الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 11 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

قتل نحو 5 مدنيين وأصيب العشرات، بانفجار لغم أرضي من مخلفات قوات الأسد، في بلدة “دير العدس” بريف درعا، في حين قتل عقيد بقوات الأسد وأصيب 4 عناصر، جراء إطلاق نار بمنطقة “غرز” شرقي مدينة درعا.
أما في السويداء، فقد أعلنت ما تسمى “قوة مكافحة الإرهاب”، تفاصيل مقتل قائدها “سامر الحكيم” جراء اشتباكات مع مجموعات من فرع الأمن العسكري التابع لنظام الأسد، مدعومة بميليشيات الدفاع الوطني، ومليشيات إيرانية، في قرية “خازمة” أقصى الجنوب الشرقي لمحافظة السويداء، الأربعاء الماضي.
وقد حمّل الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، “حكمت الهجري”، رؤساء الأفرع الأمنية في محافظة السويداء مسؤولية ما يجري من فوضى وشقاق، ودعا إلى عزلهم، ووصفهم في تصريح له الجمعة بالمغتصبين لمناصبهم بسبب تصرفاتهم وممارساتهم البعيدة عن القانون.
من جهة أخرى، كشفت صور جوية نشرتها شركة الأقمار الصناعية “ImageSat International (ISI)”، عن حجم الأضرار التي لحقت بمدرج مطار دمشق الدولي، بعد تعرضه لغارات “إسرائيلية” يوم أمس الجمعة، وأكدت أن الغارة “الإسرائيلية” “عطلت المطار بالكامل”.
وكان نظام الأسد قد أعلن تعليق جميع الرحلات في مطار دمشق الدولي، يوم أمس الجمعة، وذلك جراء الغارات “الإسرائيلية” الأخيرة التي استهدفته.
من جانبها، كشفت القناة 12 “الإسرائيلية” أن قصف مطار دمشق منع طائرات إيرانية تحمل معدات عسكرية من الهبوط فيه، في حين ذكرت القناة “الإسرائيلية” الرسمية “كان”، أن الطائرات “الإسرائيلية” تعمدت قصف مدرجين في مطار دمشق، لإرسال رسالة إلى إيران ونظام الأسد بأنها عازمة على وقف تهريب السلاح والمنظومات القتالية عَبْر الطيران المدني.
وشمال البلاد، سقط قتلى وجرحى بصفوف ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية جراء استهداف بالصواريخ طال قاعدة “السيريتل” في قرية “الحلونجي” بريف “منبج” في ريف حلب.
ويوم أمس الجمعة، أكدت مصادر محلية دخول رتل عسكري لقوات الاحتلال الروسي إلى قاعدة “السعيدية” بريف “منبج”، فيما توجه قسم آخر إلى قاعدة “السبت” في “صرين”، في وقت تقوم “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية بحشد عناصرها على الجبهات القريبة من خطوط التماس مع نظام الأسد جنوبي “منبج”.
كما قام تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي، بنقل حوالي 500 معتقل لديه من سجونه في مدينة “منبج” السورية، إلى محافظتي الرقة والحسكة شمال شرقي البلاد، من بين نحو 3 ـ 4 آلاف شخص في 3 سجون بالمدينة.
وحسب مصادر محلية فإن أغلب المعتقلين من مقاتلي المعارضة السورية، ونظام بشار الأسد، ومعارضين سياسيين، فيما يحتفظ التنظيم الانفصالي بالقسم الأكبر من معتقلي تنظيم الدولة في سجونه بالحسكة.
في سياق آخر، كشف تقرير نشره موقع “ميدل إيست آي”، عن مشاركة عدد من المقاتلين السوريين الموالين لنظام الأسد في مجزرة ارتكبتها مجموعة “فاغنر” الروسية بجمهورية أفريقيا الوسطى، بنهاية شهر آذار/مارس.

الأخبار السورية

  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثق جريمة قتل إمام مسجد في قرية “العطالة” بريف الحسكة، بعد مداهمة منزله من قبل عناصر ميليشيات “حزب الاتحاد الديمقراطي” الانفصالي.
  • “رياض درار” الرئيس المشارك في ما يسمى “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد)، يقول إن “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية ستقاتل إلى جانب نظام الأسد، في حال “اعتدى أحد على الحدود السورية”، في إشارة للعملية العسكرية التركية المحتملة شمال شرقي سورية.
  • الائتلاف الوطني السوري يعلن ضمّ ثلاثة عشر عضواً جديداً إلى الهيئة العامة، ممثلين عن مجالس المحافظات والمجالس المحلية ورابطة المستقلين الكُرد السوريين والشخصيات المستقلة.. ضمن ما وصفت بـ”خطة الإصلاح” التي أقرها الائتلاف، واستكمال مشروع التوسعة لضم ممثلين عن الفعاليات والمؤسسات الثورية.
  • لجنة الأحزاب والتيارات السياسية في “الائتلاف الوطني”، تعقد جلسة نقاش حول مآلات العملية السياسية والتغييرات في الائتلاف، شارك فيها ممثلون عن الأحزاب والكتل الوطنية السورية بينهم “جماعة الإخوان المسلمين في سورية”.. بحضور رئيس الائتلاف “سالم المسلط” ونائبه “عبدالأحد سطيفو” و”عبدالحكيم بشار”.
  • النظام المصري يصدر حكماً قضائياً بالسجن المشدد 15 عاماً على الأستاذ بجامعة الأزهر “محمود شعبان” بتهم عدة، من بينها التحريض على العنف والانضمام لجماعة إرهابية، في إشارة إلى “الجيش السوري الحر”.
  • وزير الخارجية التابع لنظام الأسد، “فيصل المقداد”، يتسلم أوراق اعتماد “وحيد مبارك السيار”، سفيراً “فوق العادة” لدولة البحرين لدى نظام الأسد.
  • بشار الأسد يعبّر عن تأييده للعدوان الروسي على أوكرانيا، في مقابلة أجرتها “قناة RT” الروسية، نُشرت أول أمس الخميس، تطرق خلالها إلى “العفو” المزعوم، نافياً وجود معتقلين سياسيين، مضيفاً أن “المعارضة للشخص، للحكومة شيء، والتعدي على المسلمات الوطنية هو شيء آخر” وفق زعمه.
  • وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” يعلن عدم السماح للسوريين بزيارة بلادهم في إجازة عيد الأضحى القادم.. في كلمة خلال مؤتمر صحفي السبت، بالعاصمة أنقرة، قال فيها: “على غرار عيد الفطر لن نسمح للسوريين بزيارة بلادهم في إجازة عيد الأضحى”.
  • منظمات حقوقية وإنسانية تعبر عن صدمتها من قرار الحكومة البريطانية ترحيل لاجئين سوريين إلى “رواندا”، بعد تمريرها لخطة ترحيل طالبي اللجوء من غير المتزوجين إلى البلد الإفريقي.
  • الحكومة البريطانية اختارت مجموعة من السوريين كأول فئة مستهدفة بالترحيل بعد إقرارها الخطة، رغم كل اللغط الحقوقي والقانوني حول ذلك.
  • مكتب الإحصاء الفيدرالي في ألمانيا، يعلن حصول 19 ألفاً و95 سورياً على الجنسية الألمانية خلال عام 2021.. أوضح أن إجمالي الأجانب الذين حصلوا على الجنسية الألمانية خلال العام المنصرم بلغ 131 ألفا و595.
  • مكتب الإحصاء الفيدرالي في ألمانيا لفت إلى أن السوريين احتلوا المرتبة الأولى بعدد التجنيس، مشيراً إلى أن متوسط فترة إقامة السوريين الحاصلين على الجنسية في ألمانيا، 6.5 أعوام.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع