الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 12 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

أعلن الجيش الوطني السوري اليوم السبت، إسقاط طائرة مسيرة لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، إثر استهدافها بالمضادات الأرضية في قرية “باب الخير” شرقي “رأس العين” بريف حلب.
وجنوب البلاد، قتل رئيس مجلس بلدية “علما” بريف درعا الشرقي برصاص مجهولين، صباح اليوم.
من جانب آخر، كشفت صحيفة “إسرائيل هيوم” أن القافلة الإيرانية التي تعرضت للقصف قرب الحدود “السورية- العراقية” فجر الأربعاء الماضي، كانت تحمل أسلحة وذخائر، وليس نفطاً فقط.
ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية “إسرائيلية” قولها إن إيران “التي تلقت ضربات قاسية في تدمير قوافل الأسلحة عبر مطارات سورية عدة، خصوصاً مطار دمشق الدولي، عادت للنقل عن طريق البر، حيث حاولت إخفاء هذه الأسلحة عبر قافلة مدنية.
وأدت الضربة التي استهدفت قافلة لصهاريج نقل المحروقات، لانفجارها واشتعال النيران فيها، بالقرب من الممر الحدودي في معبر “البوكمال” – “القائم”، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 14 شخصاً غالبيتهم من الميليشيات الإرهابية الإيرانية.
وفي سياق آخر، شهدت مدينة الرقة صباح اليوم، استنفاراً أمنياً لعناصر مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية في محيط سجن الرقة المركزي، الذي يضم عناصر سابقين من تنظيم الدولة، بعد أنباء عن زيارة لوفد من قوات التحالف الدولي للاطلاع على أوضاع المعتقلين داخل السجن.
وجاءت زيارة وفد التحالف، وسط أنباء تشير إلى نية الولايات المتحدة السعي تأسيس بنية تحتية لها في مناطق سيطرتها شمال شرق سورية، من خلال تحسين أماكن الاعتقال التابعة لها، من أجل احتواء تنظيم الدولة على المدى البعيد.
وبحسب التقرير فإن الوزارة تفضل سلاح تحسين مرافق الاحتجاز والخدمات، حتى لا يتمكن التنظيم من إعادة تنظيم صفوفه، مشيرة إلى أن الوزارة طلبت تفويضاً وتمويلاً من الكونغرس لتنفيذ بعض التحسينات، التي تنفذها مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية على الأرض.

الأخبار السورية

  • حكومة إقليم “كردستان العراق” تقرر تغيير منهاج تعليم اللاجئين السوريين من اللغة العربية التي كانت متبعة في مدارسهم، إلى الكردية باللهجة “السورانية”، كخطوة لدمجهم في مناهج التعليم في البلاد..
  • فرق السواحل التركية، تنقذ 18 ألفا و 487 مهاجرا، دفعتهم السلطات اليونانية إلى المياه الإقليمية التركية ببحر “إيجة”، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري.
  • “مجلس الإفتاء السوري” التابع لـ”المجلس الإسلامي السوري”: كل سفر لم يكن آمناً، ويتعرض فيه المسافر لخطر الموت أو الضياع أو الغرق، هو سفر “ممنوع شرعًا، ويأثم قاصده وطالبه”.. وفق ما جاء في فتوى جديدة أصدرها حول الحكم الشرعي في السفر عبر الطرق غير الآمنة، ولا سيما الهجرة غير الشرعية عَبْر البحر أو الغابات، التي نشطت خلال السنوات الماضية.
  • “مجلس الإفتاء السوري” أوضح أن السفر عَبْر الطرق غير الآمنة يتضمن مفاسد ومحاذير شرعية أخرى، منها تعريض النفس للإهانة والأذى والإذلال في أثناء السفر على يد “تجار البشر” وخفر السواحل وجنود الحدود وغيرهم، فضلاً عن إضاعة الأموال بدفع المبالغ الكبيرة لقاء التهريب، أو احتيال المهربين.
  • المقررة الخاصة للأمم المتحدة “ألينا دوهان”، تطالب برفع العقوبات المفروضة على نظام الأسد “فوراً”، معربة عن صدمتها من الأثر الهائل واسع النطاق على حقوق الإنسان بسبب ما أسمته “التدابير القسرية أحادية الجانب” المفروضة على نظام الأسد.. وفق ما جاء في بيان صدر عقب زيارتها إلى سورية التي استغرقت 12 يوماً.
  • “دوهان” زعمت أن العقوبات تزيد وتطيل من أمد الدمار والمعاناة اللذين يواجههما الشعب السوري منذ عام 2011.. حذرت من أن سورية تواجه “نزيفاً هائلاً للأدمغة” نتيجة تزايد الصعوبات الاقتصادية، مشيرة إلى أن 90% من سكان سورية يعيشون تحت خط الفقر، مع محدودية الوصول إلى الخدمات الأساسية.
  • موقع “إنتجلنس أون لاين” الفرنسي، يؤكد أن مدير الأمن العامّ اللبناني، اللواء “عباس كامل”، يستغل فراغ منصب الرئاسة في لبنان، لتمرير ملفات تخدم نظام الأسد، بما في ذلك إعادة اللاجئين إلى مناطق سيطرته.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس.. حركة النهضة تندد بـ”التنكيل بمناهضي الانقلاب”.
  • القضاء الإيراني يوجه تهما لـ11 شخصا بقتل عنصر من قوات التعبئة خلال الاحتجاجات.. قد تصل عقوبة بعضها إلى الإعدام.
  • خيرسون.. القوات الأوكرانية تدخل المدينة وتكشف عن غنيمة كبيرة.. زيلينسكي يصف استعادة المدينة باليوم التاريخي.
  • مقعد واحد يفصل الديمقراطيين عن السيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع