الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 10 تموز/ يوليو، 2021

ملخص الوضع الميداني

أفاد الدفاع المدني السوري بأن الطائرات الحربية التابعة لقوات الاحتلال الروسي جدّدت اليوم السبت غاراتها الجوية، مستهدفة محيط قرية جوزف في جبل الزاوية بريف محافظة إدلب الجنوبي.
ويوم أمس الجمعة، قتلت مجموعة من عناصر قوات الأسد إثر استهدافهم بقذائف “هاون” خلال محاولتهم إنشاء نقاط متقدمة بالقرب من مدينة “سراقب” بريف إدلب، وفقاً لمصادر إعلامية.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية “تحييد” 4 من عناصر منظمة “وحدات حماية الشعب” الانفصالية شمالي سورية اليوم السبت، في منطقة عملية “نبع السلام” المحررة من الإرهاب، أثناء استعدادهم لتنفيذ هجمات في المنطقة.
وكانت الوزارة قد أعلنت أمس الجمعة، تحييد 5 عناصر آخرين من المنظمة في منطقتي “نبع السلام” و”درع الفرات”، كانوا يخططون لتنفيذ هجمات في المنطقة.
وفي حمص، نفّذ طيران الاحتلال الروسي الحربي عدداً من الغارات الجوية صباح اليوم السبت، على مواقع متفرقة في الريف الشرقي، ضِمن حملة عسكرية لإنهاء تواجُد عناصر تنظيم الدولة في البادية السورية، وفق زعم الإعلان الروسي.
وكانت مصادر إعلامية أكّدت مقتل ثمانية من قوات الأسد، أول أمس الخميس، إثر هجوم بعبوة ناسفة نسبت لعناصر من تنظيم الدولة، على أطراف منطقة السخنة بريف حمص الشرقي، بالإضافة لإصابة 7 آخرين نُقلوا إلى مستشفى مدينة “تدمر”.
من جهة أخرى، أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أمس الجمعة، مقتل عنصر من “الحرس الثوري الإيراني” الإرهابي، جراء انفجار لغم في سورية.

الأخبار السورية

  • فريق الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”: أكثر من 702 هجمة نفذتها قوات الأسد والاحتلال الروسي على مناطق شمال غربي سورية منذ بداية العام الجاري.. تسببت بمقتل أكثر من 110 أشخاص.
  • رئيس الائتلاف الوطني نصر الحريري، كشف أمس الجمعة، عن وثائق تثبت تورط نظام الأسد بمساعدة “كوادر طبية” بمقتل 5210 شخصاً، بينهم أطفال، في حمص.. خلال مؤتمر صحفي عقده الحريري في مقر الائتلاف بمدينة اسطنبول التركية للحديث عن مستجدات الشأن السوري.
  • الحريري أوضح أن الوثائق التي أطلق عليها “وثائق فكتوريا” عددها 300، تعود إلى 2012-2014 قبل وجود الجيش الحر أو أي عمل عسكري من قبل المعارضة السورية.. أضاف أن تلك الوثائق “المختومة من عدة جهات تابعة للنظام من ضمنها محافظ حمص تؤكد تورط النظام بمجازر مشفى عبد القادر شقفة العسكري بحي الوعر في المدينة، ودفن 5210 شهداء بينهم أطفال في مقبرة تل النصر”.
  • رئيس جبهة السلام والحرية، أحمد الجربا يقول إنه قدّم مجموعة من الحلول في سورية للسعودية ومصر وقطر.. أضاف في مؤتمر صحفي في أربيل، أمس الجمعة، أن كل من يحاول مصادرة حرية الشعب السوري يجب التعامل معه كنظام الأسد وتنظيم الدولة التي جاءت هي الأخرى لتصادر الحرية.
  • الرئيس الأميركي جو بايدن يثني على الإجماع الأميركي الروسي في مجلس الأمن على إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سورية.. خلال اتصال أجراه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة.
  • مجلس الأمن الدولي اعتمد بالإجماع قراراً يجدد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية لمدة سنة عبر معبر باب الهوى على الحدود السورية التركية.
  • القرار ينص على تجديد معبر باب الهوى لفترة أولى مدتها 6 أشهر، مع تمديد لـ6 أشهر إضافية، بعد إصدار تقرير للأمين العام للأمم المتحدة، يركّز بشكل خاص على الشفافية في العمليات والتقدم في إيصال المساعدات عبر “الخطوط الأمامية” للقتال لتلبية الاحتياجات الإنسانية.
  • مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة “فاسيلي نيبينزيا” يؤكد أن تمديد مجلس الأمن الدولي لآلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود، جاء نتيجة اتفاق بين بلاده والولايات المتحدة، موضحاً أن المشروع كان بمثابة حل وسط بين موسكو وواشنطن.
  • “نيبينزيا” أشار إلى العقوبات المفروضة على نظام الأسد، مضيفاً في رده على سؤال عما إذا كانت واشنطن قدمت وعوداً بتخفيف العقوبات بالقول: “نحن نتحدث معهم بشأن ذلك، وسنرى إن كانوا منفتحين”.
  • جوي هود مساعد وزير الخارجية الأميركي يؤكد أن الولايات المتحدة لا تسعى لتغيير نظام بشار الأسد في سورية، بل لتغيير سلوك حكومته.. في مقابلة خاصة مع قناة الجزيرة.
  • هود: “حديث وزير الخارجية أنتوني بلينكن واضح، سياستنا في سورية لا تهدف لتغيير النظام، وإنما تغيير سلوك الحكومة السورية عبر عملية سياسية تقودها الأمم المتحدة، وتؤدي إلى حكومة تمثل وتحمي شعبها، وتقدم المساعدات، ولا تسجن السياسيين ولا تعذب شعبها كما يفعل هذا النظام. هذا هو مسعانا الذي لم يتغير بالفعل”.

الأخبار العربية والعالمية

  • انفجار عبوة ناسفة في رتل للتحالف الدولي غربي العراق.. وفصيل موالٍ لإيران يتحدث عن “وساطات” لإيقاف التصعيد العسكري ضد القوات الأميركية.
  • لبنان .. الليرة تهوي إلى مستوى قياسي جديد أمام الدولار.
  • تركيا تعلن تولي تأمين مطار كابل الدولي.. طالبان تواصل التقدم ميدانيا وتستولي على معبرين حدوديين.
  • من دون إصابات.. انفجار قرب مقر التلفزيون الحكومي في طهران.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع