الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 1 تشرين الأول/ أكتوبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

قصفت فصائل الثوار بالصواريخ تجمعات لقوات الأسد في قرية “داديخ” بريف إدلب الجنوبي.
وفي ريف حلب، أعلنت مصادر أمنية تركية، إحباط جهاز الاستخبارات، بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، مخططاً يستهدف القوات التركية.
وقالت المصادر إن جهاز الاستخبارات اكتشف خلية خاصة شكلها تنظيم الدولة بهدف تنفيذ “عمليات ذات تأثير كبير ضد المؤسسات التركية الناشطة في سورية، لا سيما عناصر الجيش”.
وأوضحت المصادر أن قوات محلية تابعة للجيش الوطني السوري نفذت عمليات ضد الخلية في منطقتي عمليتي “درع الفرات” بريف حلب و”نبع السلام” في ريفي الرقة والحسكة، بدعم من الاستخبارات التركية، أسفرت عن تحييد 19 عنصراً من التنظيم، والسيطرة على كميات من المتفجرات والأسلحة والذخائر.
في الحسكة، قصفت القوات التركية صباح اليوم السبت مواقع مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، في محيط بلدة “تل تمر” شمال الحسكة، بقذائف المدفعية الثقيلة، بعد فترة من الهدوء الحذر.
ويوم أمس الجمعة، أزالت الأجهزة الأمنية التابعة لقوات الأسد في مدينة الحسكة، عدداً من الحواجز العسكرية المتمركزة في الشوارع الرئيسية ضِمن المربع الأمني الذي تسيطر عليه، بعد اتفاق مع المليشيا الانفصالية، وفق ما نقلت مصادر محلية.
وفي البادية السورية، شنّت الطائرات الحربية التابعة لقوات الاحتلال الروسي عدّة غارات جوية صباح اليوم، استهدفت خلالها عمق البادية، تزامُناً مع حملة تمشيط برية من قِبل قوات الأسد والميليشيات الداعمة له، بزعم إنهاء تواجُد مقاتلي تنظيم الدولة في المنطقة الممتدة ما بين ريف حمص الشرقي ودير الزور الغربي.
ونعى نظام الأسد أمس الجمعة العميد “صفوان أحمد عثمان” المنحدر من مدينة “القرداحة”، والمتهم بارتكاب عدة جرائم بحق أهالي ريف دمشق، وذلك إثر وفاته بظروف غامضة.
من جهة أخرى، قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقريرها اليوم، إنَّ 74 مدنياً قتلوا في سورية في أيلول 2022، بينهم 7 ضحايا بسبب التعذيب.
وأوضح التقرير أنَّ شهر أيلول شهد انخفاضاً في حصيلة الضحايا مقارنةً بسابقه آب، وقد وثق التقرير مسؤولية قوات الأسد وحليفتها قوات الاحتلال الروسي عن مقتل 15 شخصاً.
وسجل التقرير وقوع مجزرة بهجوم جوي روسي على قرية “حفسرجة” بريف إدلب الغربي، في خرق للاتفاق الروسي التركي – آذار 2020. أسفر عن مقتل 7 مدنيين بينهم 2 طفل، وإصابة نحو 11 آخرين.
وفي تقرير آخر بمناسبة ذكرى العدوان الروسي على الشعب السوري، قالت الشبكة أمس الجمعة، إن القوات الروسية قتلت نحو 7 آلاف مدني، بينهم أكثر من 3 آلاف طفل وامرأة، خلال 7 سنوات من تدخلها العسكري في سورية.
ووثق تقرير الشبكة “ارتكاب القوات الروسية ما لا يقل عن 360 مجزرة، قتل فيها 6 آلاف و943 مدنيا، بينهم 2044 طفلا و977 امرأة”.
وأوضح أن القوات الروسية “قتلت خلال 7 سنوات من تدخلها العسكري في سورية، 70 من الكوادر الطبية، بينهم 12 امرأة، إضافة إلى 44 من كوادر الدفاع المدني المعروفة باسم الخوذ البيضاء”.

الأخبار السورية

  • منظمة “الصحة العالمية”، تحذّر من تفشي وباء “الكوليرا”، وانتشاره في 10 محافظات سورية، مؤكدة على خطورة الوضع، وسط تسجيل ما يزيد عن 33 حالة وفاة و426 إصابة.
  • منظمة “وورلد فيجن”، تحذّر من أن مرض الكوليرا ينتشر في سورية بمعدل ينذر بالخطر، موضحة أن عدد الحالات أكثر من 2500 حتى الآن، بينهم 611 طفلا دون سن الخامسة، فيما باتت زيادة عددِ الوفيات في الأسابيع المقبلة وشيكة.
  • رئيس هيئة التفاوض السورية “بدر جاموس” يؤكد مواجهة صعوبة في إبقاء الملف السوري على الطاولة خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77، بسبب انشغال العالم بأزمة أوكرانيا..
  • “بدر جاموس” أشار في مؤتمر صحفي على منصة “زوم”، السبت، إلى إجراء 19 لقاء خلال دورة الجمعية التي جرت في سبتمبر/أيلول الماضي، كان أبرزها اللقاء مع أمين عام الأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، وأمين عام الجامعة العربية “أحمد أبو الغيط”.
  • “جاموس” أشار إلى اللقاء بالمبعوث الأممي إلى سورية “غير بيدرسن” و”انتقاده على مبدأ الخطوة بخطوة الذي يتبعه في التعامل مع القضية السورية المتمثلة بانتظار خطوات إنسانية من النظام كإطلاق سراح بعض المعتقلين للقيام بخطوات من الأمم المتحدة مقابلها”.
  • الائتلاف الوطني السوري يدين الاعتداء الإرهابي الذي نفذته ميليشيات إيرانية في إقليم كردستان العراق، باستخدام صواريخ وطائرات مسيرة، والذي أدى لمقتل 13 شخصاً وإصابة العشرات، في التاسع والعشرين من أيلول 2022.
  • “إيزومي ناكاميتسو” الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح، تعبر عن أسفها لمواصلة نظام الأسد وضع شروط لنشر الفريق الأممي، وهو ما يتعارض مع التزاماته المتعلقة بإعلانه التعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.. خلال إحاطة في جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن برنامج نظام الأسد الكيمياوي.

الأخبار العربية والعالمية

  • لبنان يتسلم مقترحات من الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية مع “إسرائيل”.. ومصدر لبناني يصفها بالإيجابية.
  • صعود للإسلاميين في انتخابات الكويت.
  • احتجاجات إيران… مقتل 19 بينهم ضابط إيراني كبير.
  • تركيا تنقذ 16 ألف مهاجر في مياه البحر خلال 9 أشهر.. دفعتهم القوات اليونانية نحو المياه الإقليمية التركية.
  • تركيا: نرفض قرار روسيا ضم مناطق أوكرانية.
  • روسيا تخسر مدينة إستراتيجية شرق أوكرانيا وقديروف يدعوها لاستخدام أسلحة نووية بعد “الهزيمة”.
  • أوكرانيا: حوالي 5 آلاف جندي روسي محاصرون في دونيتسك.
  • مسؤول أوكراني: 20 قتيلا في قصف روسي على قافلة مدنية بـ”خاركيف”.
  • الجيش يستولي على السلطة في بوركينا فاسو.. العسكريون يعلقون الدستور ويغلقون الحدود و”إيكواس” تدين الانقلاب على الانقلاب.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع