يشارك في تشييع جثمان عمه الأمير محمد بن طلال.

 

  • السودان.. الآلاف يشيعون جثمان أمين عام الحركة الإسلامية الزبير أحمد الحسن.

 

  • البرلمان الصومالي يلغي بالإجماع تمديد ولاية الرئيس فرماجو لمدة عامين.

 

  • مسؤول مقرب من روحاني يستقيل.. إيران تحظر سفر 15 شخصاً بعد تسريب تصريحات ظريف.. نائب روحاني: أعتقد أن “إسرائيل” والسعودية وراء تسريب تسجيل ظريف.

 

  • بعد 20 عاما من الحرب.. القوات الأميركية والدولية تبدأ الانسحاب من أفغانستان.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع