الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم السبت، 15 تشرين الأول/ أكتوبر 2022م

مواقف وأخبار إخوان سورية

  • فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية د. “محمد حكمت وليد” يتقدم بالتعزية للشعب التركي الشقيق في ضحايا انفجار المنجم بولاية “بارتين” شمالي البلاد، الذي وقع يوم أمس الجمعة. (رابط)

ملخص الوضع الميداني

ذكرت مصادر إعلامية أن انسحاباً جزئياً نفذته عناصر “هيئة تحرير الشام” من مدينة “عفرين” في ريف حلب باتجاه إدلب.
ونقلت المصادر عن القائد العامّ لحركة “أحرار الشام” “عامر الشيخ” أن الحركة بدأت تسلم المواقع العسكرية في منطقة “غصن الزيتون” من “هيئة تحرير الشام” بعد اتفاقها مع  “الفيلق الثالث”.
وقد شهدت مناطق ريف حلب صباح اليوم هدوءاً حذراً في الجبهات، بعد أيام من الاشتباكات بين “الفيلق الثالث” من جهة، و”هيئة تحرير الشام” وحلفائها من جهة أخرى، انتهت بسيطرة الأخيرة على “عفرين”.
وكشف فريق “منسقو استجابة سورية” حصيلة الانتهاكات خلال الأحداث الجارية في ريف حلب الشمالي والشرقي بسبب اشتباكات الفصائل، موثقاً مقتل أربعة مدنيين وإصابة 28 آخرين، معظمهم من النساء والأطفال، نتيجة الاشتباكات والقصف.
وبحسب الفريق فقد نزحت أكثر من 950 عائلة من المخيمات المنتشرة في المنطقة، كما تم تسجيل نزوح أكثر من 2500 عائلة مؤقتاً من المخيمات.
وجنوب البلاد، قتل عدة من قادة لتنظيم الدولة إثر تفجير منزل في مدينة “جاسم” بريف درعا الشمالي على يد مجموعة محلية.
وفي ريف دمشق، قُتل وجُرح 45 عنصراً من قوات الأسد صباح أول أمس الخميس، بتفجيرٍ استهدف حافلة مبيت عسكرية تابعة للفرقة الرابعة على طريق “الصبورة” بريف دمشق.
وأكد مصدر عسكري لوكالة أنباء نظام الأسد “سانا”، مقتل 18 عسكرياً وجرح 27 آخرين، وقالت وسائل إعلام مقربة من النظام إن معظم القتلى مجهولو الهوية لشدة قوة التفجير، وجرى نقلهم إلى مستشفى “تشرين” العسكري.
ووقع الانفجار على طريق “الصبورة” الواصل بين منطقتَيْ “قدسيا” و”دمّر” إلى منطقة “الزبداني”، حيث الحدود اللبنانية، في الجهة الغربية الشمالية من ريف دمشق، والتي تشكل الحصن الأقوى (للحرس الجمهوري والفرقة الرابعة)، وتتوزع فيها كبرى النقاط والثكنات العسكرية ومساكن الضباط والأفرع والنقاط الأمنية.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير.

الأخبار السورية

  • مجلس “الدوما” الروسي، يدعو إلى نقل صواريخ باليستية عابرة للقارات إلى سورية، والتي يطلق عليها عادةً في الغرب (صواريخ الشيطان)، بهدف تشكيل “جدار للردع”.. وفق ما جاء في مقترح للنائب في مجلس “الدوما” الروسي عن منطقة القرم، “ميخائيل شيريميت”.
  • منظمة “العفو الدولية” (أمنستي) تدعو السلطات اللبنانية إلى وقف تنفيذ خطة إعادة اللاجئين السوريين بشكلٍ غير طوعي إلى بلادهم.. وفق ما صرّحت به نائبة مديرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالإنابة، “ديانا سمعان”، بعد إعلان مسؤولين لبنانيين استئناف ترحيل السوريين على دفعات بدءاً من الأسبوع المقبل.

الأخبار العربية والعالمية

  • العراق.. الصدر يرفض مشاركة تياره بحكومة السوداني.
  • شهيد رابع في الضفة خلال 24 ساعة والاحتلال يعلق على سقوط مسيّرة تابعة له في نابلس.
  • قوى سياسية متنافسة تحتشد في شوارع تونس ضد سعيد مع تنامي الغضب الشعبي… آلاف المحتجين يطالبون بـ”إسقاط الانقلاب”.
  • مقتل 30 مسلحا من حركة “الشباب” جنوبي الصومال.
  • عمليات الإنقاذ انتهت.. أردوغان يتفقد منجم الفحم المنهار ويعلن ارتفاع عدد القتلى إلى 41..
  • طهران.. 29 يومًا من تواصل الاحتجاجات على وفاة “أميني”.
  • توقعات بمعركة كبيرة تنتظر خيرسون ومساعدات أميركية وسعودية لأوكرانيا.
  • روسيا.. اندلاع حريق في محطة طاقة إثر “قصف أوكراني”.. وقوات روسية تصل بيلاروسيا.
  • بايدن: باكستان ربما من أخطر دول العالم.. إسلام آباد تستدعي السفير الأميركي للاحتجاج.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع