الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 14 أيار/ مايو 2022م

ملخص الوضع الميداني

واصلت قوات الاحتلال الروسي تصعيدها العسكري شمالي سورية، حيث شنّ طيرانها الحربي غارات جوية استهدفت محيط “الفوج 111” شرق مدينة “دارة عزة”، واستهدف بالصواريخ الفراغية أطراف بلدة “تقاد”.
يأتي ذلك بعد أن تكبدت قوات الأسد والمليشيات الإرهابية الإيرانية ضربة موجعة يوم أمس الجمعة، حيث قتل 12 من عناصرها وأصيب 14 آخرون على الأقل، باستهداف فصائل الثوار حافلة تقل عناصر لهم على محور “الفوج 111” بريف حلب الغربي بصاروخ مضاد للدروع.
وردّ الطيران الروسي بقصف مقرات الجيش الوطني السوري في ريف مدينة “عفرين” بريف حلب الشمالي، لترد فصائل الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد والمليشيات الموالية في بلدتي “نبل” و”الزهراء” بقذائف المدفعية والصواريخ، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.
واستهدفت قوات الأسد القاعدة التركية في منطقة “الشيخ سليمان” بالريف الغربي بقذائف المدفعية، ووردت معلومات بسقوط جرحى في صفوف القوات التركية.
وفي حماة، اعترف نظام الأسد بسقوط خمسة قتلى و7 جرحى، جراء استهداف طائرات الاحتلال “الإسرائيلي” يوم أمس الجمعة، مواقع قوات النظام والميليشيات الإيرانية على طريق منطقة “وادي العيون” وقرية “السويدة” بريف مصياف بالريف الغربي.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تنفيذ عملية عسكرية واسعة ضد مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” في شمال شرقي سورية، رداً على استهدافها مخفراً حدودياً في بلدة “قرقميش” التابعة لولاية غازي عنتاب.
وأعلنت وزارة الدفاع التركية، أمس الجمعة، تحييد 52 إرهابيا من التنظيم الانفصالي شمالي سورية.
وشرق البلاد، سقط قتلى وجرحى باشتباكات بين سكان محليين وعناصر قوات سوريا الديمقراطية في قريتي “حريزة” و”برشم” بريف دير الزور الشمالي، اليوم السبت.


الأخبار السورية

  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يعلن رفضه قرار واشنطن إعفاء مناطق سيطرة تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي من العقوبات في سورية.. في تصريحات صحفية أدلى بها عقب أداءه صلاة الجمعة أكد فيها أن تنظيم “وحدات حماية الشعب” إرهابي تماماً مثل “حزب العمال الكردستاني”.
  • وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”: الاستثناءات الأمريكية بخصوص العقوبات على سورية هي محاولات لشرعنة تنظيم “وحدات حماية الشعب” الإرهابي.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي في إسطنبول، أمس الجمعة.
  • “أوغلو”: الإعفاءات الأمريكية من عقوبات “قانون قيصر” بخصوص بعض المناطق الخارجة عن سيطرة النظام جاءت بشكل “انتقائي” وتنطوي على “تمييز”.. أفاد بأن الولايات تبدي المرونة تجاه المناطق التي يحتلها تنظيم “وحدات حماية الشعب” على وجه الخصوص.
  • “تشاووش أوغلو” أكد أن إدلب هي المنطقة الأكثر حاجة لدعم المجتمع الدولي فيما يتعلق بالمرونة في العقوبات، موضحاً أنها تضم ملايين النازحين.. أكد أيضاً أن شمول إدلب بالمناطق المستثناة من العقوبات سيكون من شأنه إفساح المجال أمام تقديم الدعم للمنطقة.
  • نائب وزير الداخلية التركي “إسماعيل تشاتاكلي”، ينفي المزاعم التي تتحدث عن إلغاء جنسية 15 ألف مهاجر، مؤكداً أن لا أساس له من الصحة.. أكد في بيان له أمس الجمعة  أن عملية تقييم إلغاء الجنسية تتم بشكل فردي ولا يمكن الحديث عن إلغاء جنسية بشكل جماعي.
  • مسؤولون في الخارجية الأميركية: القرار الأمريكي المتعلّق باستثناء المناطق الواقعة شمال غربي وشرقي سورية من العقوبات الأميركية، “ليس خطوة سياسية ولا يدعم أي استقلال ذاتي لتلك المناطق بل هو خطوة اقتصادية”.. في إيجاز صحفي أمس الجمعة.
  • نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لملف سورية وبلاد الشام في مكتب شؤون الشرق الأدنى، “إيثان غولدريتش”، قال في الإيجاز، إنّ أهداف رفع الاستثناء من العقوبات “عملية، وتهدف إلى تحسين نوعية حياة السكان في المناطق غير الخاضعة لسيطرة نظام الأسد، كي لا تكون المساعدات الإنسانية هي العائد الوحيد الذي يدخل هذه المناطق”، على حد زعمه.

الأخبار العربية والعالمية

  • استشهاد فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص الشرطة “الإسرائيلية” بالقدس.
  • اغتيال شيرين أبو عاقلة.. مجلس الأمن يدعو لتحقيق شامل والسلطة ترحب بأي مشاركة دولية.
  • اللبنانيون ينتخبون نوابهم غدا.
  • المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات ينتخب محمد بن زايد رئيسا للدولة.
  • إيران.. تواصل الاحتجاجات ضد ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
  • تركيا تهدد بعرقلة انضمام السويد وفنلندا للناتو.. في مواجهة تأييد أوروبي أميركي.
  • حرب أوكرانيا.. اجتماع حاسم للناتو تترقب نتائجه روسيا ومجموعة السبع تتعهد بدعم كييف “حتى النصر”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع