الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

استهدفت قوات الأسد بقذائف المدفعية الثقيلة والصواريخ محاور “جبل الزاوية” بريف إدلب الجنوبي، اليوم السبت.
وفي الرقة، تمكن الجيش الوطني من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لقوات الاحتلال الروسي في قرية “المشيرفة” على محور “عين عيسى” بالريف الشمالي.
من جهتها، تواصل مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية حملات المداهمة والاعتقال في مناطق بمحافظتي دير الزور والرقة بغرض التجنيد الإجباري.
وفي ريف دمشق، نفذت “الفرقة الرابعة” بجيش الأسد انتشاراً في مدينة المليحة بريف دمشق، قامت خلالها بحملة مداهمة واعتقالات.


الأخبار السورية

  • الائتلاف الوطني السوري، يدعو الإمارات العربية المتحدة، إلى مراجعة موقفها من نظام الأسد، وذلك بعد زيارة وزير خارجيتها “عبد الله بن زايد”، إلى دمشق ولقائه “بشار الأسد”.. حذّر في بيان من خطورة السعي إلى مد اليد نحو نظام مجرم أثبتت كل التجارب أنه نظام لا يتحالف إلا مع القتلة والمجرمين ويسعى لتنفيذ مخطط إيران لزعزعة أمن المنطقة وضرب استقرارها.
  • الائتلاف: الترويج لإعادة العلاقات مع نظام الأسد المجرم يمثّل “خطأً إستراتيجياً فادحاً وتحركاً نحو أفق مسدود، إذ لا مستقبل لهذا النظام إلا المحاكم والسجون، ولن يتمكن أحد من منح الشرعية لعصابة مسؤولة عن ملايين الضحايا والمعتقلين والمهجّرين، ارتكبت المجازر باستخدام الأسلحة الكيميائية والبراميل المتفجرة”.
  • وزير الخارجية الأميركي “أنتوني بلينكن” يعرب عن قلق واشنطن من الزيارات الرسمية إلى سورية، في حين أعرب نظيره القطري الشيخ “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” عن أمله في وقف تطبيع العلاقات مع نظام بشار الأسد.. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في واشنطن جمع الوزيرين أمس الجمعة.
  • بلينكن: “نحن قلقون من الإشارات التي تبعث بها الزيارات الرسمية إلى سورية، وأنا أحث كل شركائنا على أن يتذكروا الجرائم التي ارتكبها ولا يزال يرتكبها نظام الأسد”، مضيفاً “نحن لا ندعم التطبيع مع نظام الأسد، وسنوضح لحلفائنا وشركائنا أن يراعوا هذا الأمر”.
  • الشيخ “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” أكد أن موقف قطر واضح حيال التطبيع مع نظام الأسد، وأنه خطوة لا تفكر بلاده فيها حاليا، مشيراً إلى أن قطر لا ترى أي خطوات جادة لنظام الأسد تظهر التزامه بإصلاح الضرر الذي ألحقه ببلده وشعبه.. أضاف “نعتقد أن من الضروري محاسبته على كل الجرائم التي ارتكبها في حق الشعب السوري. وندعم الحل السياسي في سوريا بشكل سلمي”.
  • الشيخ “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” أعرب عن أمله ألا تتشجع الدول على اتخاذ خطوات إضافية تجاه نظام الأسد.. لكن الوزير القطري قال أيضاً إن الدول الأخرى لها “حق سيادي” في اتخاذ قراراتها الخاصة بشأن سورية.
  • وزير الخارجية الإيراني، “حسين أمير عبد اللهيان”، يرحّب بزيارة وزير الخارجية الإماراتي “عبد الله بن زايد آل نهيان” إلى دمشق، ولقائه بشار الأسد.. خلال اتصال هاتفي مع ابن زايد، تم خلاله الإشارة إلى جولة وزير الخارجية الإماراتي في المنطقة بما فيها سورية، واصفاً هذه الزيارة بأنها “خطوة إيجابية”.
  • وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” : “لا يوجد أي خطط باتجاه زيارة سورية قريبا”، مضيفاً في مقابلة مع قناة “فرانس 24” الفرنسية، بث تلفزيون “المملكة” (حكومي) بعض تفاصيلها، أن الأردن “يعمل مع شركائه وأشقائه من أجل التقدم في حل سياسي للأزمة السورية”.
  • الصفدي: إعادة سورية (نظام الأسد) إلى جامعة الدول العربية، “ليس قراراً أردنياً بل هو قرار عربي”.. جدد تأكيد أن الأردن يدعو إلى دور عربي جماعي في جهود التوصل إلى حل سياسي يحمي سورية وشعبها واستقرارها واستقرار المنطقة برمتها.
  • المديرية العامة للطيران المدني التركية، تقرر وقف بيع تذاكر السفر لمواطني العراق وسورية واليمن الراغبين بالسفر إلى بيلاروسيا.
  • الرئيس اللبناني ميشال عون، ينتقد عدم تجاوُب دول العالم -وبشكل خاص الاتحاد الأوروبي- مع الدعوات التي يطلقها المسؤولون اللبنانيون بخصوص إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.. خلال لقائه مع نائب رئيسة المفوضية الأوروبية السيد مارغاريتس سكيناس يوم أمس الجمعة، قال خلاله: “بدأت تحدث شكوك بأن ثَمة مَن يعمل لإبقائهم في لبنان، وهذا ما لا يمكن للبنانيين القَبول به نظراً للتأثير السلبي الذي يُحدثه في الوضع الديموغرافي المرتكز على التوازُن بين مختلف المكونات اللبنانية”.
  • الشرطة البولندية، تعلن فجر اليوم السبت، العثور على جثة لمهاجر عالق قرب الحدود مع بيلاروسيا، قالت إنها لشاب سوري، ولفتت إلى أنه لم يتم بعد تحديد سبب وفاة الشاب.. يأتي ذلك في وقت لا يزال فيه آلاف المهاجرين الراغبين في دخول الاتحاد الأوروبي عالقين عند حدود بيلاروسيا مع بولندا.

الأخبار العربية والعالمية

  • بعد انسحابها “المفاجئ” من الحديدة.. القوات المدعومة إماراتياً تتحدث عن إعادة انتشار والحوثيون يفتحون الطريق المؤدي لصنعاء.
  • قتلى ومصابون بالرصاص.. مظاهرات ضد قرارات قائد الجيش السوداني ومطالبات دولية بالإفراج عن المعتقلين.
  • تحركات أوروبية لوقف تدفق اللاجئين.. ارتفاع عدد الوفيات وسط طالبي اللجوء واتهامات متبادلة بين بولندا وبيلاروسيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع