الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 1 كانون الثاني/ يناير 2022م

ملخص الوضع الميداني

استشهد ثلاثة مدنيين، على الأقل، وأُصيب عشرة آخرون بجروح، إثر شن طائرات حربية تابعة للاحتلال الروسي، عدة غارات جوية على قرى وبلدات ريف إدلب، مع الساعات الأولى للعام الجديد.
وقال الدفاع المدني ومصادر إعلامية، إن الطائرات الروسية، استهدفت منتصف الليلة الماضية، منزلاً وخياماً للنازحين في منطقة “النهر الأبيض” قرب مدينة “جسر الشغور” بريف إدلب الغربي، ما أدى إلى استشهاد طفلين وامرأة، وإصابة 10 مدنيين من بينهم 6 أطفال.
وأمس الجمعة، استهدفت المقاتلات الروسية مزرعة لتربية الطيور في محيط بلدة “كفر دريان” شمال إدلب، بعدة غارات جوية، ما أدى إلى استشهاد صاحب المزرعة ومدني آخر يقطن بالقرب منها.
بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية أمس الجمعة، تحييد 5 من تنظيم “وحدات حماية الشعب”، رداً على استشهاد مدني تركي في منطقة عملية “نبع السلام” شمالي سورية.
وكان وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، أكد أن القوات التركية حيَّدت 33 ألفاً و259 إرهابياً داخل البلاد وفي سورية والعراق منذ تموز/ يوليو 2015.
وأكد أكار أن العمليات في شمال سورية، منعت “الممر الإرهابي” المراد إقامته على حدود البلاد، وضمان أمن الحدود، مضيفاً أنه وبعد هذه العمليات تمكن أكثر من مليون سوري -نحو 470 ألفاً منهم في إدلب- من العودة إلى ديارهم وأراضيهم طواعية وبشكل آمِن وكريم.
من جهة أخرى، نقل “تلفزيون سوريا” عن مصادر محلية، خبر إنشاء مركز تنسيق لقوات الاحتلالين الإيراني – الروسي في ريف دير الزور الغربي في المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد.

الأخبار السورية

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”: مقتل نحو 1271 مدنياً في سورية في عام 2021، بينهم 299 طفلاً و134 سيدة، و104 ضحايا بسبب التعذيب.. أضافت في تقريرها أنه تم تسجيل مقتل 69 مدنياً ضحايا بسبب التعذيب في كانون الأول من العام 2021.
  • الحكومة الإيرانية تعلن استئناف ما وصفتها قوافل “الحج” إلى سورية، بدءاً من الأسبوع المقبل، وذلك بعد توقفها خلال الأشهر الماضية بسبب جائحة كورونا.. وفقاً لرئيس منظمة الحج والزيارة في الجمهورية الإيرانية “علي رضا رشيديان”.
  • القضاء التركي يصدر قراراً بإيقاف قرارات بلدية “بولو”، التي تنص على تسعير المياه بالدولار على المقيمين الأجانب، ورفع كلفة عقود الزواج الخاصة بهم لتصل إلى مئة ألف ليرة تركية، وفقاً لصحيفة “صباح”.. القرارات كانت تهدف إلى الدفع باتجاه ترك الأجانب للولاية، وإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.
  • وزارة الخارجية الأردنية تنفي حصول اجتماع أمني بين مسؤولين أتراك وآخرين من نظام الأسد في منطقة العقبة جنوب البلاد، رداً على ما تناقلته إحدى الصحف التركية.. وفقاً لما أعلنه الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، “هيثم أبو الفول” الذي قال لتلفزيون “المملكة”، “هذا الادعاء عار عن الصحة، ولم يعقد أي اجتماع في الأردن بهذا الخصوص”.
  • الرئيس الأفغاني المنصرف “محمد أشرف غني”: قررت مغادرة أفغانستان لأنني أردت منع وقوع حرب أهلية، ولأنني لا أريد أن أكون “بشار الأسد الثاني”، لأن التمسك بالسلطة معناه استمرار الحرب في شوارع كابل.

الأخبار العربية والعالمية

  • الجيش “الإسرائيلي”: سقوط صاروخين أطلقا من غزة قبالة ساحل تل ابيب.. واجتماع عسكري “إسرائيلي” لبحث الرد.
  • العراق.. إحياء الذكرى الثانية لاغتيال سليماني.
  • اليمن.. قوات الحكومة تستعيد مديرية “عسيلان” في محافظة شبوة.
  • تونس.. مجلس النواب يدين “اختطاف” قيادي بحركة النهضة وسياسيون يحذرون من منعطف خطر.
  • “الإخوان”: وفاة البرلماني السابق هشام القاضي داخل محبسه بمصر.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع