الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 12 حزيران/ يونيو، 2021

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية، تدين التصعيد الأخير من قبل الاحتلال الروسي وقوات الأسد في الشمال السوري.. طالبت في بيان كل الجهات المعنية بالقيام بما يلزم لإيقافها ومنع تكرارها، ودعت المنظمات والجهات الإنسانية للقيام بواجبها وتكثيف جهودها للتخفيف من معاناة المدنيين وتوفير احتياجاتهم الأساسية.
  • إخوان سورية: هذا التصعيد العسكري وغيره من الأعمال العدائية التي يمارسها النظام وحلفاؤه بشكل يومي ضد الشعب السوري، جريمة ضد الإنسانية، وامتداد لجريمة الحرب التي ترتكب بحق السوريين، وخرق واضح لكل اتفاقيات التهدئة وخفض التصعيد، ومسمار جديد في نعش الحل السياسي، وعبث بالقرارات الدولية.

ملخص الوضع الميداني

استشهد مدني وجرح عشرة آخرون اليوم السبت، بقصف مدفعي استهدف قرية كفرلاتة بجبل الأربعين قرب أريحا في محافظة إدلب، في ظل تصعيد مستمر على المنطقة من قبل نظام الأسد وقوات الاحتلال الروسي، مع توسيع دائرة القصف في المنطقة.
وكانت فصائل الثوار قد قصفت أمس الجمعة، مواقع قوات الأسد والاحتلال الروسي على محاور ريفي إدلب وحماة بشكل عنيف، رداً على القصف اليومي الذي يطال قرى جبل الزاوية، والذي أوقع يوم أول أمس الخميس مجزرة بحق المدنيين في قرية إبلين، إضافة لقيادات من هيئة تحرير الشام.
وفي حماة، هاجم مجهولون اليوم رتلاً عسكرياً لقوات الأسد في بادية السلمية بالريف الشرقي.

الأخبار السورية

  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “أجزاء كبيرة من المناطق السورية القريبة من حدودنا جعلناها آمنة”، مضيفاً: “سنواصل بذل قصارى جهدنا لضمان مستقبل مشرق لجارتنا سورية على قاعدة وحدة أراضيها ووحدتها السياسية”. جاء ذلك في كلمة له أمس الجمعة، في ولاية كيليس جنوبي البلاد.
  • وزير الدفاع التركي خلوصي أكار يتهم حلف شمال الأطلسي (الناتو) بعدم الإيفاء بمتطلبات المنطقة الآمنة في سورية، رغم وضع بعض الخطط لإنشائها.. جاء ذلك على هامش افتتاحه مقر قيادة التميز المركزية للأمن البحري التابع لحلف “ناتو”، الجمعة.
  • تحقيق صحفي، يكشف ضلوع وزارة الدفاع الفرنسية بشكل غير مباشر بتقديم الدعم لميليشيات تابعة لقوات الأسد.. مجلة “Newlines” قالت إن هناك أدلة جديدة تظهر أن منظمة شريكة لوزارة الدفاع الفرنسية تحمل اسم “أنقذوا مسيحيي المشرق” كانت تمول سراً ميليشيات موالية لنظام الأسد ضالعة بقتل وتعذيب مدنيين سوريين.
  • التحقيق الصحفي: منظمة “أنقذوا مسيحيي المشرق” المرتبطة باليمين المتطرف متهمة بتحويل أموال مباشرة إلى ميليشيات تتبع لنظام الأسد، حيث نظّمت مئات حملات جمع التبرعات في فرنسا، وأرسلت إلى “محردة” السورية العديد من متطوعيها”، كما قامت بتحويل مئات الآلاف من الأموال من قطع (اليورو) إلى سورية عَبْر العراق ولبنان لتجاوز العقوبات.
  • تقرير أمريكي عن “الحرية الدينية” في سورية لعام 2020: قوات النظام وبدعم من حلفائها الروس والإيرانيين ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان في مناطق يقطنها المسلمين السنة.
  • التقرير الأميركي يقول إن عدد المسيحيين في جنوب غربي سورية انخفض بنسبة 31% عما كان عليه قبل 2011، كما انخفض عدد الشيعة بنسبة 69%، زاعماً تعرض المسيحيين للتمييز والعنف على أيدي “المجموعات المتطرّفة العنيفة” بشكل مستمر، وفق التقرير.
  • التقرير الأميركي يزعم أن فصائل المعارضة “المدعومة من تركيا” ارتكبت انتهاكات قد تصل إلى حد “جرائم الحرب” بحق الأقلية الإيزيدية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.
  • التقرير الأميركي قدّر بأن 74% من السكان هم من المسلمين السنة، وهم عرقياً عرب وأكراد وشركس وشيشان وتركمان، فيما تشكل ما وصفها “المجموعات المسلمة الأخرى”، من الطوائف العلوية والإسماعيلية والشيعة مجتمعةً 13%، بينما يشكّل الدروز 3%.. ويشكل المسيحيون حوالي 10% من السكان، وبقي نحو 450 ألف مسيحي في سورية، من أصل 1.5 مليون عاشوا في البلاد قبل الحرب، فيما قدر عدد الإيزيديين بنحو 80 ألفاً.
  • وزارة الخزانة الأمريكية تعلن رفع العقوبات عن شركتين لرجل الأعمال السوري “سامر فوز” المقرب من نظام الأسد.. بحسب بيان لوزارة الخزانة الأمريكية فإن الشركتين هما “ASM” الدولية للتجارة العامة العائدة لسامر فوز في دولة الإمارات، وشركة “Silver Pine”، العائدة لشقيقه حسين الفوز في الإمارات أيضاً.
  • مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان يعلن أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيبحث القضايا المتعلقة بسورية خلال القمة المزمعة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.. أكد مطالبة واشنطن فتح ممرات إنسانية في سورية لوصول المساعدات وإنقاذ الأرواح.
  • الرئيس اللبناني ميشال عون، يدعو المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى العمل على “إعادة اللاجئين السوريين في لبنان إلى قراهم” لا سيما تلك التي باتت آمنة.. أضاف أنه “من المستحيل الاستمرار في استقبال هذا العدد الضخم من النازحين السوريين”.

الأخبار العربية والعالمية

  • للعام الثاني على التوالي.. السعودية تقصر الحج على المواطنين والمقيمين بسبب جائحة كورونا.
  • بطلب من أردوغان.. وفد تركي كبير يزور طرابلس ويجري محادثات مع القادة الليبيين.
  • الجزائر.. انطلاق التصويت بأول انتخابات برلمانية بعد الحراك.
  • قبيل انطلاق الجولة السادسة اليوم.. روحاني: مفاوضات الاتفاق النووي بفيينا تشهد وضع اللمسات الأخيرة.
  • قبل اجتماعه مع بايدن الأسبوع المقبل.. بوتين: العلاقات مع واشنطن في أدنى مستوياتها منذ سنوات.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع