الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 14 آب/ أغسطس 2021م

أخبار ومواقف الإخوان في سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية ترفض محاولات الزج بقضية اللاجئين السوريين بين تجاذبات السياسة الداخلية التركية.. أشادت في بيان “بالتجربة الطارئة التي عايشها السوريون خلال السنوات العشر الماضية في جوار فضائنا الجيوسياسي العربي والتركي”.. وأكدت على أن “التجربة على قسوة ظروفها، كانت مبشرةً وواعدةً، تشهد بالخيرية التي بشّر بها القرآن الكريم لكل أطرافها، لا سيما في جوار الشعبين الشقيقين في الأردن جنوباً وفي تركية شمالاً”.
  • إخوان سورية دعت إلى التوقف عن جعل الضيوف أو المستضعفين من اللاجئين السوريين مادة للتجاذبات السياسية، والمكايدات الحزبية.. دعت في الوقت ذاته السوريين، إلى أن لا يُستفزوا ولا يُستجروا  إلى “معارك الوهم”، كما دعتهم إلى الانضباط والإعراض عن الجاهلين.
  • إخوان سورية: إننا في مقامنا بين ظهراني إخواننا في الشمال والجنوب ضيوف دولة، وضيوف مجتمع، وهو معنىً لا يغيب عن أذهاننا أبداً ولا نحبّ أن يغيب عن أذهان الآخرين.. أضافت “من واجبنا أن نشكر الدول والحكومات والمجتمعات على دفء الاستقبال، وكرم العِشْرة، شكراً لا يعكره ولا ينتقص منه إساءة قاصرٍ ولا تِرَةُ موتور..”.

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية محلية إن لجان التفاوض في محافظة درعا أنهت اليوم السبت اجتماعها مع وفد الاحتلال الروسي في مدينة درعا، بحضور اللجنة الأمنية التابعة لنظام الأسد.
وتسلمت اللجان “خارطة الحل” التي تحدث عنها الوفد الروسي في اجتماع يوم أمس الجمعة، والذي زعم أنها تحمل آلية جديدة من أجل “حل الأزمة سلمياً”.
وكان الناطق الرسمي باسم لجنة درعا المركزية المحامي عدنان المسالمة، قال إنه عقد اجتماعاً، يوم أمس الجمعة مع وفد روسي برئاسة العماد “أندريه” المسؤول الروسي الجديد عن ملف الجنوب.
بدورها، كشفت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مبادرة روسية، لوقف التصعيد في محافظة درعا، متحدثة عن وقف العمليات العسكرية من طرف قوات الأسد وميليشياته استجابة للمبادرة.
ويتضمن المقترح الروسي وضع آلية لحل سلمي لملف “المسلحين المتحصنين” في حي (درعا البلد)، وفق برنامج زمني محدد، وينص على التزام المقاتلين في (درعا البلد) بتسليم أسلحتهم للنظام امتثالاً لبنود اتفاق المصالحة الذي عقد برعاية روسية في 2018.. كما تتضمن المبادرة الروسية خروج الرافضين للاتفاق نحو مناطق شمال غرب سورية.
وشرق البلاد، ذكرت مصادر إعلامية محلية أن ميليشيات إرهابية موالية لإيران تحفر أنفاق تربط بين مقراتها الموجودة في ريف حمص الشرقي.
ووفق المصادر، بدأت مليشيا حركة “النجباء”، وميليشيا لواء “فاطميون” الإرهابية حفر أنفاق بين نقاط تمركزهم على أطراف مدينة “تدمر” في عمق البادية السورية، بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية للواء “فاطميون” إلى المنطقة قادمة من مدينة “البوكمال” شمال شرقي سورية.
وكانت مصادر إعلامية أفادت أن عدداً من عناصر ميليشيا “فاطميون” الإرهابية الموالية لإيران لقوا مصرعهم في منطقة “السخنة” أول أمس الخميس جرّاء هجوم مسلح استهدف قواتهم العسكرية.

الأخبار السورية

  • مصادر إعلامية محلية في السويداء: عشرات المواطنين قطعوا طريقاً رئيسياً واقتحموا مؤسسة المياه، احتجاجاً على مشكلة المياه، وتردي الواقع الخدمي والمعيشي بشكل عام، وذلك عقب دعوات للتظاهر في المحافظة.
  • فريق الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” يوثق سقوط أكثر من 12 ألف مدني بين قتيل وجريح بهجمات الاحتلال الروسي في سورية منذ بدء التدخل الروسي عام 2015.
  • سطات الأمن التركية في أنقرة تعلن اعتقال 72 شخصاً تتعلق بالأحداث الأخيرة بالعاصمة أنقرة.. بعد اعتقال 76 آخرين أول أمس الخميس يشتبه بأنهم شجعوا أو شاركوا في الهجوم على محلات تجارية ومنازل سوريين في أنقرة، إثر مشاجرة سقط فيها قتيل، ما يرفع إجمالي عدد الموقوفين خلال يومين إلى 148 شخصاً.
  • تقرير صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: أكثر من 82.4 مليون شخص حول العالم فروا من ديارهم لظروف مختلفة.. أفاد بأن سورية حلّت في المرتبة الأولى بعدد اللاجئين، بمعدّل 6.7 مليون لاجئ.
  • وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس” المعنية بحدود الاتحاد الأوروبي: تضاعف عدد المهاجرين السوريين والأفغان القادمين بطرق غير قانونية إلى دول الاتحاد عبر البلقان، خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.
  • السلطات التركية تحبط عملية تهريب 2533 من قطع العملة الأثرية من سورية.
  • الائتلاف الوطني يطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفاعل ضد نظام الأسد وكل من يشاركه جرائمه، ومحاسبة كل مجرمي الحرب وعلى رأسهم المجرم بشار الأسد.. تعليقاً على مقاطع الفيديو المروعة المسربة التي توثق إحراق “المخابرات العسكرية والجوية” في نظام الأسد، جثامين معتقلين ما بين عامي 2011 -2013، في إحدى المناطق التابعة لمحافظة درعا.
  • سالم المسلط رئيس الائتلاف الوطني السوري: الائتلاف يرغب في تحقيق التوازن بالعلاقة بين تركيا ودول الخليج العربي.. وفق ما نقلت صحيفة “عكاظ” السعودية.
  • المسلط أجاب على سؤال صحيفة عكاظ نصه: “بين الحين والآخر تنتشر أنباء حول تواصل إخوان سورية مع إيران.. ما حقيقة ذلك؟”، بقوله: “حسب معلوماتنا من تأسيس الائتلاف لم نشهد شيئاً من ذلك من أي مكوّن من مكونات الائتلاف”.
  • المسلط أكد “حرص الائتلاف على أن تكون العلاقات جيدة بين تركيا والدول العربية.. معتبراً أن المعادلة (العربية – التركية) من شأنها وقف مخطط إيران في حال وجود تحالُف خليجي تركي”.

الأخبار العربية والعالمية

  • الاحتجاجات الشعبية تتواصل في بلدات لبنانية.. ضد رفع دعم المحروقات.
  • حاكم مصرف لبنان: احتياطي العملات الأجنبية وصل “الخط الأحمر”.
  • حزب “التجمع اليمني للإصلاح”، يطالب بتحقيق دولي في اغتيال كوادره بمدينة عدن الخاضعة لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي.. راح ضحيتها المئات.
  • معارك ضارية على تخوم مزار شريف.. طالبان تتقدم نحو كابل و”صدمة” أميركية إزاء ضعف المقاومة الحكومية.. الرئيس الأفغاني يعلن بدء مشاورات لإيجاد حل للأزمة ويدعو للتعبئة المسلحة.
  • ارتفاع وفيات فيضانات الشمال التركي إلى 44.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع